العدد 287 - 01/03/2015

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية تقع إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل المحتلة على بعد 15كيلومتر، وتبعد عن مدينة القدس المحتلة 43 كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر حوالي 450 متراً، وتبلغ مساحتها 16 ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها 12 ألف نسمة.

يعمل الكثير من سكان القرية بالزراعة وذلك لمناخها المعتدل صيفاً، الماطر شتاءً، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها القرية: الخضراوات مثل البندورة والخيار والفقوس، والقمع والشعير، والعنب والزيتون واللوز، كما يربون المواشي المختلفة مثل الأغنام والأبقار.

تعتبر القرية مركزاً للتبادل التجاري بين المناطق الفلسطينية، حيث يعمل الكثير من سكان القرية بتجارة مواد البناء، والموبيليا، والأثاث، والأدوات الصحية، والأجهزة الكهربائية، والمواد الغذائية، بالإضافة إلى استيراد وتصدير الأخشاب والحديد.

يوجد في القرية العديد من المواقع الأثرية أهمها: مزار الشيخ داود، رسم النقار، جرن المعمورة، القصعة وغيرها، كما يوجد فيها العديد من المساجد أهمها: مسجد عمر بن الخطاب، ومسجد القرية الكبير، بالإضافة إلى العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم، كما يوجد العديد من المراكز التعليمية والثقافية، والعيادات الطبية، والجمعيات الخيرية، وجمعية رعاية الأمومة والطفولة، بالإضافة إلى ناد رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net