العدد 288 - 15/03/2015

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات سواء البرية أو البحرية أو الطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث هذه المرة عن طائر جميل إنه شحرور البقر بني الرأس.

شحرور البقر بني الرأس: أحد أجناس الطيور المُنتمية لفصيلة الصفراويَّات، يعيش في جنوب كندا وصولاً إلى الهضبة المكسيكية، يبلغ طوله 25سم، ووزنه 60 غراماً.

يتميز شحرور البقر بني الرأس بريش أسود لماع، وبعينين بنيتين داكنتين، ورأس بني لماع، وله منقار شب مخروطي رمادي اللون، وله جناحان يبلغ باعهما 40 سم، وذيل طويل أسود، وقائمتان سوداوان ينتهيان بمخالب حادة تمكنه من الوقوف على الأرض وعلى الأغصان الصغيرة، وهو طائر اجتماعي يعيش ضمن سرب من الشحارير يصل إلى 50 شحروراً، وهو سريع الحركة والطيران.

يتغذى طائرنا على الحشرات مثل الديدان والخنافس والعناكب والجنادب، كما يتغذى على البذور والحبوب مثل القمح والشعير، وهو لا يشرب الماء كثيراً.

من ألد أعداء طائرنا البومة القرناء الكبيرة، والأفاعي، والقيقان، إلا أنها تمتلك استراتيجية للدفاع عن نفسها حيث تقوم بإصدار أصوات لتحذر باقي الطيور، وتقوم بالاختباء بين الأشجار الكثيفة.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net