العدد 304 - 15/11/2015

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

الحَجَر الأسود  

جمان محمد حمدان- الصف الثامن

أصدقائي في مجلة الفاتح أود أن أشارككم بهذه المعلومات القيمة عن الحجر الأسود ... أتمنى أن تنال إعجابكم...

يعتبر الحجر الأسود النقطة التي يبدأ منها الطواف وينتهي عندها ،و يعتبر الحجر الأسود من حجارة الجنة، روى ابن عباس عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم أنّه قال: «نزل الحجر الأسود من الجنة أبيض من الثلج فسودته خطايا بني آدم» . في عام 1875 قام العام النمساوي بول باتريتش ،بوضع تقرير هام عن الحجر الأسود،وقال أن الحجر هو نيزكي ، أمّا العالمان روبرت ديتز وجون ماكهون فقد اقترحوا في عام 1974 أن الحجر في أصله هو من العقيق . تم ذكر الحجر الأسود في العديد من الأخبار ومر عبر تاريخه بعدد من الأحداث ، فقد ذكر أنّ الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وقبل بعثته كان حكماً بين كبار سادة قريش ، عندما اختلفوا فيما بينهم على من يضع الحجر الأسود ، حيث طلب ثوباً ووضع الحجر به وطلب من كل كبير قوم أن يمسك الثوب من طرف ، وقاموا جميعا بحمله ثم وضعه الرسول الكريم بيديه مكانه.

أمّا فضائل الحجر الأسود وفقا للشريعة الإسلامية أنّه يُسنّ لمن يطوف أن يلمسه بيده، ويقبله عند مروره به، أو الإشارة عليه بيده إن لم يستطع . إنّ الحجر الأسود رغم اسوداده فهو مائل للحمرة ،ومكانه هو في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة وحفاظاً عليه فقد تم إحاطته بإطار من الفضة الخالصة ، وهو مرتفع عن الأرض حوالي متراً ونصف. أمّا عن أسمائه الأخرى فقد سمي أيضا بالحجر الأسعد ، ولكن لم يثبت هذا الإسم أكيداً ولم يتم تداوله ،وللمسح على الحجر الأسود ولمسه فضل كما جاء في الحديث حيث أنه يحط الخطايا والذنوب .

الصحابي عمر بن الخطاب

 رضي الله عنه

جمان محمد حمدان - الصف الثامن

أصدقائي في مجلة الفاتح... أحببت أن أشارككم بهذه المعلومات الجميلة عن الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه... هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، المُلقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق في 23 أغسطس سنة 634م، الموافق للثاني والعشرين من جمادى الثانية سنة 13 هـ .كان ابن الخطّاب قاضيًا خبيرًا وقد اشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفريقه بين الحق والباطل.

هو مؤسس التقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، وهو الذي أدخل القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة وهي ثالث أقدس المدن في الإسلام، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الامبراطورية البيزنطية. تجلّت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملاته المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع الفرس الذين فاقوا المسلمين قوة، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين، كما تجلّت قدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر حفاظه على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يومًا بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتتنوع أعراقها

منى رفيقة البيئة  

بقلم : أمان محمد حمدان  - الصف التاسع 

كانت منى فتاة العاشرة , تمشي في أحد بساتين القرية و تتمتع بالمناظر الخلابة و اللوحة الرائعة , حيث تفرد الشمس أشعتها على بساط العشب الأخضر فيزداد بريقا و جمالا , أما عن الزهور , فكانت قد التحمت ببعضها و كونت لوحة يعجز أمهر الفنانين عن رسمها , كانت منى تمرر أصابعها الرقيقة في خصلات شعرها الحريري تاركة شكلا لولبيا في نهاية كل خصلة , و تنظر إلى تلك المناظر الرائعة و تسبح الله على هذا الخلق البديع , وبينما هي غارقة في تأملاتها , فجأة رأت مجموعة من الأطفال المشاغبين الذين أحدثوا فوضى عارمة و جن جنون منى عندما رأتهم  يرمون الأوساخ على الأرض و يدوسون على الورود و يقفزون عليها , و ترى الورود المسكينة ملقاة على الأرض , ذابلة حزينة تتأوه من ألمها , انتفضت منى من مكانها و هرولت إليهم و هي تصرخ من غيظها : ما هذا ؟ م الذي تفعلونه ؟ ألا تخجلون من أنفسكم ؟؟ تنهدت منى عندما رأت الأطفال و قد تسمروا في أماكنهم و قالت : لماذا فعلتم ذلك ؟ , قال أحد الأطفال : نريد أن نلعب و نلهو , و قال آخر : نريد التخلص من أوساخنا , و صاحت فتاة : أنا أقطف الأزهار لأهديها الى أمي , فما الخطأ في ذلك ؟؟ . أجابت منى بهدوء : أولا قطف الأزهار لن يسعد أمك , بل سيحزنها لأنك حرمت الزهرة المسكينة من العيش مع رفيقاتها , و ستموت بعد فترة قصيرة , و ثانيا فان الأرض ليست مكبا للنفايات , إنما هنالك سلال مخصصه لرمي النفايات فيها , فلا نرمي الأوساخ على الأرض , و ثالثا هنالك أماكن مخصصة للعب و اللهو , فتشويه الأزهار و القفز عليها ليس لعبا , بل تخريبا لهذه الزهور الجميلة , و الأهم من ذلك كله أنكم شوهتم المظهر العام لهذه الحديقة , و أحزنتم الناس بأفعالكم . طأطأ الأطفال رؤوسهم حزنا وخجلا من تصرفاتهم , فتابعت منى : لا بأس عليكم , و لكن هل تعدونني بأن تكونوا أطفالا محافظين على بيئتهم و يحرصون عليها؟ أجاب الأطفال بسعادة : نعم ! فبيئتنا تحتوينا ,و المحافظة عليها واجب علينا .

زيارة تراثية

أصدقائي وددت مشاركتكم في هذه الزيارة التراثية من الإمارات .. أرجو أن تنال رضاكم

أمان محمد حمدان - الصف التاسع

أكاديمية الأندلس الخاصة - الإمارات

أثناء زيارتي لمعرض التراث في قرية القطارة في مدينة العين خلال فعاليات مهرجان الحرف و الصناعات التقليدية 2015 التقطت هذه الصور التراثية  أحببت أن أعرفكم على جانب من التراث الإماراتي الأصيل

مِدخَن  

عبارة عن نموذج جديد للمدخن التقليدي . الاطار الحديدي يشمل على مكان للمِدخَن و يوجد وحدة تخزين صغيرة للبخور و الدخون , لتسهيل العملية اليومية . الدخان من المدخن يصبح هو الزخرفة و يبقى المدخن مجرد مسرح له .

الجرَّة  

الجرة هي وعاء أسطواني الشكل، في الغالب تكون مصنوعة من الخزف أو الفخار وقد تعارف قديماً على استخدام الجرار في حفظ الماء وتبريده وحفظ الطعام وكذلك الحاجيات والأشياء الثمينة مثل الذهب .

المَرَش  

المنزل الإماراتي يحتفل برائحة العود و العنبر في جميع الأعياد و الحياة اليومية . يحتفظون بالعطور الثمينة في المرش التقليدي الذهبي . هذه القطعة نموذج جديد من المرش التقليدي يتماشى مع حياة المنزل الإماراتي الحديث . الإطار الدقيق يعكس شكل المرش التقليدي بصورة جديدة و يحتفظ بالعطور الثمينة داخل المكعبات السوداء .

اليوم العالمي للتضامن مع 

الشعب الفلسطيني  

أنا الطالبة خديجة عبد المجيد من مدرسة الإمارات الخاصة بأبوظبي . أشارككم مقالي هذا بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وأتمنى أن ينال إعجابكم .

يصادف الجمعة الموافق 29 تشرين الثاني (نوفمبر)، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم (32/ 40 ب) الصادر عام 1977، اليوم الذي صدر فيه قرار التقسيم رقم 181 في عام 1947. وهي مناسبة هامة للتذكير بمأساة الشعب الفلسطيني ومعاناته وتعزيز التضامن مع نضالاته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضيه ووضع حد لمعاناته. وهو يوم للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره الذي كفله القانون الدولي وحقه في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة أسوة بشعوب الأرض.

وفي هذه المناسبة هناك تساؤل،هل يوجد هناك تضامن عالمي فعلي مع الشعب الفلسطيني وحقوقه، وماذا يعني هذا التضامن بالنسبة للشعب الفلسطيني، سيما أن اليوم يصادف ذات اليوم الذي أقر فيه قرار تقسيم فلسطين بالموافقة عليه في 29 نوفمبر 1947، وقضى بإنهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتقسيم أراضيه إلى 3 كيانات جديدة، أي تأسيس دولة عربية وأخرى يهودية على تراب فلسطين وأن تقع مدينتا القدس وبيت لحم في منطقة خاصة تحت الوصاية الدولية.

لك الله يا فلسطين الحبيبة و النصر قادم بإذن الله .  .

أجدادنا .. (شيابنا) .. 

"نحن لهم سند طول الأمد"

بقلم الطالب : فهد الحمادي

الصف السابع - العمر 12 سنة

دولة الإمارات العربية المتحدة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم ) ، يعيش بيننا والدينا وكبارنا وقد أمر الله عز وجل بالإحسان إليهم وحسن برهم ورد الجميل إليهم ، وأداء هذه الوصية ليست بالأمر السهل إذ يتطلب من الأبناء والأقارب كي يحسنوا التعامل معهم أن يتعرفوا على مرحلة المسنين وخصائصها النفسية والتغييرات التي تطرأ على الكبار في سنهم المتقدمة .

لم أكن على بصيرة من ذلك حتى وقع بين يدي كتاب بعنوان ( أساليب التعامل مع كبار السن ) حوا معلومات قيمة ومفيدة تبصر الأبناء وتعينهم في تفهم ظروف مرحلة كبار السن ويبين الكتاب أفضل الأساليب والطرق في أكرام كبار السن وتبجيلهم ، وقد قرأت الكتاب واستخلصت منه مقولات عن خصائص هذه المرحلة وسردت بإيجاز أفضل الأساليب أضعها بين يديكم عسى أن ينفع الله بها كل بار محسن حافظ للجميل:

أساليب التعامل مع كبار السن :

1- مبادرة المسن بالتحية والسلام والمصافحة ويضاف اليه تقبيل الرأس واليد

2- رفع الروح المعنوية لديه وذلك بحسن استقباله والترحيب به والدعاء له وإظهار البشر بقدومه

3- سؤال المسن عن ماضيه وذكرياته وانجازاته والإصغاء إليه وعدم

4- إبراز جهود وانجازات المسن والحديث عن ما قدمه من خدمات لمجتمعه والدعوة إلى الاقتداء به

5- الحذر من الاستئثار بالحديث في حضرتهم أو تجاهلهم دون منحهم فرصة لتعبير عن مشاعرهم

6- ضرورة الاقتراب من المسن ففي هذه المرحلة من العمر يزداد الشعور بالوحدة والغربة

7- مساعدة المسن على المشاركة الاجتماعية وحضور المناسبات والعزائم والتكيف مع وضعه الجديد.

8- إشغال المسن بما ينفعه من أمور دنياه وآخرته إما بتكوين صدقات أو المشاركة في حلقات تحفيظ القران

9- المبادرة إلى معاونة المسن ونفعه حيث تزداد حاجته إلى المعاونة والمساعدة بسبب ضعفهم وعجزهم.

10- ملء فراغ المسن بالأمور النافعة ومن ذلك ربطهم بالمساجد وبرامجه ومحاضراته وممارسة بعض التمارين الرياضية.

صورة تجمعني مع المسنين بإستراحة الشواب بدبي

إعادة تدوير المستهلكات البيئية  

أنا الطالبة خديجة عبد المجيد من مدرسة الإمارات الخاصة بأبوظبي . أحب بيئتي كثيرا وأحافظ عليها وأحميها بكل الوسائل والطرق الممكنة ومنها إعادة التدوير , فهي عملية رائعة توفر لنا استخدام المواد المستهلكة مرة بعد أخرى وتتيح لنا الاستفادة منها وفي نفس الوقت تحافظ على البيئة بأساليب عديدة أهمها توفير الطاقة والتلوث الناتجان عن صنع صناعات جديدة . أشارككم فكرتي هذه في إعادة التدوير وهي صنع مزهرية جميلة من المواد المستهلكة وأتمنى أن تنال إعجابكم .

الخطوات :

 

الطفل الضائع

قصة للصديق أيوب السملالي بالمستوى الخامس

كان يا ما كان طفل ضائع يبكي لأنه لم يكن يعرف أين البيت.

ذات مرة ، جاء حصان فقال له :

ـ لا تخف ! إني سأساعدك !

فقال الطفل : أتعرف أين البيت ؟

قال له الحصان : اركب على ظهري و سأريك أين البيت !

فركب الولد و ذهب به الحصان إلى البيت ، فقال له الحصان :

ـ لا تخبر والديك أنني أتكلم !

فقال : حسنا يا حصان ، أبي نام .. و أنا سآتي كل يوم بطعام شهي لك .

قال الحصان : شكرا لك !




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2015                    

www.al-fateh.net