العدد 307 - 01/01/2016

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

الأسود الأفريقية

مشاركة من الصديق : سالم عبد الفتاح سالم

مدرسة النبراس للتعليم الخاص - طبرق – ليبيا

الأسود من السنوريات وهي حيوانات ثديه ومن عائله القطط وتعتبر ثاني أكبر أنواع القطط بعد النمور وهو أقوى الحيوانات آكلات اللحوم حيث يصل وزن شدة قوة عضته 330 كغم، للذكور شكل مميز على الإناث حيث ان للذكور شعر كثيف حول رؤوسهم أكثر من الإناث تعرف باللبدة , ويوجد سلالتين السلالة الأفريقية التي تعيش في وسط جنوب أفريقيا والسلالة الآسيوية تعيش في الهند في غابة جير.

صفات الأسد الإفريقي وأماكن وجوده

يتراوح طول الأسد الإفريقي من رأسه إلى بقية جسده بين 4.5 إلى 6.5 قدم أي حوالي من 1.4 إلى 3 متر، ويصل طول ذيله إلى حوالي ما بين 67 - 100 سم، ويبلغ وزنه بين 120 إلى 141 كيلوجراما وبعض منها يصل وزنه إلى 226 كيلوجرام وذلك وفقا للاتحاد العالمي للحياة البرية .. عادة يكون ذكر الأسد الإفريقي اكبر من الأنثى ويمتاز بشعر حول رأسه وبفروه البني الرمادي الذي يغطي جسمه كله، يمتاز أيضا بعظام إضافية في مفصل قدميه يعطيه مزيد من الحركة والليونة وله مخالب حادة ومدببة.

أما أكثر مناطق تواجد الأسد الأفريقي فهي أنجولا، موزنبيق، تنزانيا، بتسوانا، جمهورية أفريقيا الوسطي، جنوب السودان

وأجزاء أخرى من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ووفقا لناشونال جيوغرافيك فهم يهيمون في أراضي مساحتها 259 كيلو مترا مربعا.

يأكل الأسد الإفريقي الحيوانات الكبيرة مثل الزرافة، فرس النهر، الظبي، الجاموس، الحمار الوحش والحيوانات الأخرى البرية مثل الطيور، الأرانب البرية، الزواحف وعندما يندر الطعام يهاجم الأسد الأفريقي حتى الفيلة.

تعتبر الأسود الأفريقية من القطط الاجتماعية جدا فهي تعيش في مجموعات كبيره يطلق عليها اسم مجموعات الزهو ، ويرجع السبب في هذه التسمية لشعور الأسد بالفخر بقوتهم فهي مختلفة عن مجموعات الأسد الآسيوي، حيث تتكون مجموعة الزهو من مالا يقل عن 40 عضوا منها ثلاثة ذكور ونحو عشرة إناث وصغارها حيث تمثل الإناث وصغارها الأغلبية العظمى من المجموعة، وهذا معاكس لما يحدث في مجموعة الزهو في الأسود الأسيوية حيث تنقسم المجموعة لديهم فيتفرق الإناث والذكور ولا يجتمعون إلا في موسم التزاوج.

الأسود الإفريقية داخل مجموعات الزهو متحابة ومتآلفة ومترابطة فيما بينها حيث عندما يستريح البعض منهم فإنه يتمتع بصحبه طيبه حيت يقوم رفاقه بلعقة وفركه. والاناث داخل مجموعات الزهو لا تختلف عن الذكور فهي تقوم بكل تفاصيل عملية الصيد وحيث تقوم بالعمل ليلا في فرق لمطاردة الفرائس وعمل الكمائن لها.

فترة حمل أنثى الأسد حوالي أربعة أشهر. وتلد الأنثى صغارها بعيدا عن الآخرين وتقوم بإخفاء أشبالها خلال الأسابيع الستة الأولى من حياتهم فهم عرضه للافتراس من قبل الضباع والذئاب والفهود، عند الولادة يصل وزن الشبل إلى 1.5 كيلو جرام.

إدراج الأسد الإفريقي ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض

وفقا لاقتراح قدمته المفوضية حماية الأسماك والحياة البرية الأمريكية بأدراج الأسد الإفريقي ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض حيث أظهرت الدراسة انه يوجد خطر الانقراض يهدد هذا الحيوان في المستقبل المنظور وهذا راجع الى التهديدات الرئيسية التي تواجه الأسود الأفريقية وهي فقدان البيئة الطبيعية وكذلك نقص الحيوانات التي تتغذى عليها ، وزيادة الصراع مع البشر، حيث امتدت أنشطة البشر والزراعة وكذلك الرعي إلى مواطن الأسود ومحمياتها.

وكذلك بسبب الصيد الذي يمارسه الصيادين على الحيوانات التي تتغذى عليها الأسود تقوم الأسود بقتل المزيد من الماشية وهو مما يودي إلى عمليات قتل ثأرية من جانب البشر.

المراجع

www.altawhid.org

www.startimes.com

ويكيبيديا الموسوعة الحرة

الصداقة

مشاركة من الصديقة : فاطمة علي حسين

الصف الخامس - مدرسة النخيلات النموذجية

الصداقة هي عنوان الحياة ، حروف كلمة صديق ليست كأي حروف، الصاد بمعنى الصدق بين صديق وآخر، والدال هو بمعنى الدم الواحد، الياء اليد الواحدة، القاف بمعنى القلب الواحد، ما معنى الصداقة؟، الصداقة هي الحب والمودة وعلاقة قوية بين صديقين.

وكما قال المثل، الصديق وقت الضيق، بمعنى يقف الصديق معك وقت المحن، وليس وقت المحن فقط، في اللحظات الحلوة والمرّة، الأصدقاء الحقيقيون يستحيل نسيانهم و يصعب تركهم، الصداقة هي كنز لا يفنى، والصديق هو الأخ الذي لم تلده أمي، وعلينا أن نكون حريصين وفي اختيار الأصدقاء، أخبرني من صديقك أخبرك من أنت، الأصدقاء يتأثرون ببعضهم البعض، وأجمل الأوقات نقضيها بقرب الأصدقاء، الصداقة لا تغرب كالشمس، ولا تذوب كالثلج، تبقى خالدة في الذاكرة، ولا ننساها أبداً، مهما كانت الظروف.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net