العدد 300 - 15/09/2015

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية صغيرة تقع إلى الشمال من مدينة طولكرم على بعد عشرين كيلومتر، وعلى بعد أربعة وستون كيلومتر من مدينة القدس المحتلة، وترتفع عن سطح البحر 130 متراً، وتبلغ مساحتها أربع وعشرون ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة.

يعتمد سكان البلدة بشكل أساسي على الزراعة، وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءاً، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها البلدة: الزيتون، والحبوب، والخضار مثل الخيار والبندورة وغيرها، والأشجار المثمرة المختلفة، كما يربي سكان البلدة المواشي والدواجن المختلفة.

فيما يعمل باقي السكان في البلدة بالتجارة والصناعة، حيث يوجد فيها عشرات المحلات التجارية والتي تبيع المواد التموينية والصحية ومواد البناء، ومحلات بيع الأجهزة الكهربائية وغيرها، بالإضافة إلى وجود معصرة للزيتون والعديد من المعامل الحرفية والورش الصناعية الصغيرة.

يوجد في البلدة العديد من المقامات الأثرية منها: مقام الشيخ عثمان، والشيخ مجاهد، بالإضافة إلى العديد من المساجد أهمها: مسجد الخضر عليه السلام، بالإضافة إلى العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، ويوجد أيضاً العديد من المدارس والمراكز التعليمية والثقافية، وفيها أيضاً العديد من الجمعيات الخيرية أهمها: جمعية قفين الخيرية، وجمعية لرعاية شؤون الأمومة والطفولة، ومستشفى صغير وصيدليات، وناد رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net