العدد 295 - 01/07/2015

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

اليوم العالمي للبيئة 2015

سبعة مليارات حلم على كوكب واحد، فلنستهلك بعناية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا صديق البيئة محمد ماهر الحواري في الصف السابع أهدي جميع أصدقاء مجلة الفاتح هذا الموضوع بمناسبة اليوم العالمي للبيئة والذي يصادف في الخامس من حزيران من كل عام و لا تنسوا أعزائي شعارنا ( فكر ... وفر .... قلل ) نحو بيئة مستدامة

إننا لنعيش اليوم في عالم يشهد تحولات جذرية وتغيرات كبيرة، وتعصف به أزمات متعددة، على سطح كوكب يرزح تحت وطأة أعباء متزايدة

وقد بات ارتباط التغيرات البيئية بمجتمعاتنا في الوقت الحاضر أشدّ ممّا كان عليه في أي وقت مضى،إذ نعيش الآن في هذا العصر الذي يطلق عليه الكثير من العلماء اسم "العصر الجيولوجي البشري" نظراً لكون الأنشطة البشرية هي القوة الرئيسية التي تحدد شكل نظام كوكبنا. وقد لا يبدو تأثير كل فرد من النساء والرجال في استدامة كوكبنا جلياً دائماً، بيد أنّ أهمية الخيارات التي يأخذ بها الناس في حياتهم اليومية تبدو جلية عند النظر في تأثير سبعة مليارات نسمة من النساء والرجال في استدامة كوكبنا

ولا تتعلق التغيرات البيئية بالكربون فقط، بل تتعلق في المقام الأول بما يفعله البشر كافة نساءً ورجالاً وبكيفية الإنتاج والاستهلاك في المجتمع، إذ تقترن البيئة بالقِيم والتصرفات البشرية، وترتبط ارتباطاً مباشراً بسُبل العيش والتنمية الحضرية وصون الطبيعة وأنماط الهجرة، وتؤثّر في كيفية استخدام المياه واستغلال الأراضي وفي بقاء مختلف أنواع الكائنات الحية.

ولا يمكن تحقيق الاستدامة بالوسائل التكنولوجية أو الاقتصادية وحدها، بل يتطلب هذا الأمر بناء مجتمعات خضراء تراعي البيئة وتحميها وتستطيع بناء اقتصادات خضراء لا تضرّ بالبيئة. ويجب علينا أن نعمل من أجل ذلك بطريقة شاملة وجامعة يشارك فيها الناس كافة نساءً ورجالاً وأفراداً وجماعات

وأن نتعهّد بالعمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة المنسجمة مع وضع كوكبنا. وهذه مسؤولية لا تحتمل التأجيل، ولذلك يجب علينا أن نبدأ العمل في أسرع وقت ممكن للحفاظ على كوكبنا و موارده .

كيف نأكل بشكل صحي في رمضان؟؟

أمان محمد حمدان - الصف التاسع - الإمارات

كي نتعرف على الطريقة المثلى للاستفادة صحياً وطبياً من الصوم ينبغي أن ندرك أنه لا بدّ من التلطف بالمعدة والتدرج معها في الطعام والشراب.

لذا فإنّ أفضل ما يبدأ به المرء الإفطار هو التمر وقليل من الماء (الذي يجب ألا يكون مثلّجاً)، ومن بعدها صحن الشوربة الدافئة لتنشيط الخلايا وتعويض بسيط للماء المفقود.

ويستحسن أن يؤدي الشخص الصائم صلاة المغرب ثم يتناول بعدها وجبة الإفطار، فهذه الدقائق القليلة وسيلة للتنبيه ولامتصاص الماء والسكريات.

ينبغي أن يشتمل الإفطار على جميع العناصر الغذائية من الكاربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات والأملاح المعدنية.

ويستحسن أن تكون اللحوم، الطيور أو الأسماك مشوية أو مسلوقة، فالقلي يعقّد الأمور أمام المعدة الخاوية. كذلك يجب ألاّ يكون الطعام شديد التوابل أو كثير الدهون لتجنّب زيادة الوزن وتصلب الشرايين.

كما يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على طبق السلطة أو الفتوش، لأنه مريح للمعدة ويحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية اللازمة للجسم.

لا يُنصح بالإكثار من المواد النشوية، أو زيادة السمن في الأرز وباقي الأطباق حتى لا يزداد الوزن.

وينبغي أن يراعي الصائم عدم الإكثار من شرب الماء عند تناول الطعام، بل يجب تجنب ذلك والاكتفاء بكوب واحد؛ وبعد ساعتين أو ثلاث، يمكن شرب الكمية التي تريدها من الماء، مع تجنب الماء المثلّج، لأن الماء شديد البرودة يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية في المعدة وإلى ضعف الهضم.

صورة من الزهور الطبيعية المجففة

صديق البيئة خالد عيسى غفاري فوزي بالمركز الثاني في مسابقة إبداعات من النفايات لبلدية دبي بمشاركتي بلوحة لصورة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من الزهور الطبيعية المجففة وبذور نبات الشريش.

صنع فانوس من علبة كرتون فارغة

أنا الصديقة تالة سهيل عادل أحمد ، من الصف السابع من مدرسة النهضة الوطنية للبنات - أبوظبي أقدم لكم أفكار صديقة للبيئة لصنع فوانيس من إعادة تدوير النفايات ،

فقد أصبحت مشكلة النفايات من القضايا البيئية الملحة التي باتت تهدد مستقبل الحياة على الأرض نظرا لتزايد حجم النفايات بصورة كبيرة نتيجة الزيادة السكانية من ناحية و زيادة معدلات الاستهلاك من ناحية أخرى، و أصبحت قضية التخلص من النفايات بما يحقق الأمن البيئي و يحد من المخاطر البيئية والصحية هي إحدى أهم القضايا التي شغلت المسؤولين في محاولة إيجاد حلول صديقة للبيئة للتخلص من هذه النفايات.

ونحن كأفراد و بإجراءات بسيطة جدا بإمكاننا أن نساهم في تقليل النفايات بالتوجه نحو إعادة تدوير النفايات والمستهلكات و إعادة استخدامها لصنع أعمال فنية يدوية وحاجات كثيرة نستفيد منها ونوفر على أنفسنا ثمن شرائها.

و إليكم بعض الأفكار البيئية لإعادة تدوير النفايات لصنع فوانيس نزين بها منازلنا في شهر رمضان المبارك، أرجو أن تنال إعجابكم و أن تستفيدوا منها.

اضغط هنا

فانوس رمضان

السلام عليكم

أنا صديق مجلة الفاتح الجديد : إبراهيم ماهر الحواري

ترفيع للصف الثالث الأساسي

مقيم في دولة الإمارات الحبيبة

و بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل أقدم لكم هذا العمل الفني والإبداعي الذي قمت بصنعه من المواد المستهلكة في منزلي فأرجو أن يروق لكم و لا تترددوا بتنفيذ هذا الفانوس الجميل

اضغط هنا

نصائح لترشيد الاستهلاك في اليوم العالمي للبيئة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أنا إبراهيم ماهر الحواري في الصف الثاني الأساسي صديق للبيئة و بمناسبة اليوم العالمي للبيئة و الذي يحتفل به سنويا في الخامس من حزيران أقدم لكم بعض النصائح لترشيد استهلاك مواردنا الطبيعية :

* أقفل صنبور الماء أثناء غسيل الأسنان واستخدم كوباً كبيراً من الماء بدلاً من فتح الصنبور.

* استخدم الدش بدلاً من تعبئة المغطس (البانيو) بالماء .

* يجب فحص الصنابير وأنابيب المياه بانتظام لاكتشاف أية تسرب محتمل للمياه .

* استخدم الكمية المناسبة من المياه لأغراض الشرب أو إعداد القهوة أو الشاي.

* يمكنك استخدام نحو سطلين من الماء لغسيل سيارتك بدلاْ من استخدام خرطوم المياه.

* أطفئ كافة الأنوار عند مغادرة الغرفة .

* أطفئ كافة الأنوار أثناء ساعات النهار والاعتماد على ضوء الشمس للفائدة .

* أطفئ كافة الأنوار في الغرف غير المستخدمة.

* احرص على الطباعة على جانبي الورقة .

* استخدم العبوات الزجاجية التي يمكن إعادة استخدامها .

* استخدام أكياس القماش في التسوق .

اسم الطالب : عبد الله ماهر أحمد

العمر : تسع سنوات ونصف

المدرسة : المنهل الدولية الخاصة

الإمارة : أبوظبي

خرج أحمد ليلقي بأكياس القمامة خارج المنزل كعادته في كل مساء ، وبعد أن ألقى الأكياس سمع صوتا غاضبا يقول : لن يتعلم هؤلاء البشر شيئا إلا بعد فوات الأوان .

فدهش أحمد والتفت يبحث عن المتكلم ، فلم ير أحدا و قال : من هناك هل هناك أحد ؟ فسمع صوتا يقول : أجل

من أنت ؟؟؟ سأل أحمد .

أنا مكب النفايات . فسأله أحمد : لم أنت غاضب ؟

فأجاب مكب النفايات : أنا غاضب من أفعالكم أنتم البشر .

سأل أحمد : و ماذا فعلنا ؟

مكب النفايات : لأنكم تهدرون الطعام وتلقون بالأطنان منه في سلة القمامة ،

انظر حولك ألم تر الحشرات و الديدان و الفئران تعم المكان ؟؟؟؟؟ !!!!!

ألم تسمع صوت أزيز الذباب المزعج ؟؟ !!!! و الرائحة الكريهة تنتشر في الأجواء،

تدمرون الأرض و تلوثونها دون إدراك .

رد أحمد قائلا : ولكننا نلقي بالطعام الزائد و الفاسد ، ماذا نفعل به ؟

مكب النفايات : لم تطهون كميات كبيرة وأصناف كثيرة من الطعام كما تفعلون في شهر رمضان الفضيل ؟؟؟ إنكم لا تأكلون إلا القليل منه و في النهاية تلقون كل الطعام الفائض في سلة القمامة . من الممكن إعطاؤه لمن يحتاجه من الفقراء .

ألا تعرف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه , فان كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ).

وأنت يا أحمد كم من المرات سكبت في صحنك من الطعام أكثر من حاجتك ؟ !!

ألم تذهب أنت و عائلتك إلى السوق و قمتم بشراء الكثير من الأطعمة أكثر من حاجتكم اليومية ؟؟؟ هل فتحت ثلاجتك يوما و وجدت فيها الكثير من الأطعمة المخزنة التي ستنتهي صلاحيتها دون استهلاكها ؟؟؟ !!!!

إن هذا التبذير والإهدار خطر جدا .

سأل أحمد : وما الخطر في ذلك ؟ أنت لست جادا فأي خطر يكمن بإلقاء الطعام ؟ هل سيتحول الطعام إلى وحش كما نرى بالأفلام ويبتلعنا ؟ كن جادا.

أجاب مكب النفايات : يا أحمد ألا تعرف أن كثرة النفايات الغذائية خطر على البيئة ؟؟؟؟ !!! إن زيادة النفايات تعني زيادة مواقع المكبات على سطح الأرض و بالتالي انتشار الحشرات و الفئران والأمراض بالإضافة إلى تشويه المظهر كما أن هذه النفايات ستتعفن وتتحلل و يخرج منها غاز الميثان الضار الذي يزيد من حرارة كوكب الأرض و يضر بالحيوانات و النباتات . 

ولا تنسى أن الوسيلة المتبعة للتخلص من بعض النفايات هي الحرق ! فحرق النفايات ينتج غازات سامة تؤدي إلى الاحتباس الحراري , و تكون أمطار حمضية مما يلوث الهواء الذي تتنفسه ويصيبك بالامراض الخطيرة. 

قال أحمد و هو خائف : يا إلهي يبدو الأمر خطيرا كم أشعر بالأسف و الندم ، منذ هذه اللحظة شعاري سيكون فكر . كل . قدر . قلل بصمتك الغذائية . لن أتردد و لو للحظة عن المحافظة على بيئتنا ، فبيئتنا مسؤوليتنا .

فضل العشر الأواخر من رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا صديق مجلة الفاتح محمد ماهر الحواري في الصف السابع

أهدي الأمة الإسلامية عامة و أصدقاء مجلة الفاتح خاصة أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل أعاده الله علينا و عليكم باليمن و البركات و أهديكم هذا الموضوع لتذكيركم بفضل العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل

ما تبقى من ليالي رمضان أفضل مما مضى , و لهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله و أيقظ أهله ) من حديث عائشة رضي الله عنها . و في رواية مسلم : (كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره ) . و هذا يدل على أهمية و فضل هذه العشر الأواخر.

فضائل العشر الأواخر عظيمة، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد فيها أكثر من اجتهاده في أول الشهر‏"" فكان عليه الصلاة والسلام يجتهد في التهجد في هذه الليالي أكثر من تهجده في أول الشهر "‏‏.‏

وكان عليه الصلاة والسلام " يعتكف في العشر الأواخر من رمضان " بمعنى‏:‏ أنه يمكث في المسجد لذكر الله وللعبادة، ولا يخرج منه إلا لحاجة الإنسان طيلة العشر الأواخر؛ مما يدل على فضلها‏.‏

كذلك فإن أكثر ما يرجى مصادفة ليلة القدر في هذه العشر الأواخر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر " أنها ترجى في العشر الأواخر خاصة "، فكان صلى الله عليه وسلم يجتهد في هذه العشر طلبًا لليلة القدر‏.‏

ومن الأعمال العظيمة أيضا الاعتكاف .عن عائشة رضي الله عنها : ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى . رواه البخاري

و أيضا تحري ليلة القدر، التي أنزل فيها القرآن، و فيها يفرق كل أمر حكيم ، وهي خير من ألف شهر أي ما يزيد عن ثمانين سنة . وهي من أوتار العشر الأواخر أي إحدى الليالي الفردية .

قال صلى الله عليه و سلم : ( من قام ليلة القدر إيمانا و احتسابا غفر ما تقدم من ذنبه) و يستحب الإكثار من الدعاء فيها قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قلت: يا رسول الله ، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : ( قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني )

أسأل الله لي و لكم القبول و التوفيق و المغفرة و الرحمة و العتق من النار ..

نصائح غذائية لشهر رمضان

إن الصيام في شهر رمضان يحسن من الصحة العامة للإنسان إذا تم بالطريقة الصحيحة. ولكن إذا اتبعت طُرقاً خاطئة فإن ضرره سيكون أكبر من نفعه. لذلك سانقدم لكم بعض النصائح الرمضانية .

مع تحيات الطالب عبد الله ماهر الحواري في الصف الخامس.

1* لا تنسوا أن تشربوا كمية وافرة من الماء خلال شهر رمضان المبارك، أي على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. قوموا بشرب كميات قليلة منها في فترات متقطعة من أجل تفادي أي انزعاج أو نفخة.

2* السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.

3* للحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية للصحة الجيدة خلال شهر رمضان المبارك، تناولوا الكثير من الفواكه والخضار الطازجة، واحرصوا أن تتضمّن الافطارات أطباقاً من الشوربة الغنية بالخضار .

4*  يشكل التمر، الفواكه المجففة والمكسرات جزءاً من النظام الغذائي الصحي خلال شهر رمضان المبارك. هذه المأكولات تزوّد الجسم بالعناصر الغذائية الصحّيةَ وهي أيضاً غنية بالطاقة، وبالتالي تساعد في المحافظة على الحيوية طوال هذا الشهر الكريم




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net