العدد 282 - 15/12/2014

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية صغيرة تقع شمال مدينة رام الله المحتلة على بعد عشرة كيلومترات، وتبعد عن مدينة القدس المحتلة 25 كيلومتر، وترتفع 670 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها عشرة آلاف دونم، ويبلغ عدد سكانها خمسة آلاف نسمة.

تعتبر الزراعة من أهم ما يعمل به سكان القرية، وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها القرية: الزيتون، واللوزيات، والحمضيات مثل الليمون والبرتقال، والخضراوات مثل البندورة والخيار، بالإضافة إلى قيام السكان بتربية المواشي المختلفة.

فيما يعمل قسم آخر من السكان بالتجارة، حيث يكثر في القرية محلات بيع المواد التموينية والأجهزة الكهربائية، ومواد البناء، وغيرها، فيما يعمل عدد من السكان بالصناعة لوجود مصنع للصلب، ومصنع للبلاط والسيراميك، وغيرها.

يوجد في القرية أربعة مساجد هي: مسجد الشهداء، ومسجد كوبر الجديد، ومسجد أبو بكر الصديق، ومسجد الأتقياء، ويوجد أيضاً العديد من المناطق الأثرية أهمها: مقام الشيخ جميل، والدير الجواني، والبلدة القديمة، كما يوجد في القرية العديد من المراكز الثقافية، والعيادات الطبية، ومركز لرعاية شؤون المرأة والطفل، وجمعية استهلاكية، واتحاد زراعي، ونادٍ رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2014                    

www.al-fateh.net