العدد 321 - 01/08/2016

ـ

ـ

ـ

 

بلدة فلسطينية صغيرة تقع إلى الشمال الشرقي من محافظة قلقيلية على بعد تسعة كيلومترات، وتبعد عن مدينة القدس 88 كيلومتر، وترتفع عن سطح البحر 233 متراً، وتبلغ مساحتها أربعة عشر ألف دونم، ويبلغ عدد سكانها سبعة آلاف نسمة.

يعمل معظم سكان البلدة بالزراعة وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، بالإضافة إلى وجود أبار المياه، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها البلدة: الزيتون، والخضراوات المروية مثل القرنبيط والملفوف الأبيض، والحمضيات، واللوزيات، والتفاح، والجوزيات وغيرها كثير، كما يربي سكان البلدة المواشي المختلفة والدواجن.

فيما يعمل ما تبقى من السكان في قطاع الوظائف الحكومية، والوظائف الخاصة، والوظائف الخدمية، والتجارة، حيث يوجد في البلدة العديد من محلات مواد البناء، ومواد الصرف الصحي، والمواد التموينية، والأدوات الكهربائية وغيرها.

يوجد في البلدة بعض الأماكن الأثرية وهي: نبع ومسجد الصير الأثري، وبركة القديمة، ويوجد في البلدة أيضاً العديد من المساجد أهمها: مسجد جيوس الكبير، ومسجد سعيب بن المسيب، ومسجد أبو بكر الصديق، والعديد من دور تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، كما يوجد فيها العديد من رياض الأطفال والمدارس والمراكز التعليمية والثقافية، وعيادة صحية وصيدليات، وجمعيات خيرية مثل جمعية تنمية المرأة الريفية، وجمعية جيوس الخيرية، ونادٍ رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net