العدد 277 - 01/10/2014

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية تقع شمال مدينة نابلس على بعد ستة كيلومترات، وعلى بُعد 75 كيلومتراً من مدينة القدس المحتلة، وترتفع 645 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 39 ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها 12 ألف نسمة.

تعتبر الزراعة في عصيرة من أهم الأعمال التي يعمل بها سكانها، وهذا لمناخها الحار والجاف صيفاً البارد والماطر شتاءً، ولوجود الينابيع فيها، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها البلدة: الزيتون، واللوزيات، والفواكه مثل العنب، والحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

كما يعمل سكان البلدة بالتجارة، حيث تعتبر مكانا لتنقل البضائع بينها وبين القرى الأخرى، بالإضافة إلى وجود عشرات محلات بيع الأجهزة الكهربائية، ومواد البناء، والأدوات الصحية، بالإضافة الصناعة حيث يوجد فيها معاصر للزيتون، ومصنع للباطون ومصنع للرخام والسيراميك.

يوجد في البلدة العديد من المساجد أهمها: 

المسجد الشرقي، ومسجد أبو خليل، والمسجد الغربي، كما يوجد في البلدة العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم، ويوجد فيها أيضاً جمعيات خيرية كثيرة منها جمعية كفالة اليتيم والأسر، وجمعية تطوير الريف، وجمعية عصيرة للإغاثة، كما يوجد فيها عشرات المدارس والمراكز التعليمية والمراكز الثقافية، ومراكز للعناية بالأمومة والطفل، كما يوجد فيها العديد من المراكز الصحية والعيادات الطبية، ويوجد أيضاً نادٍ رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net