العدد 293 - 01/06/2015

ـ

ـ

ـ

 

عن أم المؤمنين عائشة ( رضي الله عنها ) قالت :

"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان" رواه البخاري ومسلم.

لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم انتباه الناس في الجاهلية إلى شهر رجب وتعظيمه وتفضيله على بقية أشهر السنة، ورأى المسلمين حريصون على تعظيم شهر القرآن، أراد أن يبين لهم فضيلة شهر شعبان..عن أسامة بن زيد (رضي الله عنهما) أنه سأل النبي (صلى الله عليه وسلم) قائلاً:

"يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم في شعبان، فقال عليه الصلاة والسلام: ( ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) رواه النسائي وحسّنه الألباني..

شعبان هو الشهر الثامن من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وسُمي بشعبان لتشعّب القبائل العربية وافتراقها للحرب بعد قعودها عنه في شهر رجب حيث كانت محرمة عليهم.

* فُرض صومُ رمضان في شعبان في العام الثاني من الهجرة النبوية الشريفة.

* غزوة بني المصطلق حدثت في شعبان في السنة السادسة للهجرة.

* وفاة الإمام أبو الحسن الأشعري (رضي الله عنه) في شعبان سنةَ ثلاث مئة وأربع وعشرين للهجرة.

* وفاة ابن كثير في 26 شعبان سنة 774هـ

من الأطعمة المحببة في فصل الربيع، يتميز بطعمه الحامض واحتوائه على كميةعالية جداً من الفيتامينات والألياف والمعادن والماء.

للجارنك فوائد كثيرة: ينشط الكليتين ، يكافح الإمساك المزمن، يقوّي العظام ويحمي المفاصل، يحارب نزلات البرد لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامينC.، يمنع التشنجات العضلية، يقوّي الشعر والأظافر، يخفض الوزن ويزيد من الإحساس بالشبع لاحتوائه على كمية عالية من الألياف.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net