العدد 287 - 01/03/2015

ـ

ـ

ـ

 

عالِم إسلامي جليل متخصص في علم الحديث وداعية كبير ومعروف.. من مواليد قرية حوين بمحافظة كفر الشيخ بمصر عام 1956م.

تربى شيخنا الفاضل في عائلة متوسطة الحال تعمل بالزراعة، وأنهى دراسته الأساسية في قريته، ثم التحق بجامعة عين شمس كلية الألسن قسم لغة إسبانية وتخرج منها بتقدير امتياز.

بدأ شيخنا الفاضل بطلب علم الحديث مبكراً وكان يحضر دروس الشيخ محمد نجيب المطيعي في الفقه الشافعي، وسافر إلى الأردن وعرض مالديه من علم على الشيخ الألباني (رحمه الله) فرحّب به وقرّبه منه.

لشيخنا الكبير مؤلفات كثيرة منها: “تنبيه الهاجد إلى ما وقع من النظر في كتب الأماجد”، ”مسامرة الفاذّ بمعنى الحديث الشاذّ”، ”النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة”، ”نبع الأماني في ترجمة الشيخ الألباني”، ”الثمر الداني في الذبّ عن الألباني”، ”تخريج تفسير بن كثير”، ”تحقيق الديباج شرح صحيح مسلم للسيوطي”، ”بذل الإحسان بتخريج سنن النسائي أبي عبد الرحمن”، ”تحقيق الناسخ والمنسوخ لابن شاهين”، ”سد الحاجة إلي تخريج سنن بن ماجة" وغيرها الكثير.

ولشيخنا الفاضل خطبتان في كلّ شهر هجري، ومحاضرة كل يوم اثنين في مسجد ابن تيمية بقريته.

اتجه داعيتنا الكبير إلى الدعوة عن طريق الفضائيات في قناة الحكمة الفضائية التي يرأس لجنتها العلمية، وقدّم عدداً من البرامج منها: “زهر الفردوس” و”حرس الحدود” و”أولئك آبائي” و”مدرسة الحياة”، وبرنامج “ساعة وساعة” على قناة الرحمة الفضائية، وبرامج "أصداف اللؤلؤ على قناة الندى الفضائية، وبرنامج "فضفضة" على قناة الناس الفضائية.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net