العدد 277 - 01/10/2014

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات والطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز وأبدع في خلقها، وسنتحدث اليوم عن طائر ضخم انه كندور الأنديز.

كندور الأنديز: هو طير جارح من فصيلة النسور، وهو أكبر الطيور الجارحة الموجودة في العالم على الإطلاق، يعيش في الأماكن المفتوحة في قارة أمريكا الجنوبية، ويبلغ طوله 1.30 متراً، ويبلغ وزنه 15 كيلوغراماً.

يتميز هذا الطائر بريشه الأسود الداكن، وبرأسه الصلعاء، وله ريش أبيض تحت عنقه، وله عينان حادتا النظر، وله عرف جلدي أحمر اللون في أعلى رأسه، وله منقار معقوف، وله جناحان طويلان ثقيلان يبلغ باعهما 3.2 متراً، وله ذيل قصير، وله قدمان قصيران تنتهيان بأصابع طويلة بنهايتها مخالب حادة، وهو طائر غير اجتماعي يعيش وحيداً.

يتغذى هذا الطائر بالأساس على الجيف كجيف الأيائل والأبقار والغزلان والحيتان النافقة على شواطئ البحر، كما يصاد القوارض الصغيرة والمتوسطة الحجم مثل السناجب والأرانب بالإضافة إلى الثعالب، كما يتغذى على الطيور البحرية والطيور الكبيرة الحجم، وهو لا يشرب الماء، ويعرف عن هذا الطائر بأنه من الطيور المعمرة حيث يصل عمره لمئة عام قبل أن ينفق لوحده.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net