العدد 299 - 01/09/2015

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية صغيرة تقع إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل على بعد 13 كم، وتبعد عن مدينة القدس 58 كيلومتر، وترتفع 550 متر عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 16 ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها سبعة آلاف نسمة.

يعتمد سكان البلدة على الزراعة بشكل رئيسي، وذلك لوفرة مياهها، ولمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، ومن أهم المنتجات الزراعية التي تنتجها القرية: الزيتون، والحبوب، والخضراوات مثل الخيار والبامية والبندورة، وبعض أنواع الفاكهة، كما يربي السكان المواشي والدواجن المختلفة.

كما يعتمد السكان أيضاً على الصناعة والتجارة، وذلك لوجود العديد من المصانع مثل: مصنع الجلود، ومصنع المواد الغذائية، ومصنع الفحم، ومصنع الأسلاك الشائكة، ومصنع الطوب، ومصنع الألمنيوم بالإضافة إلى وجود العديد من المحلات التجارية مثل محلات بيع المواد الصحية ومواد البناء، والأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية.

يوجد في القرية العديد من الأماكن الأثرية أهمها: خربة حتا، وخربة الملك الأحمر، وخربة أم السويد، كما يوجد في القرية العديد من المساجد أهمها: المسجد العمري، ومسجد الزاوية، ومسجد الشهداء، بالإضافة إلى العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، كما يوجد العديد من العيادات الطبية والصيدليات، والمراكز الثقافية والتعليمية، والجمعيات الخيرية مثل جمعية رعاية شؤون المرأة والطفل، ونادٍ رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net