العدد 316 - 15/05/2016

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية صغيرة تقع إلى الشمال من مدينة رام الله المحتلة على بعد 8 كيلومتر، وعلى بعد 23 كيلومتر من مدينة القدس المحتلة، وترتفع عن سطح 850 متراً، وتبلغ مساحتها 15200 دونم، ويبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة.

يعمل معظم سكان القرية في قطاع الخدمات والوظائف الخدمية، فيما يعمل قسم كبير منهم في الزراعة وذلك لمناخ البلدة الحار والجاف صيفاً البارد والماطر شتاءً، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها البلدة: الزيتون، والخضراوات، والبقوليات، واللوزيات، والحمضيات، وبعض أنواع الفاكهة، كما ويربون المواشي والدواجن المختلفة.

فيما يعمل ما تبقى من السكان في الصناعة وذلك لوجود العديد من المصانع مثل: مثل مصنع الصابون، ومصنع الطوب والسيراميك، بالإضافة إلى العمل بالتجارة حيث يوجد في البلدة العديد من المحلات التجارية مثل: محلات بيع المواد التموينية، ومواد البناء وغيرها.

يوجد في البلدة العديد من المناطق الأثرية أهمها: خربة الدير، وخربة الشيخ عيسى، والعديد من الأضرحة الأثرية، بالإضافة إلى العديد من المساجد أهمها: مسجد الشريف، ومسجد المزرعة القبلية، ومسجد الأنصار، و العديد من مراكز تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، كما يوجد فيها العديد من المدارس والمراكز الثقافية والتعليمية، وجمعيات خيرية، ومركز صحي وصيدلية، ونادٍ رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net