العدد 276 - 15/09/2014

ـ

ـ

ـ

 

أحد مؤسسي حركة حماس وعضو القيادة السياسية فيها، ووزير خارجية حكومة إسماعيل هنية، ولد عام 1945م بحي الزيتون بمدينة غزة العزة لأم مصرية وأب فلسطيني.

يتمتع قائدنا بشعبية كبيرة جداً، محبوباً، دمث الخُلق، رحيماً جداً وصبوراً، ثابتاً على موقفه في الحق لا يرضى الدنية في الدين والدنيا.

حصل قائدنا على بكالوريوس في الطب من جامعة عين شمس بالقاهرة، والماجستير في الجراحة العامة والغدة الدرقية.

بدأ قائدنا حياته السياسية بأحضان جماعة الإخوان المسلمين وكان مثالاً يُحتذى به ورجلاً مقداماً شجاعاً لا يخشى في الله لومة لائم.

عمل قائدنا طبيباً في مستشفيات غزة وخان يونس وتم فصله من قبل سلطات الاحتلال بسبب مواقفه السياسية، فعمل رئيساً لقسم التمريض ومحاضراً في الجامعة الإسلامية بغزة ثم تولى رئاسة الجمعية الطبية بغزة، ويرأس الآن مجلس إدارة مركز النور للدراسات والبحوث بغزة.

اعتُقل قائدنا في سجون الاحتلال الإسرائيلي ستة أشهر، ثم أُبعد عاماً كاملاً مع مجموعة من رفقاء الدرب إلى مرج الزهور، ثم اعتقل بسجون السلطة الفلسطينية بضعة أشهر.

لقائدنا الفذ عدة مؤلفات فكرية وسياسية وأدبية منها:

إشكالية مجتمعنا المعاصر (دراسة قرآنية)، (لا مكان تحت الشمس) رداً على كتاب لنتنياهو، إشكاليات الخطاب الإسلامي المعاصر، كتاب المواجهة الإعلامية، التدخين في قطاع غزة ويلاته ومآسيه، على الرصيف (رواية)، وترجم كتاب "الحرب المقدسة" لوليام بايتن.

حفظ الله قائدنا وجميع قادتنا الأشاوس من كل سوء، وجعل النصر في كل حين.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net