العدد 318 - 15/06/2016

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أنا الطالب : أنس عبد المجيد عبد الحميد عامر

مدرسة : الإمارات الخاصة / أبو ظبي - الصف الثامن

وعمري 14 عاما .

أحببت أن أشارككم مقالي هذا بمناسبة قدوم الشهر الفضيل شهر العبادة شهر رمضان المبارك ، وأتمنى أن ينال إعجابكم .

هلال رمضان ... بعد أيام

بعد أيام نستقبل أحلى وأجمل شهور السنة كلها إنه شهر رمضان المبارك. كلنا نفرح بقدومه فبعد أيام يزين سماؤنا هلال رمضان .ننتظر هذه اللحظة التي تغمر قلوبنا بالفرح حينما تغيب شمس آخر يوم من شعبان ونجلس ننتظر هذه العبارة الجميلة التي نعتبرها إشارة لبدء شهر الخير هذه العبارة التي تملأ قلوبنا فرحا : ( غدا أول أيام شهر رمضان ).

رغم أننا ننتظر قدوم هذا الشهر إلا أننا بهذه العبارة نشعر أنة قد بدأ فنستعد بعدها للسعي إلى المساجد كي نصلي القيام و نرى المآذن يتلألأ نورها وكأنها ترحب بالساعيين إليها في أول ليلة من ليالي رمضان فتزدحم الشوارع بالمارة ثم نعود إلى منازلنا ويستمر السهر في الذكر و الدعاء وقراءة القران حتى يحين موعد السحور .

نلتف حول المائدة لتناول تلك الوجبة المباركة هكذا وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم فقال ( تسحروا فإن في السحور بركة ) ثم نستعد لصلاة الفجر لنستقبل أول يوم من صيام شهر رمضان .

هيا نستعد من الآن لاستقبال شهر رمضان المبارك نحرص من الآن على صلاة الجماعة في المسجد وندرب أنفسنا من الآن على قراءة القران حتى نتمكن من ختمة مرة أو بضع مرات خلال شهر رمضان شهر الصيام والقيام وقراءة القران.

شهر رمضان 

مع تحيات صديقة مجلة الفاتح :  شادن ماهر الحواري

الإمارات العربية المتحدة / أبو ظبي

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري. قبله يكون شهر شعبان و بعده شهر شوال.

شهر رمضان هو شهر الصوم و هو شهر ذو منزلة خاصة بين الشهور حيث لقبه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) شهر الله.

ليلة القدر في شهر رمضان أُنزل فيها القرآن الكريم على قلب النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) و هي أفضل الليالي. و مما جاء في القرآن الكريم عن شهر رمضان:

((إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ))  (سورة ٩٧ الآية ١)

((إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ)) (سورة ٤٤ الآية ٣)

((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)) (سورة ٢ الآية ١٨٩)ا

شهر رمضان هو الشهر الوحيد الذي ذُكر اسمه في القرآن الكريم. كلمة رمضان تعني لغوياً الحر الشديد أو الصخب أو الشِدة.

من معاني الصوم المشتقة من معنى كلمة رمضان يمكن ذِكر ما يلي:

أحد المعاني اللغوية هو الحر الشديد الحاصل من حرارة الشمس في الصيف على الأرض الجافة. و هكذا فإن الكلمة مرتبطة بالعطش و الجوع و العناء و هي أحد أهم عناصر الصوم التي يمر بها الصائم و بها يتذكر جوع و عطش المحتاجين و الفقراء و المُعدمين.

كما أن كلمة رمضان ترتبط بمعنى الاحتراق. و هكذا هو الصوم أيضاً فهو يحرق الذنوب و قبائح النفس و نوازع الشر في الإنسان كما تُذَوّب الشمس الثلج.

و قد تعني كلمة رمضان المطر العاصف كما يحصل أحياناً في الخريف أو الربيع و بذلك يمكن ربط هذا المعنى بعدة عوامل:

1. شهر رمضان هو الشهر الذي تتنزل فيه بركات الله و رحمته كالمطر الغزير

2. الصوم يسبب العناء الشديد لتجاوز صعوبات الصوم كما يتطلب الجو العاصف من التحمل لتجاوز المحنة.

3. المطر الغزير يطهر الأرض من الأوساخ و يحيي الأرض و الخَضار كما يطهر الصوم النفس من الأدران و يعطي للقلب صفاءً و طُهراً.

و هكذا فإن المؤمنين في هذا الشهر مدعوين ليكونوا ضيوف الله سبحانه و تعالى فيطهروا أنفسهم و قلوبهم و يحرروها من حب الدنيا و التعلق باللذات ليكونوا لائقين لهذه الضيافة.

في أواخر شهر رمضان يكون تأدية زكاة الفطرة تصل إلى المُعدمين لعلها تُدخل على قلبهم السرور في عيد الفطر فيكون سعيداً للجميع.

7 نصائح صحية في رمضان

مع تحيات صديق مجلة الفاتح : عبد الله ماهر الحواري

الإمارات العربية المتحدة / أبو ظبي

العديد من النظريات العلمية تثني على أهمية الصوم في تنقية الجسم من السموم وإعطاء الجسم فرصة لمعالجة نفسه، صوموا تصحوا. نستعرض هنا أهم النصائح للمحافظة على جسم صحي ونشيط في شهر رمضان المبارك.

بعد يوم صيام طويل قم بهذه الخطوات البسيطة والفعالة عند الإفطار:

1ـ إشرب كوب من الماء وانتظر بضعة دقائق قبل البدء بالأكل. غالبا ما تكون رغبتنا في الأكل في رمضان هي بسبب العطش لا الجوع. تناول التمر، هو يساعد الجسم على استرجاع المعادن والفيتامينات التي فقدها في النهار.

2ـ إبدأ بالشوربة: شوربة خضار، دجاج، عدس. تجنب الشوربة الجاهزة كونها مليئة بالأملاح الضارة. هذه الأملاح تُكتب في لائحة المكونات تحت اسم “غلوتمات أحادية الصوديوم” أو “مونوصوديوم غلوتاميت” موجودة في الشوربات الجاهزة ومكعبات المرقة المنكهة. تناول الشوربة واللبن قبل الصلاة.

3ـ بعد الصلاة باشر بالسلطة ذلك قبل البدء بالطبق الرئيسي، إذا شعرت بالشبع بعدها أنتظر 10 دقائق ثم ابدأ بالطبق الرئيسي.

4ـ تناول الإفطار ببطء لتكتمل عملية الهضم وتتجنب النفخة. ننصح باختيار صنف واحد كطبق رئيسي والإبتعاد عن الأطعمة المقلية وصوصات الكريمة كي لا تتراكم السعرات الحرارية.

5ـ بين الإفطار والسحور إشرب 1.5- 2 لتر من الماء للتعويض عن السوائل التي خسرتها أثناء اليوم ذلك يحافظ على الوزن وعلى صحة الجسم.

6ـ لا تتناول الحلويات المقلية مباشرة بعد الإفطار ذلك يرهق الجسم والمعدة. انتظر 3-4 ساعات.

7ـ ولا تنسى الرياضة، قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار ب 3 - 4 ساعات. ذلك يساعد في المحافظة على الوزن والحرق. رياضة مثل المشي، الهرولة أو رياضة حمل الأوزان.

شهر رمضان والحياة الصحية

مع تحيات صديق مجلة الفاتح : محمد ماهر الحواري

الإمارات العربية المتحدة / أبو ظبي

يدور أسلوب الحياة الصحية حول التركيز على الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية والنوم الجيد وتجنب التوتر النفسي والعادات السيئة والضارة. يعتبر الكثيرون أن شهر رمضان فرصة لبدء أسلوب حياة صحية وروحية أفضل.

إن ممارسة التمارين الرياضية ضرورية لحياة أكثر صحة ولعمر أطول. تساعد التمارين على حرق الكالوري أو السعرات الحرارية وتقوي الجسم. يُنْصَح الصائم في شهر رمضان بتجنب ممارسة التمارين الهوائية القاسية خلال النهار لأنها تسبب فقدان الماء أثناء الصوم. ويمكن للصائم أن يمشي أو أن يقوم بتمارين تمديد العضلات أو الأعمال المنزلية وصعود السلالم خلال النهار. إن أي نشاط جسدي يعتبر تمريناً رياضياً. وبعد وجبة الإفطار، وهي وجبة الطعام التي ينهي فيها الصائم صومه، بعد غروب الشمس يُنْصَح الصائم في شهر رمضان بأن يستريح قليلاً لهضم الطعام، ثم يمارس تمارينه المفضلة.

للتدخين علاقة مباشرة بالسرطان وبأمراض القلب وبأمراض خطيرة أخرى. ومن المعروف أن الإقلاع عن التدخين أمر صعب. ويُنْصَح الصائم في شهر رمضان الذي استطاع أن يواصل صوم اثني عشر ساعة أو أكثر بدون تدخين أنه سوف ينجح في الإقلاع عن التدخين! وذلك بتخفيف التدخين قبل رمضان وبعده، كي يتمكن من التوقف عنه كليا بعد رمضان بفترة قصيرة.

يُنْصَح الصائم في شهر رمضان بالاعتدال في تناول الكافيين، لأن كثرة استهلاك الكافيين تؤثر على النوم وتسبب سرعة التوتر العصبي. ويعد شهر رمضان فرصة للتخفيف من استهلاك الكافيين. وعلى الصائم أن يتذكر أن القهوة والشاي يسببان إدرار البول وما يؤدي إليه من فقدان للماء وللفيتامينات، وأنه يفضَّل للصائم أن يتجنب تناول القهوة والشاي في فترة السحور، وهي الفترة التي تناظر وجبة الفطور الصباحية خارج أوقات الصيام، وتوافق الساعة التي تسبق طلوع الفجر.

وينبغي أن يتذكر الصائم في شهر رمضان أن التقليل من تناول الكافيين بشكل مفاجئ يسبب الصداع والتقلُّب في المزاج وسرعة التوتر. وأن من الأفضل للصائم أن يخفِّف من استهلاكه للكافيين قبل حوالي أسبوع من شهر رمضان.

إن النوم لمدة سبع إلى ثمان ساعات في اليوم ضروري لصحة وحيوية الجسم لدى الشخص البالغ. وقد يتغير البرنامج اليومي للصائم في شهر رمضان، إذ يحرص الصائمون على الاستيقاظ بعد منتصف الليل للقيام والتهجد والدعاء وتناول وجبة السحور. كما أنهم يقضون قسطاً وافراً من النصف الأول من الليل عادة في صلة الأرحام وفي الذكر والصلاة. وتدعو الحاجة إلى الحصول على قسط وافر من النوم للحفاظ على الالتزام بحياة صحية أفضل.

5 نصائح تقلل الشعور بالخمول

بعد الإفطار في رمضان

مع تحيات صديق مجلة الفاتح :  ابراهيم ماهر الحواري

الإمارات العربية المتحدة / أبو ظبي

من منا لا يشعر بالتعب و الخمول بعد الإفطار؟ و لكن من الممكن تجنب هذه العوارض بخطوات بسيطة.

1ـ الامتناع عن الحلويات المقلية مباشرة بعد الإفطار لأنها ترهق الجسم و الجهاز الهضمي. و استبدالها بسلطة فواكه أو شوربة خفيفة.

2ـ شرب السوائل غير المحلاة بالسكر، للتعويض عن الماء التي فُقدت في اليوم. سوائل مثل عصير طبيعي معصور في البيت، طبعاً مياه و مشروبات ساخنة مثل الينسون و الزهورات.

3ـ بعد الإفطار و الصلاة الخروج للمشي ولو حتى لمدة قصيرة ذلك ينشط الجسم و يزيل الخمول. هذه الفترة هي الأنسب أيضاً لمن يرغب بممارسة الرياضة.

4ـ تناول عشاء خفيف على الساعة العاشرة مساءً والإستمرار في شرب الماء لحين قبل النوم.

5ـ أخيراً تناول سحور صحي لتبدأ نهارك بنشاط .




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net