العدد 313 - 01/04/2016

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

ساعة الأرض

أنا صديقة البيئة : شادن ماهر الحواري

من مدرسة المنهل الدولية الخاصة

بمناسبة الإحتفالية السنوية لساعة الأرض أهديكم هذا الموضوع أرجو أن ينال إعجابكم

تعتبر ساعة الأرض التي بدأتها منظّمة الصّندوق العالمي لصون الطّبيعة أكبر حركة شعبيّة تسعى إلى المحافظة على البيئة ضدّ التّغيرات المناخيّة.

منذ انطلاق الحركة في عام 2007 من مدينة واحدة، تحوّلت ساعة الأرض إلى ظاهرة عالميّة إذ يشارك فيها ما يقارب 1,8 بليون نسمة في أنحاء العالم.

تعتبر ساعة الأرض فرصة لكلّ منّا لنجتمع ونوحّد صوتنا في التّعبير عن دعمنا للكوكب الذي نعيش فيه وإصرارنا على إتّخاذ الإجراءات اللازمة للحدّ من التّغيرات المناخيّة .

قد لا يرى البعض أنّ إطفاء مصباح في غرفة واحدة في منزل واحد كأمر بإمكانه أن يحدث فرق، ولكن حينما يقوم عدد من سكّان مدينة بإطفاء الأنوار في أكثر من غرفة واحدة في منازل عدّة يصبح الفرق شاسع، ولا سيمّا حين نكرّر هذا الفعل. وما بالك إن استمرّت العمليّة ما يزيد عن ساعة واحدة؟ وما بالك لو أخذنا خطوات صادقة للتّوفير من إستهلاك الكهرباء والماء يوميّاً، وعملنا على إعادة التّدوير وترشيد إستهلاكنا بشكل عام؟

في بدايات مشروع ساعة الأرض وكما هو الحال الآن، كانت الدعوة لإطفاء الأنوار موجهة للجميع، وسرعان ما تحوّلت ساعة الأرض إلى حدث سنوي عالمي! وحدّدت لتوافق السبت الأخير من كل شهر مارس، وهو يوم قريب من الإعتدال الرّبيعي، أيّ تساوي الليل والنّهار، لضمان مشاركة معظم مدن العالم في وقت متقارب من الليل في هذه المدن، حيث تنتقل ساعة الأرض عبر المناطق الزمنية على التّوالي.

نتمنى من خلال مشاركتنا في احتفالية ساعة الأرض السنوية أن نساهم في بناء مجتمع دوليّ قادر على اتّخاذ الخطوات اللازمة للمحافظة على كوكبنا لأجلنا ولأجل أجيال المستقبل .

اليوم العالمي للمياه

صديق البيئة إبراهيم ماهر الحواري

الإمارات العربية المتحدة

في هذه المناسبة العالمية أهديكم بعض الطرق و التعليمات لترشيد استهلاك المياه و تذكر أن الماء أرخص موجود و أغلى مفقود

1- إقفال صنبور وحنفية الماء أثناء القيام بغسيل الأسنان وإستخدام كوباً كبيراً من الماء عوضاً عن ذلك .

2- إقفال حنفية الماء أثناء غسيل الوجه أو اليدين أو أثناء الحلاقة أو الوضوء .

3- القيام بإستخدام منظم تدفق المياه يعمل على تخفيض كمية الماء المستهلكة والمستخدمة .

4- استخدام الدش بدلاً من القيام بتعبئة البانيو كاملاً بالماء، فإن كان لا بد من فعل ذلك الأمر فعلى الأقل الحرص على عدم تعبئته كاملاً حتى لا يفيض وتهدر المياه عبثاً .

5- استخدام وضعية الرذاذ منخفض التدفق في الحنفية .

6- إستخدام منظم رشاش يعمل على حبس الماء أو التحكم بقوة تدفقه أثناء الإستحمام مثلاً.

7- القيام بغسل الفاكهة والمأكولات والخضروات في حوض أو طنجرة أو وعاء مملوء بالماء وذلك لتقليل الكميات المستهلكة.

8- القيام دوماً وبإستمرار بفحص الصنابير وأنابيب المياه والحنفيات بإنتظام وذلك لإكتشاف أية تسريبات محتملة للمياه يمكن تفاديها.

9- علينا التأكد من إمتلاء ماكينة غسيل الأطباق والصحون بشكلٍ تامٍ وجيد قبل تشغيلها وإستخدامها إذ أنه من العبث وغير المجدي تشغيلها لمجرد فقط غسيل طبق أو طبقين أو ملعقتين أو كوبين

10- .يجب ترك الأطعمة والمأكولات المجمدة بشكل عام في مكان مكشوف لمدة تكفي لإذابتها وتفكيكها بدلاً من صب الماء عليها بشكل عبثي .

11- عند القيام بغسيل الأطباق يفضل دائماً أن يتم غسلها في حوض أو وعاء مملوء بالماء. أما الأطباق والصحون التي تحتاج إلى تنظيف وعنايةٍ أكثر فينصح القيام بغمرها في الماء لمدة قصيرة نوعاً ما قبل غسيلها بحيث يتحلل ما هو ملاصق عليها من بقايا طعام.

ما هي ساعة الأرض

صديق البيئة : عبدالله ماهر الحواري

الإمارات العربية المتحدة

يهديكم هذا المقال بمناسبة الإحتفالية السنوية الدولية " ساعة الأرض " .

تعريف ساعة الأرض

ساعة الأرض هي ظاهرة ظهرت والتي أنتشرت على مستوى العالم وهو حدث عالمي والتي يتم من خلال هذا العمل أن يتم إيقاف جميع الأضواء في المنازل والمصانع وجميع مناطق العالم والأجهرة الألكترونيّة لمدة ساعة في يوم محدّد وقد حدّدوهُ في أخر سبت موجود في شهر مارس من كل عام , ويعتبر ساعة الأرض حدث عالمي التي يشارك فيها الأفراد والمؤسسات العالميّة .

بداية مشروع ساعة الأرض

ظهرت هذه الحملة في تاريخ 2007 في أستراليا والتي بالتحديد في مدينة سيدني , والتي في بداياتها قد شارك ما يقارب حوالي 2.3 مليون شخص الذين عملوا على إطفاء جميع الأضواء غير المهمّة .

الهدف من ساعة الأرض

عند مشاركة الأشخاص في بداية مشروع الذي ظهر في مدينة سيدني والتي تهدف إلى تقليل استهلاك انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق غاز ثاني أكسيد الكربون الخارج من عوادم السيارات والتي هي بدورها تعتبر السبب الرئيسي في الإنحباس الحراري , ومن هذا المجهود قد تحققت النتائج وهي تقليل إستهلاك الطاقة %10.2 , وتقليل معدل السيارات بما يقارب 42.000 الف سيارة خلال الساعة الواحدة .

تعتبر ساعة الأرض من المشاريع التي تحتاج الى تطوير كبير، ففي سيدني عندما قامت الحملة قامت المطاعم بإطفاء الأضواء واستخدام الشموع وأيضاً المباني البارزة والمعروفة من المدينة ومن بعدها انضمت 400 مدينة الى ساعة الأرض وكان ذلك في تاريخ 2008 ، وفي عام 2009 كانت دبي أوّل مدينة عربيّة تنضم في هذه الحملة تبعتها الكويت ومدينة الرياض ووصل عدد الدول المشاركة في هذا الحدث ما يقارب 88 دولة ..




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net