العدد 291 - 01/05/2015

ـ

ـ

ـ

 

عالم وداعية وباحث ديني سعودي كببر ومعروف، ولد خارج السعودية في دولة الكويت عام 1976م، عُرِف بطلب العلم مبكراً والبحث وسعة الاطلاع في شتى الفنون، والعناية الفائقة بكتب السنة النبوية حفظاً ودراية.

بدأ شيخنا الكبير بحفظ المتون العلمية وعمره ثلاث عشرة سنة، وكان أول متن حفظه متن المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث، ثم حفظ بعد سن البلوغ متون كثيرة: الأصول الثلاثة، وكشف الشبهات وكتاب التوحيد، وفضل الإسلام كلها لشيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهّاب، وبلوغ المرام من أدلة الأحكام للحافظ ابن حجر العسقلاني ومئات الأبيات الشعرية من الشواهد وغيرها، وقرأ عشرات المجلدات: تفسير ابن كثير، وزاد المعاد لابن قيم الجوزية، وسيرة ابن هشام، ومجموع الفتاوى لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، وفي سن الثامنة عشرة من عمره بدأ حفظ أمهات كتب السنة النبوية: صحيح البخاري ومسلم، وسنن أبي داود، ثم بقية أصول السنة. ثم شرع بحفظ مسائل شرح الزركشي على مختصر الخرقي في مذهب الإمام أحمد حتى كتاب الصلاة، وحفظ روايات المذهب منه.

لشيخنا الفاضل الكثير من الكتب المطبوعة وغير المطبوعة أهمها: التحجيل في تخريج ما لم يخرج من الأحاديث والآثار في إرواء الغليل ( وهو كتاب نفيس مطبوع في مجلدين )، الإعلام بشرح نواقض الإسلام، العلماء والميثاق، المعتزلة في القديم والحديث، أسانيد التفسير، صفة حجّة النبي (صلى الله عليه وسلم)، الأربعون النووية المسندة والتعليق على المعلول منها، المسائل المهمة في الأذان والإقامة، الغناء في الميزان، اضطراب الزمان، الاختلاط تحرير وتقرير وتعقيب.

لشيخنا الفاضل الكثير من الرحلات والجولات في بلدان كثيرة منها: المغرب ومصر والهند وغيرها، ولديه مكتبة واسعة فيها أكثر من (12000) كتاب.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net