العدد 325 - 01/10/2016

ـ

ـ

ـ

 

أديبة وشاعرة وناقدة ومترجمة وأستاذة جامعية وعَلَم من أعلام الثقافة العربية الرواد، ولدت في مدينة السلط بالأردن عام 1928م من أب فلسطيني وأم لبنانية، وأمضت طفولتها وشبابها في عكا والقدس، درست الثانوية بالقدس ثم درست الأدبين العربي والإنجليزي في الجامعة الأمريكية ببيروت وحصلت على الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة لندن، ثم عملت أستاذة للأدب العربي في عدد من الجامعات العربية والأمريكية.

نشرت أديبتنا شعرها وكتاباتها النقدية (بالعربية والإنجليزية) بعدد من المجلات والدوريات، وترجمت عدداً من الكتب عن الإنجليزية منها كتاب: "إنجازات الشعر الأمريكي في نصف قرن" و"إنسانية الإنسان" و"الشعر والتجربة"، وحررت أكثر من ثلاثين عملاً منها خمس موسوعات ضخمة للأدب العربي: الشعر العربي الحديث (93 شاعراً)، أدب الجزيرة العربية (95 شاعراً وقاصاً)، الأدب الفلسطيني الحديث (103 شاعر وكاتب)، المسرح العربي الحديث (12 مسرحية كبيرة)، والقصة العربية الحديثة (104) قاص .

وإلى جانب الموسوعات الأدبية حررت أديبتنا الفاضلة كتاب "تراث إسبانيا المسلمة" (مجموعة كبيرة من 48 دراسة متخصصة في الحضارة الإسلامية بالأندلس)، ولها عدد كبير من الدراسات والمقالات النقدية المنشورة في عدد من الصحف العربية والأجنبية.

حصلت شاعرتنا على جوائز كثيرة أهمها: وسام منظمة التحرير الفلسطينية، وسام القدس، وسام المجلس الوطني للثقافة بالكويت، وجائزة تكريمية من اتحاد المرأة الفلسطينية في أمريكا، وجائزة جمعية الخريجين العرب الأمريكيين.

لأديبتنا الفذة الكثير من الأعمال الأدبية أهمها: الشعر العربي الحديث، أدب الجزيرة العربية، الأدب الفلسطيني الحديث، المسرح العربي الحديث، والقصة العربية الحديثة (104 قاصاً).




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net