العدد 302 - 15/10/2015

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

ذكرى الهجرة النبوية الشريفة

إعداد :جمان محمد حمدان

الصف الثامن - أكاديمية الأندلس الخاصة

قد كانت الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة انطلاقة جديدة لبناء دولة الإسلام , وإعزازاً لدين الله تعالى , وفاتحة خير ونصر وبركة على الإسلام والمسلمين .

لذا فإن دروس الهجرة الشريفة لا تنتهي ولا ينقطع مداها , فمن هذه الدروس والعبر :

1- المؤمن يحسن التوكل على الله تعالى :

وحسن التوكل على الله تعالى، يعني صدق اعتماد القلب على الله في دفع المضار وجاب المنافع، وتحقيق الإيمان بأنه لا يعطي إلا الله ولا يمنع إلا الله ولا يضر ولا ينفع سواه

2- الصبر واليقين طريق النصر والتمكين :

أصحاب الرسالات في هذه الحياة لا بد أن تواجههم المصاعب والمتاعب والمحن والابتلاءات فبعد سنوات من الاضطهاد والابتلاء قضاها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بمكة يهيأ الله تعالى لهم طيبة الطيبة ، ويقذف الإيمان في قلوب الأنصار ، ليبدأ مسلسل النصر والتمكين لأهل الصبر واليقين وإن طريق الدعوة إلى الله شاق محفوف بالمكاره والأذى . لكن من صبر ظفر ومن ثبت انتصر.

ولقد ثبت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه على أذى قريش وكان النبي صل الله عليه وسلم يطمأنهم بأن النصر قادم

3- الله تعالى يؤيد رسله بالمعجزات :

الله تعالى قد يبتلي أولياءه وأحبابه من أصحاب الرسالات والدعوات بالمحن والشدائد , ولكن لا يتركهم لتلك المحن والشدائد حتى تعصرهم , بل يمحصهم , ويرفع من قدرهم , ثم يؤيدهم بالمعجزات التي ثبت صدق دعواهم

وفي رحلة الهجرة الشريفة تجلت معجزات وآيات وبراهين تؤكد صدق دعوى النبي صلى الله عليه وسلم , فهل رأيتم رجلاً أعزلاً محاصراً يخرج إلى المجرمين ويخترق صفوفهم فلا يرونه ويذر التراب على رؤوسهم ويمضي .

وهل رأيتم عنكبوتاً تنسج خيوطها على باب الغار في ساعات معدودة.؟

وهل رأيتم فريقاً من المجرمين يصعدون الجبل ويقفون على الباب فلا يطأطئ أحدهم رأسه لينظر في الغار ..

إن هذه المعجزات لهي من أعظم دلائل قدرة الله تعالى ، وإذا أراد الله نصر المؤمنين خرق القوانين ، وقلب الموازين .

4- دور المرأة المسلمة في الهجرة الشريفة :

َدور المرأة المؤمنة في تحمل أعباء الدعوة،دور كبير وعظيم فقد كانت خديجة رضي الله عنها الملجأ الدافئ الذي يخفف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فحينما نزل عليه الوحي في غار حراء وجاءها يرتجف ويقول زملوني زملوني , ولما ذهب عنه الرَّوْع. قال لخديجة : \"قد خشيت علي\". فقالت له: كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا؛ إنك لتصل الرحم، وتصدُق الحديث، وتحمل الكَلَّ، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. متفق عليه .

ويتجلى دور المرأة المسلمة في الهجرة الشريفة من خلال الدور الذي قامت به عائشة وأختها أسماء رضي الله عنهما حيث كانتا نعم الناصر والمعين في أمر الهجرة؛ فلم يخذلا أباهما أبا بكر مع علمهما بخطر المغامرة، ولم يفشيا سرّ الرحلة لأحد، ولم يتوانيا في تجهيز الراحلة تجهيزاً كاملاً، إلى غير ذلك مما قامتا به.

وهناك نساء أخريات كان لهن دور بارز في التمهيد لهذه الهجرة المباركة , منهن: نسيبة بنت كعب المازنية ، وأم منيع أسماء بنت عمرو السلمية .

5- الصداقة الحقيقية مبادئ ومواقف :

كان من فضل الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن جعل أفئدة من الناس تهوي إليه، وترى فيه المصحوب المربي والمعلم، والصديق؛ مما جعل سادة قريش يسارعون إلى كلماته ودينه : \"أبو بكر\" و\"طلحة\" \"والزبير\" و\"عثمان\" و\"عبد الرحمان بن عوف\" و\"سعد بن أبي وقاص\" متخلين بهذه المسارعة المؤمنة عن كل ما كان يحيطهم به قومهم من مجد وجاه، متقبلين -في نفس الوقت- حياة تمور مورا شديدا بالأعباء وبالصعاب وبالصراع.

ولقد توفرت في أبي بكر خصال عظيمة جعلته خير ناقل لأثر الصحبة، كان رجال قومه يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر فحسن مجالسته هذا كان سببا في إسلام السابقين فجاء بهم إلى المصحوب الأعظم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسلموا وصلوا.

فالصحبة الصالحة لها أثرها البالغ في ثبوت الإيمان في القلوب.

وكل عام والأمة الإسلامية بألف خير

اليوم العالمي لتغير المناخ

اعداد :أمان محمد حمدان

الصف التاسع - أكاديمية الأندلس الخاصة

بمناسبة اليوم العالمي لتغير المناخ والذي يصادف 24/10 من كل عام أحببت أن أشارككم أصدقائي هذه المعلومات عن تغير المناخ

عشر حقائق عن تغيّر المناخ والصحة

1- خلال السنوات الخمسين الماضية، تسبّبت الأنشطة البشرية وبخاصة حرق الوقود في انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات بكميات كبيرة أثرت في للتأثير في المناخ العالمي، ممّا يسهم في حجز المزيد من الحرارة في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي، والتغيّرات التي تطرأ على المناخ العالمي نتيجة ذلك تطرح مخاطر صحية عديدة، تتراوح من احتمال الوفاة بسبب درجات الحرارة القصوى إلى التغيّر الحاصل في أنماط الأمراض المعدية.

2- أثٌر المناخ والطقس، من المناطق الاستوائية إلى منطقة القطب الشمالي، بطريقة مباشرة وغير مباشرة على حياة الإنسان وتشكّل الظواهر المناخية، مثل الأمطار الغزيرة والفيضانات والكوارث كإعصار كاترينا.

 3- من الممكن أن تؤدي التقلّبات المناخية الشديدة التي تحدث في فترات قصيرة إلى وقوع آثار صحية خطيرة، فقد تتسبّب في حدوث إجهاد حراري أو انخفاض في حرارة الجسم أو تفاعلات من شأنها الإسهام في زيادة معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأمراض التنفسية.

 4-إنّ ارتفاع درجات الحرارة على الصعيد العالمي يؤثّر في مستويات الجسيمات المنقولة بالهواء، مثل الطلع الذي يمكنه التسبّب في حدوث الربو..

 5- يسهم ارتفاع منسوب مياه البحر في زيادة مخاطر الفيضانات الساحلية، ويعيش أكثر من نصف سكان العالم، حالياً داخل نطاق لا يبعد عن ساحل البحر أكثر من 60 كيلومتراً، ويمكن أن تتسبّب الفيضانات في حدوث إصابات ووفيات وفي زيادة مخاطر العدوى بالأمراض التي تنتقل عن طريق المياه.

 6- من المحتمل أن تسهم أنماط هطول الأمطار، التي تتغيّر بطريقة غير مستقرة في التأثير في إمدادات المياه العذبة، ويخلّف شحّ المياه آثاراً على أربعة أعشار السكان في جميع أنحاء العالم. كما يمكن أن يسهم نقص المياه و انخفاض جودتها في تدهور الصحة وانخفاض مستوى النظافة، ممّا يزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل التراخوما (وهي من أنواع العدوى التي تصيب العين ويمكن أن تؤدي إلى العمى).

 7- تؤثّر الظروف المناخية في نمط الأمراض المنقولة عن طريق المياه والهواء، وتُعد الأمراض التي تتأثّر بالمناخ من أكثر الأمراض الفتاكة في العالم فالملاريا وسوء التغذية الناجم عن عوز البروتينات والطاقة هي أمراض تسبّبت وحدها في حدوث أكثر من 3 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2004، علماً بأنّ ثلث تلك الوفيات وقع في أفريقيا.

 8- يتسبّب سوء التغذية في وفاة الملايين كل عام، وذلك جرّاء عدم كفاية العناصر المغذية اللازمة للبقاء على قيد الحياة وما ينجم عن ذلك من ضعف حيال الأمراض المعدية مثل الملاريا والأمراض التنفسية، ومن المتوقع أن تسهم زيادة درجات الحرارة والتقلبات التي نشهدها في الحد من كميات المحاصيل في كثير من المناطق الاستوائية النامية التي تتسم أصلاً بضعف الأمن الغذائي.

9- يمكن أن تسهم خطواتنا الهادفة إلى الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري أو تقليص الآثار الصحية الناجمة عن تغيّر المناخ في إحداث آثار صحية إيجابية أخرى.

10- ابدأ اليوم بتخفيف اعتمادك على وسائل النقل الخاصة، وحاول استعمال وسائل النقل العمومي أو استخدام وسيلة أخرى تستوجب القيام ببعض النشاط البدني، ادعم حملات إعادة تدوير الورق وغير ذلك من المنتجات، وفر المياه والطاقة الكهربائية التي تستهلكها يومياً.

تلك الممارسات كفيلة ليس بالحد من تلوّث الهواء وما يتصل به من أمراض تنفسية وأمراض قلبية وعائية فحسب ، بل تسهم أيضا في زيادة مستويات النشاط البدني وتخفيض مجمل معدلات الوفيات.

يوم الغذاء العالمي

16 أكتوبر 2015

اعداد : جمان محمد حمدان - الصف الثامن

العقل السليم في الجسم السليم ..حكمة تحتاج إلى تأمل ..

يحتاج الإنسان إلى غذاء صحي ومتوازن ليحافظ على حياته واستمرار نموه وزيادة قدرته على الإنتاج والعمل، وبالتأكيد لا يوجد جسم سليم من دون غذاء صحيح وصحي قادر على سد حاجات الجسم كافة.

الغذاء مهم للإنسان ويضمن له الصحة القوية، كما يولد طاقة لا يمكن الاستغناء عنها للمحافظة على النشاط والحيوية، وإن أي خلل في الغذاء لا بد أن يقابله خلل في خلايا الجسم وأعضائه ووظائفه. وكذلك فان تأثير الغذاء لا يطال الصحة الجسدية فقط بل يصل أيضاً للصحة العقلية ، لذلك يجب انتقاء الطعام المفيد الصحي للصحة الجسدية والعقلية، من خلال التركيز على الفواكه والخضراوات الطازجة مع التقليل من الأطعمة الدهنية الدسمة، والحبوب المصفاة واستبدالها بالحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

كما يجب تجنب تناول الوجبات السريعة كالسندوتشات والبطاطس المعبأة، إضافة إلى المياه الغازية، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض ذهنية خطيرة كالبلادة الذهنية، ومشكلات صحية بالغة مثل السمنة، وذلك بسبب الدهون المشبعة في مثل هذه الوجبات التي غالباً ما يتناولها الشباب بشكل خاص طوال اليوم متجاهلين الفواكه والخضراوات والأسماك ولايدركون خطورة ما يقومون به في هدم أجسامهم...

أصدقائي :ان صحتنا أمانة ويجب علينا المحافظة عليها ...

اليوم العالمي لتغير المناخ

بمناسبة اليوم العالمي لتغير المناخ الذي يصادف 24 أكتوبر من كل عام أحببت أن أشارك في هذا الموضوع عن تغير المناخ

اعداد الطالبة : جمان محمد حمدان – الصف الثامن

تغير المناخ هو أي تغير مؤثر وطويل المدى في معدل حالة الطقس يحدث لمنطقة معينة. معدل حالة الطقس يمكن أن يشمل معدل درجات الحرارة، معدل التساقط، وحالة الرياح. هذه التغيرات يمكن أن تحدث بسبب العمليات الديناميكية للأرض كالبراكين، أو بسبب قوى خارجية كالتغير في شدة الأشعة الشمسية أو سقوط النيازك الكبيرة، ومؤخراً بسبب نشاطات الإنسان.

لقد أدى التوجه نحو تطوير الصناعة في الأعوام السابقة إلى استخراج وحرق مليارات الأطنان من الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة. هذه الأنواع من الموارد الأحفورية أطلقت غازات تحبس الحرارة كثاني أكسيد الكربون وهي من أهم أسباب تغير المناخ. وتمكنت كميات هذه الغازات من رفع حرارة الكوكب إلى 1.2 درجة مئوية مقارنة فيما قبل.

الآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ :

1- انقراض بعض الكائنات الحية نتيجة تغير في موطنها وبيئتها .

2- خسارة فادحة في المحاصيل الزراعية .

3- ارتفاع منسوب المسطحات المائية مثل البحار والمحيطات نتيجة ذوبان الجبال الجليدية بفعل ارتفاع درجة الحرارة وهذا يؤدي الى اختفاء جزر بأكملها .

4- زيادة التصحر

ونتائج كثيرة أخرى تتطلب كل فرد منا أن يقوم بدوره من أجل أن يساهم في شيء ايجابي مهما كان جهده بسيطا وذلك من أجل بيئة صحية أمنة لنا وللأجيال القادمة ..

يوم البيئة العربي 2015

لنعمل مع لأجل الحفاظ على البيئة

مع تحيات صديق مجلة الفاتح صديق البيئة محمد ماهر الحواري

الصف الثامن

ابو ظبي _ دولة الامارات العربية المتحدة

يحتفل العالم العربي سنوياً في 14 تشرين الأول / أكتوبر بيوم البيئة العربي. و هو اليوم الذي اجتمع فيه وزراء البيئة العرب في العاصمة التونسية عام1986، و ذلك بعد أن أصدر مجلس جامعة الدول العربية في 22/9/1986 القرار رقم 4738، الذي نص على تأسيس مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة،بهدف تنمية التعاون العربي في مجالات شؤون البيئة و تحديد المشكلات البيئية الرئيسية في الوطن العربي، و أولويات العمل اللازمة لمواجهتها و كذا دراسة العلاقات المتشابكة بين البيئة و التنمية و خاصة ما يتطلب تناولها بعداً إقليمياً.

و للاحتفال بهذا اليوم يتم اختيار شعاراً خاصاً و موضوعاً يكون في العادة موضوع جائزة مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة. فقد تم اختيار شعار العام الحالي 2015 ( لنعمل معاً لأجل الحفاظ على البيئة ).




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net