العدد 291 - 01/05/2015

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات سواء البرية أو البحرية أو الطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان قارض جميل وسريع الحركة انه السنجاب البربري.

السنجاب البربري: ويسمى أيضاً السنجاب المغاربي، وسنجاب الأطلس، وهو حيوان ثديي من القوارض من فصيلة السنجابيات، يعيش في الجزائر والمغرب وجزر الكناري، ويبلغ طوله 25سم، ووزنه 300 غرام.

يتميز هذا الحيوان بفروه الذهبي اللون والخطوط السوداء والبيضاء على ظهره، وله أذنان صغيرتان، وعينان واسعتان، وأنف صغير، وشاربان قصيران، ويدان قصيرتان تنتهيات بخمسة أصابع، ورجلان قصيرتان، وذيل طويل يبلغ طوله 20سم، وهو سريع الحركة والقفز، وهو حيوان اجتماعي يعيش ضمن قطيع من بني جنسه تصل إلى العشرين سنجاباً.

يتغذى سنجابنا بشكل أساسي على الأعشاب، بالإضافة إلى البذور مثل بذور دوار الشمس، والثمار الجافة مثل البلوط والبندق، والفواكه مثل التفاح والخوخ، والخضار مثل الجزر والبطاطا، وهو يشرب الماء يومياً.

من ألد أعداء سنجابنا الثعالب، والصقور، والقطط البرية، وهو غالبا لا يستطيع الهرب والاختباء، ولذلك يعتبر من الحيوانات قصيرة العمر.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net