العدد 301 - 01/10/2015

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية تقع في الجنوب الشرقي من مدينة طولكرم على بعد 16 كيلومتر، وتبعد عن مدينة القدس المحتلة 85 كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر 435م، وتبلغ مساحتها 168 ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها ثلاثة وعشرون ألف نسمة.

تعتبر الزراعة مصدر الدخل الأساسي لسكان البلدة، وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها البلدة: الحبوب، والتين والزيتون، واللوزيات، والخضراوات، وبعض أنواع الفاكهة، كما يربي سكان البلدة المواشي المختلفة والدواجن.

فيما تعتبر التجارة والصناعة مصدر الدخل الثاني، حيث يوجد في البلدة العديد من مصانع الطوب والبلاط، ومعاصر الزيتون، ومصنع الألمنيوم، بالإضافة إلى وجود محلات بيع مواد البناء والأدوات الصحية، ومحلات بيع الأجهزة الكهربائية، وغيرها.

يوجد في البلدة العديد من الأماكن الأثرية، ومن أهمها: البركة المنقورة، وخربة قرقف، وخربة الدوير، وجامع أثري يدعى المزار، كما يوجد في البلدة العديد من المساجد أهمها: مسجد صلاح الدين، ومسجد السلام، ومسجد فاطمة الزهراء، بالإضافة إلى وجود العشرات من دور تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، كما يوجد فيها العديد من المدارس والمراكز التعليمية والثقافية، وجمعيات خيرية أهمها جمعية بيت ليد لتنمية المرأة الريفية، ومؤسسة بيت ليد للتطوير، والعديد من المراكز الصحية والعيادات الطبية والصيدليات، ونادٍ رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net