العدد 326 - 15/10/2016

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

اليوم العربي للزراعة 27 سبتمبر/أيلول

ازرع و لا تقطع

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أنا الطالبة شادن ماهر الحواري صديقة البيئة أهدي جميع أصدقاء مجلة الفاتح هذا المقال وأتمنى لهم المتعة و الفائدة

حرص الإسلام على حماية البيئة، فحمايتها تعتبر السبيل الأقوم للحفاظ على حياة الإنسان، لذلك فقد دعانا الإسلام إلى عدم استنزاف موارد الأرض التي خلقها لنا، .

وهذا يتضح جلياً من حرص الرسول صلى الله عليه وسلم في توصية جيوشه وقت الحرب بأن لا يحرقوا النخل ولا يقتلعوا الأشجار ولا يهدموا البيوت. ولقد حض عليه الصلاة والسلام على الزراعة فقال: (ما من مسلم يغرس غرساً إلا كان له صدقة).

وكذلك فقد ركز ديننا الحنيف على أهمية الزراعة والتشجير في عدة أحاديث نبوية شريفة، وذلك لأهمية الأمر في تنقية الهواء من التلوث الذي أصبح يحيط بنا من جميع الجهات، وكذلك الأثر الرائع الناتج عن زراعة الأشجار من تلطيف للجو وتوفير للظل للإنسان وللحيوان، .

وكذلك من ناحية جمالية، حيث الراحة النفسية عند رؤية المساحات الخضراء، عدا عن الفائدة العلمية من تثبيت للتربة والتقليل من عوامل التعرية للتربة، والتقليل كذلك من الزحف الصحراوي، وتوفير بيئة مناسبة لجميع الكائنات الحية على وجه الأرض حتى يتحقق الهدف من خلق الإنسان، ألا وهو عمارة وخلافة الأرض على الوجه الصحيح.

الكتاب

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

الطالب عبد الله ماهر الحواري

أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة

صديق البيئة يهدي أصدقاء مجلة الفاتح هذا المقال و يتمنى أن ينال إعجابهم

كيف تتخلص من الكتب القديمة دون إتلافها أو رميها ؟

الكتاب هو أحد العجائب الدنيوية، فإذا نظرت إليه من بعيد تراه مجرد شيء مسطح مصنوع من لحاء الأشجار، لكن إن أمعنت النظر في هذه الرموز الغريبة التي سُطرت بين صفحاته تجد نفسك قادراً على الغوص في أعماق وأفكار شخص آخر ربما غادر عالمنا من مئات السنين! نعم يُمكن القول بأنه آلة الزمن التي استحال على الإنسان صناعتها، فهو قادر على وصف أحداث دارت منذ عقود مضت بمنتهى الدقة إن أحسنت اختياره، لكن ماذا إذا كان لديك شغف بالقراءة واقتناء الكتب حتى أصبح منزلك مكتظاً بها ولا تجد مكان لأي ورقة جديدة حتى، لابد أن تتخلص من بعض الكتب القديمة إذاً، في هذا المقال سنقدم لك بعض الطرق الجيدة للتخلص منها دون إتلافها أو رميها.

طرق التخلص من الكتب القديمة

1- استغل الإنترنت

قد يكون لديك بعض الكتب النادرة أو التي يحتاجها آخرون، لذلك لما لا تستغل شبكة الانترنت في منح هذه الكتب، هناك الكثير من المواقع التي تُتيح تبادل أو التبرع بالكتب المستعملة، لذلك ابحث عن إحداها واعرض الكتب التي تريد التخلص منها، فلا تدري كم من التغيير يُمكن أن يُحدث بعضها في حياة شخص آخر.

2- تبرع ببعضها للمكتبات العامة

اذهب إلى المكتبة العامة في حيك واسأل الأمين إذا كان ينقصهم بعض الكتب، أو حتى اسألهم عن ميعاد معرض بيع الكتب السنوي وعن إمكانية عرض كتبك فيه، لكن تأكد أن الكتاب يبدو بحالة جيدة وليس به الكثير من الملاحظات الشخصية أو الصفحات الناقصة .

3- أعطها لمتجر الأشياء المستعملة

أغلب متاجر الأشياء المستعملة تحتوي على قسم لبيع الكتب، توجه لأقرب متجر واعرض عليه أن تتبرع ببعض كتبك أو حتى تبيعها له، أغلبهم سيرحبون بشدة لتلقي بعض من هذه الكتب، كما أنها وسيلة جيدة لتُساعد الطلاب أو الأطفال محبي القراءة وتساعدهم على الاستمرار في هوايتهم في حال لم يكن لديهم مال كافي لشراء كتب جديدة.

4- تبرع بهم لبعض الجمعيات الخيرية

قد يكون التبرع بالأموال والملابس المستعملة مهم، لكن التبرع بالكتب لا يقل أهمية أيضاً، ربما كان هناك بعض الأطفال أو الشباب يتوقون للقراءة لكن لا يستطيعون شراء الكتب سواء الجديدة أو المستعملة، فلا تبخل عليهم ببعض مما لديك

5- ضع بعضهم في أماكن الانتظار

المستشفيات والحافلات والقطارات ..إلخ، كل هذه الأماكن ينتظر الناس فيها مدة ليست قصيرة، قد يحمل أحدهم معه كتاباً لكن الغالبية العظمى تقضي هذه الساعات في ملل أو تصفح المواقع الالكترونية، فلماذا لا تفتح لأحدهم الباب حتى يطرق عالم القراءة، ربما جذبه أحد كتبك وكان سبباً في أن يُصبح أحد القراء!

6- بع بعض الكتب القيمة

إذا كان لديك بعض الموسوعات العلمية أو الكتب التي تتعلق بدراستك ولم تعد بحاجة إليها فلما لا تبعها لبعض الطلبة، أو حتى المكتبات المتخصصة في بيع هذا النوع من الكتب وبثمنها تشتري بعض الكتب الجديدة، بهذه الطريقة ستُفيد غيرك وستستفيد أيضاً، فغالباً لن تكون هذه الكتب مفيدة في أماكن الانتظار أو حتى الجمعيات الخيرية .

7- نظم معرضاً لها

إذا كان لديك كمية كبيرة من الكتب وتعجز حقاً عن التخلص منها حتى بكل الطرق السابقة فلما لا تجد مكاناً مناسباً حتى لو في حديقة منزلك، وتُنظم معرضاً لبيعها، لكن هذه الطريقة قد تُكلفك بعض الدعاية حتى تجذب الناس لمكان البيع .

8- أقم حفلة لتبادل الهدايا

لما لا تقم بشيء مُسلي في سبيل التخلص من هذه الكتب! أدعو بعض أصدقائك وحبذا لو كانوا من هواة القراءة لحفل تبادل الهدايا، ثم رتب الكتب بانتظام على الطاولة وأطلب من كل منهم أن يُعطيك هدية مهما كانت بساطتها في مقابل الحصول على كتاب، يكفي أن تدعو خمسة أو 10 من أصدقائك لتقضي وقتاً ممتعاً وتتخلص من الكتب التي تزيد عن حاجتك.

9- بعها لمصانع الورق

يمكنك منحه هذه الكتب لمصانع الورق حتى يقوموا بإعادة تصنيعها وتحويلها لأوراق جديدة، بهذه الطريقة لن تضر البيئة وفي نفس الوقت ستخلصك من الكتب التي لن تُفيد أحدهم، خاصة إن كانت مُهلكة أو تحتوي على الكثير من الكتابات التي أضفتها إليها حتى تاه النص الأساسي.

يوم الزراعة العربي

مشاركة من الصديقة : جمان محمد حمدان

الصف التاسع أكاديمية الأندلس الخاصة الامارات

بمناسبة يوم الزراعة العربي الذي يصادف السابع والعشرين من سبتمبر أحببت أن أشارككم هذا الموضوع عن الزراعة..

تُعرف الزراعة بأنّها عملية إنتاجيّة تساعد على استخراج النبات من باطن الأرض باستخدام طرق معيّنة للوصول إلى الهدف المنشود، ويكون ذلك عن طريق النبات وبالاستعانة بالحيوانات أحياناً، وكما يمكن تعريف الزراعة أيضاً بأنّها الفلاحة، أو الحراثة، أو البَذر، أي أنّ الفلّاح يمارس أنشطة أساسية لإنجاح عملية إنتاج الغذاء والعلف.

أقسام الزراعة :

الإنتاج النباتي: ويُعرف هذا النوع أيضاً بعملية تحسين المحاصيل، أي تحفيز النباتات ودعمها لتشجيعها على العيش ورفع المستوى الإنتاجي، ورفع قدرتها على مقاومة الأمراض، وتقليل من احتمالية حدوث الجفاف، كما أنّها أيضاً تشمل تسهيل عمليّة الحصاد والحصول على منتج نباتي ذي قيمة غذائيّة عالية ومذاق حسن.

الإنتاج الحيواني: يتعامل مربّو الثروة الحيوانيّة معها على أنّها مصدر إنتاج هامّ، حيث يسخّرون سبل الاستفادة منها لتكون ذات مردود مادي ثابت وعامل إنتاج كبير، ومن الجدير بالذكر أنّ الحيوانات إذا كانت ذات بنية جسديّة وشكلية جيدة وخالية من العيوب فإنها تسمّى المزايين.

أهميّة الزراعة:

- تُعتبر الزراعة مصدراً أساسيّاً للغذاء.

- توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل.

- تندمج منتجاتها بالصناعة كالقطن وقصب السكر وغيرها.

- تُعتبر مصدراً ماليّاً للعديد من المشروعات.

- تعتبر زينة للبيئة المحيطة بالإنسان.

- الحدّ من نسبة التلوث في الهواء.

- تنقية الهواء ورفع مستوى الأكسجين به.

- تخفيف درجات الحرارة المرتفعة والرّطوبة في الجو.

- تخفيف عملية التبخّر.

- تخفيف تركيز ثاني أكسيد الكربون في الجو.

- الحد من انجراف التربة.

- تخفيف حدة الرياح.

- رفع مدخلات النشاط الصناعيّ.

-يساهم في تحقيق الأمن الغذائي القومي.

مشاكل الزراعة :

-انتشار مشاكل التصحّر، وهي عدم وجود القدرة الإنتاجيّة للنبات لدى الأرض إثر ما يلي:

* الجفاف لفترات طويلة.

* انجراف التربة بشكل كبير.

* الرعي الجائر.

- إجهاد التربة من خلال الإفراط في زراعة المحاصيل التي تتسبب بذلك.

- نقص الأساليب التكنولوجيّة المتطورة والحديثة في الزراعة.

- الزحف العمراني على حساب القطاع الزراعي.

- الاعتماد على الأمطار فقط لري المزروعات، ممّا يؤدي إلى انخفاض المستوى الإنتاجيّ.

- حدوث تغيرات على المناخ.

عوامل قيام الزراعة :

- التربة: تُعتبر التربة البيئة الأولى لنمو النباتات، ومن أهمّ ميزات التربة حتى تكون صالحة للزراعة هي الخصوبة، وقد حظيت التربة في الوطن العربي على هذه الخاصيّة نظراً لوجود عدد من مجاري الأنهار، كنهر النيل ودجلة والفرات وغيرها.

- الأيدي العاملة: تُعتبر الثروة البشريّة من أهم عوامل نجاح الزراعة وقيامها، حيث إنّ الفلاح وعمّال الزراعة ذوي الخبرة في هذا المجال من أهم العناصر المؤثرة في ضمان إنتاج جيّد من المزروعات، ويجب أن تتوفّر لدى هذه الفئة الخبرة والكفاءة في هذا الشأن.

- رأس المال: تحتاج المشروعات الزراعيّة إلى رأس المال لقيامها، ولتقديم كلّ ما يحتاجه الزرع من متطلّبات لضمان الحصول على مردود زراعي ومادي من هذا النشاط.

- المناخ: يختلف المناخ من منطقة لأخرى وفقاً للموقع الجغرافيّ، حيث يساعد المناخ المعتدل على نمو النباتات بشكل أفضل من أي مناخ آخر.

-السوق: تعتبر عوامل قيام الزراعة مكملة لبعضها بعضاً، فعنصر السّوق مثلاً يعدّ مهماً جداً، وذلك لتسويق وعرض المنتجات الزراعية وإيصالها للمحتاج لها والمستفيد منها.

شوارعنا

قصة بيئية

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أنا الطالب عبد الله ماهر الحواري

الصف السابع

مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة

يسرني بمناسبة اليوم العربي للبيئة أن أهدي أصدقائي في مجلة الفاتح قصة بيئية بعنوان شوارعنا أتمنى أن تنال إعجابكم

عاد هادي إلى منزله بعد يوم شاق بالمدرسة وهو مار بشارعهم النظيف الذي لا يجد فيه أوراق أو قمامة ملقاة فيه, لكنه لم يلحظ يوماً هذا ولم يسأل نفسه لماذا؟ فهو معتاد على مثل هذا المظهر ولم يشغل باله بمثل هذا من قبل, دخل بيته وسلم على والده ووالدته, وسألوه كيف كان يومه بالمدرسة, فأجاب : "كان جيداً".

جلس هادى قليلاً قبل أن يسمع جرس الباب فذهب ليجيب :

- والدة هادي : من كان يطرق الباب يا هادي

- هادي : إنه "الزبَّال" يا أمي يريد جمع القمامة

- والد هادي : يا بني اسمه عامل النظافة وليس زبالاً

لم يهتم هادي وعاد إلى غرفته من جديد, فقد أكمل مذاكرة دروسه التي حضرها بالمدرسة اليوم ثم جلس للعب قليلاً قبل أن ينام .

وفي اليوم التالي ذهب هادي إلى منزل صديقه أيمن المريض ليزوره, ولكنه لاحظ تلك المرة أن الشارع الذي يوجد فيه منزل أيمن كان مليئاً بعض الشيء بالقمامة .

- أيمن : أهلاً بك يا هادي

- هادي : مرحباً يا أيمن , كيف حالك اليوم ؟

- أيمن : بخير فقد تحسنت قليلاً

وكان يجلس معهم بعض الأصدقاء

فإذ بهادي يقول ضاحكاً : يا أيمن ما بال شارعكم مليئاً بالقمامة ؟ لا بد وأن "زبَّال" تلك المنطقة كسول شيئاً ما.

فإذ بجميع الأصدقاء يضحكون على هذا

أيمن ضاحكاً : نعم يبدو أنه لا يمر كثيراً تلك الأيام.

وبعد قليل خرج الأصدقاء مودعين أيمن : نتمنى لك الشفاء يا أيمن إلى اللقاء.

بعد يومين أخبر والد هادى أسرته بأنهم سينتقلون لبيت آخر قريب من بيت جد هادي .

وعندما انتقلوا لبيتهم الجديد فقد أعجب هادى به وبهدوء شارعه ونظافته وأيضاً كان يرى جده أكثر بسبب قربه منهم .

مضى أسبوع وقد لاحظ هادي أن الشارع لم يعد نظيفاً كما رآه أول مرة فقد تراكمت به القمامة بضع أيام , ثم ظهر على هادي أعراض المرض , فاستدعى والده الطبيب وكشف عليه ليخبره بأنه يعانى من تلوث بالمعدة ويلزمه الراحة بالبيت لمدة أسبوع وكتب له بعض الأدوية.

وبعدها بقليل دار هذا الحوار بين هادي ووالده :

- الوالد : لا تقلق يا بني فهو مرض بسيط وستشفى منه قليلاً

- هادي : حسناً يا أبي فأنا مرتاح الآن

- الوالد : لكن ألم تلحظ أن أيمن صديقك مرضه كان مشابه لمرضك

- هادي : صحيح يا أبي لكن لا أعرف ما السبب

- الوالد : ألم تسأل نفسك ما العامل المشترك بينك وبينه

- هادي - بعد تفكير قليل رد - : هل تقصد يا أبي أن شارعه كان به قمامة ونحن الآن شارعنا به قمامة

- الوالد : نعم يا بني إنك ذكي , فالقمامة هي السبب في انتشار الأمراض لأنها تجمع الذباب حولها وهو ما ينقل تلك الأمراض, والآن هل عرفت لماذا أخبرك دائماً أن الرجل الذي يجمع القمامة يسمي "عامل النظافة" وليس زبالاً كما تقول أنت, فهو ينظف ولا يلقي بتلك القمامة, فبسببه تعيش في بيئة نظيفة خالية من الأمراض

- صحيح يا أبي فهذا الرجل هام بالنسبة للجميع لن أدعوه هكذا مرة أخرى

______________

*عِبرة : كل ورقة تلقيها في الشارع تتسبب في انحناء ظهر رجل بمثل عمر والدك

كابوس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا الطالبة شادن ماهر الحواري

الصف السادس

مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة

يسرني بمناسبة اليوم العربي للبيئة أن أهدي أصدقائي في مجلة الفاتح قصة بيئية بعنوان كابوس أتمنى أن تنال إعجابكم

بعد ظهر آخر يوم من أيام أجازة الصيف, استيقظ هادي من نومه العميق متأخراً كعادته في الأجازة , وهو لا يشعر أنه بخير فهو يشعر بالمرض بسبب الفترة الطويلة التي قضاها بعيداً عن الطبيعة أمام أجهزة الفيديو جيم والتلفاز وجلوسه طوال الأجازة في غرفته المكيفة التي لا ينطفئ فيها مكيف الهواء ولا أجهزته الأخرى.

وبعد تناول إفطاره فقد وردته المكالمة :

- مرحباً هادي

- أهلا صديقي خالد كيف حالك ؟

- أنا بخير , هيا بنا نخرج إلى النادي مع بعض الأصدقاء فهذا آخر يوم في الأجازة ونريد أن نقضيه سوياً

- حسناً سوف آتي إليكم بعد نصف ساعة

- إلى اللقاء

وبعدها خرج هادي متعجلاً إلى أصدقاءه وهو قد ترك كل أجهزته والإضاءة بالغرفة دون أن يغلقها كالعادة ومازالت غرفته تستهلك الكهرباء من دون توقف كما يفعل الكثير من الناس.

وقد خرج هادي من منزله ومر بحديقة المنزل التي وجدها مغمورة بالمياه فقد ترك أحدهم خرطوم المياه مفتوحاً كي يروي الحديقة , لكن هادي لم يكترث بإغلاق المياه ورحل إلى أصدقاءه.

- مرحباً يا أصدقاء كيف حالكم ؟

- نحن بخير ماذا عنك ؟

- لا أشعر أنني بخير

يضحك الأصدقاء ويجيبون : الجميع هكذا بسبب تلك الأجازة الطويلة فكل ما نفعله هو الجلوس أمام التلفاز وأجهزة البلايستيشن

- رد خالد ضاحكاً : نعم حتى أنا أثناء اللعب علي البلايستيشن أترك اللاب توب مشغلاً بجواري لعلي أرجع إليه بعض الأحيان

وعندها ضحكوا جميعاً غير مبالين بما سيحدث مستقبلاً بسبب هذا.

وفي حالة من عدم وضوح الرؤية يفاجأ هادي بشيء غريب ...

ها هي نشرة الأخبار ويتحدث مقدم النشرة :

- حالة من الجفاف الشديد تعصف بالبلاد مما يؤدي لنقص في مياه الشرب ومياه الري , لذا نحيطكم علماً بأن المياه لن تصل إليكم إلا قدر ساعتين يومياً , كما توجد حالة من ضعف توليد الكهرباء مما يجعل الوزارة تخفف الأحمال وسوف تقطع التيار الكهربي لمدة ست ساعات يومياً عن المواطنين. يرجى الحذر وعدم الإسراف في الكهرباء والمياه.

وهنا بدأ قلب هادي بالخفقان الشديد وسادته حالة من الرعب الشديد فقد صارت الدنيا أمامه كثقب الإبرة , عندما أدرك أن حياته ستتحول فجأة من دون كهرباء ولا مياه وألعابه ستنطفئ جميعها والمياه ستقل , انتفض هادي وركض مذعوراً إلى والده , ولكن ما هذا؟! أنا لا أستطيع الركض , ويحاول الركض ولكن دون جدوى, وفجأة أدرك أن ما سمعه في النشرة كان مجرد كابوس في نومه , عندما استيقظ ضائق النفس لما أدركه , أدرك أن ذلك الإسراف في المياه والكهرباء في المستقبل سوف يؤدي إلى كارثة حقيقية , سوف يصيب حياتهم الجفاف وضيق العيش, سوف تقوم الحروب بين الدول من أجل المياه والطاقة, بعدها قام من سريره وركض مسرعاً لإغلاق كافة الأجهزة التي لا يستخدمها, ذهب مسرعاً إلى والده ليخبره بما حدث معه, فطمأنه والده بأن الوضع مازال بخير, ونصحه بأنه يجب عليهم جميعاً أن لا يسرفوا في المياه والكهرباء ولا يأخذون إلا قدر حاجتهم, وذكره بقول الله تعالى "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

ففرح هادي ووعد والده بأنه سيحافظ علي تلك الموارد الهامة, كما نصح أصدقاءه بمثل هذا أيضاً كي يفعلوه.

التطوع

مع تحيات الطالبة : شادن ماهر الحواري

الصف السادس

إنّ التطوعَ عملٌ إنسانِيٌّ، يُبْذَلُ للناسِ كافَّةً، فَخَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وهُوَ مِنْ هَدْيِ الأنبياءِ والأصفياءِ، فهذَا نبيُّنَا وقُدوتُنَا عليهِ الصلاةُ والسلامُ عندمَا رجعَ إِلَى خَدِيجَةَ رضي الله عنها بعدَ أَنْ جَاءَهُ جبريلُ عليهِ السلامُ وَهُوَ فِى غَارِ حِرَاءٍ، فَقَالَ لها:« لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي». فَقَالَتْ خَدِيجَةُ رضي الله عنها: كَلاَّ وَاللَّهِ مَا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَداً، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ. "وَتَحْمِلُ الْكَلَّ :أَيْ تُنْفِقُ عَلَى الضَّعِيفِ وَالْيَتِيمِ وَغَيْرهِمَا، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ أَيْ تتبرَّعُ لغيركِ بالمالِ".

فالتَّطَوُّعُ بِفِعْلِ الْخَيْرِ للناسِ يكونُ بِمَدِّ يدِ العونِ لَهُمْ، وبذلِ المعروفِ فِي تلبيةِ حاجاتِهِمْ، ودفعِ الأذَى عنْهُمْ، وتخفيفِ الْمُعَاناةِ عَنْ مُصابِهِمْ، سواءٌ أَكانَ ذلكَ ماديًّا أَمْ معنويًّا ابتغاءَ مرضاةِ ربِّهِمْ، قَالَ تَعَالَى:( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُوراً)

إنَّ العملَ التطوعِيَّ يجعلُ المجتمعَ مُترابطًا مُتلاحمًا، مُتوادًّا مُتراحمًا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ:« مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى». فمتَى شعرَ الفقيرُ المحتاجُ، والمسكينُ الْمُعدمُ، واليتيمُ الحزينُ، والأرملةُ الضعيفةُ بأنَّهُمْ يعيشونَ فِي مجتمعٍ متماسكِ البنيانِ، قوَيِّ الأركانِ، التكافلُ شِعارُهُ، والتطوعُ عملٌ يُقدِمُ عليهِ كُلُّ فردٍ فيهِ، انبعَثَ حبُّهُمْ لأبناءِ مُجتمعِهِمْ، وحمدُوهُمْ علَى حُسنِ صنيعِهِمْ، وجميلِ معروفِهِمْ، فعَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَعْمَلُ الْعَمَلَ مِنَ الْخَيْرِ وَيَحْمَدُهُ النَّاسُ عَلَيْهِ؟ قَالَ:« تِلْكَ عَاجِلُ بُشْرَى الْمُؤْمِنِ» .

درب نفسك على العمل التطوعي

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أنا الطالب إبراهيم ماهر الحواري

الصف الرابع

مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة

أقدم لأصدقاء مجلة الفاتح هذا الموضوع أتمنى أن تتم الفائدة

العمل التطوعي من العوامل المهمة التي تساعد علي تكوين شخصية الطفل‏,‏ حيث تنمي فيه مبادئ و قيم تجعله عضوا نافعا لنفسه ولمجتمعه‏,‏ مثل العطف والعطاء والتعاون‏,‏ كما ينمي أيضا ذكاءه الاجتماعي‏..‏ فكيف ندرب الأطفال على العمل التطوعي؟

إن العمل التطوعي سلوك إنساني لابد أن يغرسه الآباء و الأمهات في أبنائهم, فتدريب الأطفال على الأعمال التطوعية يشبع رغباتهم ويشغل فراغهم كما يشعرهم بالسعادة والراحة النفسية, كما يكسبهم الكثير من الخبرات وينمي القدرات الذهنية لدي المتطوع ويعطيه ثقة بنفسه.

و يمكن تدريب الأطفال على العمل التطوعي بعدة طرق, فمثلا يمكن تحفيزهم على إنجاز الأعمال بأنفسهم, ولابد من تشجيعهم وتذكيرهم بفضل العمل الذي يقومون به ونزع الخوف من نفوسهم تجاه المشاركة في الأعمال التطوعية الإيجابية.

ولتدريب الأطفال على العمل التطوعي لابد من تكوين فريق عمل تطوعي من الأبناء لبرنامج عمل معين, وقد يكون الفريق من أبناء الأسرة الواحدة أو من أبناء المنطقة التي يعيش بها, وإعداد خطة العمل ووضع برنامج زمني مع التقييم المتواصل للعمل, ويوصي بضرورة إقامة دورات تدريبية في الخدمة التطوعية, كنوع من المساهمة في العملية التطوعية, مع العمل على إمداد المتطوعين بالمعارف و المهارات التي تحقق لهم تطلعاتهم تجاه خدمة المجتمع .

وهذه بعض النصائح لغرس العمل التطوعي في نفوس الأطفال منها تشجيعهم علي خدمة كبار السن وزرع روح العمل الخيري التطوعي بداخلهم وتقديم قصص للأطفال و تشجيعهم علي إعارتها لأصدقائهم ليستفيدوا منها, وأيضا تعليمهم الرفق بالحيوان.. وغيرها من الأشياء التي تجلب بداخلهم القدرة علي تقديم العمل التطوعي.

يوم الزراعة العربي

تقرير: جمان محمد حمدان

في الثاني والعشرين من سبتمبر من عام 2016 قام مجموعة من أعضاء جمعية أصدقاء البيئة تحت إشراف وتنظيم الجمعية بزراعة حديقة الجمعية في أبو ظبي تزامنا مع احتفالات الدولة بيوم الزراعة العربي والذي يصادف بتاريخ 27 سبتمبر من كل عام وقد ابتدأت الفعالية بتوزيع الأعضاء إلى مجموعات ومن ثم توزيع الشتلات عليهم حيث تم زراعة الحديقة مساهمة من الأعضاء في زيادة المساحات الخضراء وذلك لما لذلك من أهمية كبيرة في التقليل من التلوث البيئي عدا عن الفوائد العديدة الكثيرة لزراعة الأشجار والتي من أهمها كذلك توفير الغذاء والأمن الغذائي في العالم .




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net