العدد 286 - 15/02/2015

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية تقع في الجنوب الغربي لمدينة نابلس المحتلة على بعد 35 كيلومتر منها، كما تبعد 105 كيلومترات عن مدينة القدس المحتلة، وترتفع 275 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها أربعة وعشرين ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة.

تعتبر الزراعة من أهم الأعمال التي يقوم بها سكان القرية وذلك لمناخها المعتدل صيفاً، الماطر والبارد شتاءً، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها القرية: البندورة والخيار والكوسا، والزيتون، بالإضافة إلى الحمضيات مثل البرتقال والليمون والبوملي، والتين واللوز، والحبوب مثل القمح والعدس، كما يربي معظم السكان المواشي والدواجن المختلفة.

كما يعمل قسم آخر في الصناعة والتجارة حيث يوجد في القرية مصنع للطوب والسيراميك، ومكسر حجر، ومناجر الخشب، ومحلات بيع الأجهزة الكهربائية، والمواد الصحية، ومواد البناء، بالإضافة إلى عمل العديد منهم في المؤسسات الحكومية والتدريس.

يوجد في القرية الكثير من الأماكن الأثرية، أهمها: خربة سريسيا، خلّة الرميلة، المقبرة الأثرية.. وغيرها، كما يوجد فيها العديد من المساجد أهمها: المسجد الكبير، والمسجد العمري، ومسجد الصديق، كما يوجد العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم، والمدارس والمراكز التعليمية والثقافية، وجمعيات خيرية مثل جمعية نساء الزاوية، وجمعية رعاية الأمومة والطفولة، ونادي الزاوية الرياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net