العدد 278 - 15/10/2014

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية تقع على مسافة كيلومتر واحد شرقي مدينة نابلس المحتلة، وعلى بعد 76 كيلومتر من مدينة القدس المحتلة، وترتفع 520 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 100 دونم، ويبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة.

يعتمد سكان القرية بشكل أساسي على الزراعة الصيفية والشتوية لمناخها المعتدل صيفاً والماطر شتاءً، ولوجود الينابيع فيها وأهمها: عين الخضر وعين بصة وعين إبراهيم، ومن أهل المحاصيل الزراعية التي تنتجها القرية: الفول والعدس، والبامية والبصل والكوسا والزيتون وغيرها الكثير، بالإضافة إلى تربية المواشي المختلفة من الخراف والأبقار وغيرها.

ويعتمد سكان القرية في المقام الثاني على الصناعة والتجارة، حيث يوجد فيها مصانع الصابون، والباطون، ومصانع الزيوت، وفيها أيضاً الكثير من المحلات التجارية مثل محلات بيع الأجهزة الكهربائية ومواد البناء والمواد التموينية، وغيرها.

يوجد في القرية العديد من المناطق الأثرية أهمها: تل بلاطة، وبئر يعقوب الأثري، وقبر يوسف عليه السلام، كما يوجد فيها العديد من المساجد أهمها: المسجد العمري، ومسجد بلاطة الكبير، ومسجد أبو بكر الصديق، كما يوجد العشرات من دور تحفيظ القرآن الكريم، وفيها أيضاً العديد من المدارس والمراكز الثقافية، وجمعيات خيرية، ونادٍ رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net