العدد 289 - 01/04/2015

ـ

ـ

ـ

 

مؤرخ ومفكر وكاتب مسرحي وناقد وأديب كبير ومعروف.. ولد بمدينة الموصل سنة 1939م، وأكمل دراسته الإلزامية فيها ثم تخصص بدراسة التاريخ وحصل على شهادة البكالوريوس بدرجة الشرف بكلية التربية / جامعة بغداد، ثم حصل على إجازة الآداب ثم الماجستير والدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة بغداد.

عمل مفكرنا الكبير مشرفاً على المكتبة المركزية لجامعة الموصل ثم معيداً فمدرساً فأستاذاً مساعداً، ثم باحثاً علمياً ومديراً لِقسم التُراث ومديراً لمكتبة المتحف الحضاري في المؤسسة العامة للآثار والتراث بالموصل، ثم عمل بجامعة الزرقاء الأهلية ثم بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة اليرموك بالأردن.

شاركَ أديبنا الفاضل بعدد كبير من المُؤتمرات والندوات الدولية العلمية والثقافية في جميع الدول العربية والإسلامية.

لأديبنا الكبير كم كبير جداً من المؤلفات في التاريخ ومناهجه وفلسفته أهمها: التفسير الإسلامي للتاريخ، الحصار القاسي ملامح مأساتنا في أفريقيا، نور الدين محمود: الرجل والتجربة، دراسة التاريخ، ابن خلدون إسلامياً، تحليل للتاريخ الإسلامي، المنظور التاريخي في فكر سيد قطب، نظرة الغرب إلى الحاضر، دليل التاريخ والحضارة في الأحاديث النبوية الشريفة، الوحدة والتنوع في تاريخ المسلمين.

ولأديبنا الكبير عدد كبير من المؤلفات في الفكر الإسلامي والأدب الإسلامي والتنظير والنقد والدراسة الأدبية والإبداع، وعدد من المؤلفات المسرحية والرواية والقصة القصيرة والشعر وأدب الرحلات.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net