العدد 327 - 01/11/2016

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

ذو الشهادتين

مشاركة من الصديق : سالم عبد الفتاح سالم

الصف الخامس الابتدائي

مدرسة النبراس للتعليم الخاص

طبرق – ليبيا

الصحابي الذي شهادته تعادل شهادة رجلين: هو خزيمة بن ثابت بن الفاكِه بن مالك بن الأوس الأنصاري وُلد في حدود سنة (20) قبل الهجرة النبوية المباركة فما قبلها.

وقد لقب بذي الشاهدتين فقد جاء في الحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يريد شراء فرسا من أعرابي ولم يكن مع النبي عليها الصلاة وسلام ثمنها حينذاك فاصطحب الأعرابي معه ليعطيه ثمنها وأسرع عليه الصلاة والسلام السير وأبطأ الأعرابي فلقيهُ أناس عرضوا عليه في فرسه ثمناً أكبر من الذي اشترى بهِ الرسول (صلى الله عليه وسلم) الفرس فطمِعَ الرجل في الزيادة ونادى على رسول الله عليه السلام قائلاً: أتشتري هذا الفرس أم أبيعه لغيرك؟ فقال النبي عليه الصلاةُ والسلام: أو ليس قد ابتعته منك؟ قال الأعرابي: لا والله ما بعته لك فقال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: بل قد اشتريته منك. فقال الأعرابي ائتني بشاهد. فأتى هذا الصحابي الجليل وشهد مع رسول الله. فقال له الرسول (صلى الله علية وسلم) أتشهد بما لم ترى ؟ فقال خزيمة (رضي الله عنه) هل نصدقك في كل ما تأتينا به من خبر السماء ونكذبك في هذه؟ فجعل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شهادة خزيمة بشهادة رجلين وأصبح خزيمة يلقب بـ (ذو الشهادتين).

حرب 6 أكتوبر  

مشاركو من الطالبة خديجة عبد المجيد عامر

في الصف العاشر بمدرسة الإمارات الخاصة بأبوظبي

أفخر كثيرا بالانتصارات والأمجاد التي حققتها البلاد العربية .

وسوف أشارككم بعض المعلومات عن ذكرى حرب 6 أكتوبر وأتمنى أن تنال إعجابكم.

ذكرى حرب 6 أكتوبر

- مسمياتها : حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان في مصر و حرب تشرين الثاني في سورية وحرب يوم الغفران عند العدو الصهيوني .

- شنتها كل من مصر وسورية على العدو الصهيوني عام 1973 .

- كان الهجوم مفاجئا .

- حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة .

- من أهم نتائج الحرب :

- استرداد السياسة الكاملة على قناة السويس .

- تحطم أسطورة أن جيش العدو الصهيوني لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل .

يوم البيئة العالمي  

بمناسبة يوم البيئة العالمي فقد قمت أنا الطالبة سميه وليد الجندي طالبة بمدرسه الإمارات الخاصة فرع بني ياس تحت إشراف المعلمة عفاف الليثي بعمل فعالية عن ترشيد استهلاك المياه لتوعية الطالبات بأهمية المياه وكيفيه الحفاظ عليها وقد قمت بعمل مرسم لأجمل قطره ماء وتوزيع مطويات علي الطالبات وعمل بور بوينت لتوعية الطالبات بمخاطر نقص المياه وأهمية المياه وطرق المحافظة عليها

يوم البيئة العالمي

ترشيد استهلاك المياه  

مشاركة من الطالبة: سمية وليد

الماء نعمة من نعم الله تعالى التي وهبها لعبادة فالماء هو الحياة فمن النعم التي أنعم الله بها علينا رغد العيش ووفرة الماء والله تبارك وتعالى وعد الشاكرين للنعم بالمزيد ووعد من كفر بها بالعذاب الشديد قال تعالى : ( أفرأيتم الماء الذي تشربون أنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون ).

أعزائي: الماء هو عصب الحياة تأمل كتاب الله تجد ثلاثة وستون آية تبصر الإنسان بمدى أهميه الماء في جميع نواحي الحياة وهو السر الأكبر في استمرارها . الماء هو عماد اقتصاد الدولة ومصدر رخائها وتطورها وبعدم وجوده وشحه تحل الكوارث والنكبات فبلادنا لا انهار فيها والماء يكلف الدولة مبالغ باهظة وحكومتنا اعزها الله تحرص على رفاهية شعبها فلنضع أيدينا بأيديهم لنحافظ على المياه قال تعالى :( كلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين). فلذلك يجب علينا اتباع الإرشادات الآتية أولا :استبدال الصنابير التالفة؛ عدم ترك حنفية الماء مفتوحة عند غسل الوجه والأسنان؛ استخدام الدلو بدلا من خرطوم الماء عند غسيل السيارة؛ إذا لاحظت أثناء سيرك أن هناك مكان يتسرب منه الماء . فالواقع والمستقبل ينذران بأن قطرة الماء ستكون أغلى من قطرة النفط . أحبائي أخاطب فيكم حسكم الديني الذي ينهى من الإسراف ويحذرنا منه فقال تعالى : ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقنا منها وحملها الإنسان انه كان ظلوما جهولا ).

وأخاطب فيكم حسكم الوطني الذي يدعوكم للحفاظ على هذه الثروة الغالية . يعجبني الطالب الذي يأخذ من الماء قدر حاجته ولا يعجبني الطالب الذي يسرف في استخدام الماء .

أحبائي الطلبة والطالبات أرى فيكم المستقبل الواعد فلهذا يجب علينا أن نتكاتف ونقف وقفة واحده ضد هدر المياه .

فحافظوا على كل قطرة ماء لأنها أكبر نعمة وهبها الله لنا فيها للروح حياة وللعين جمال وللرسام فن وللشاعر الهام.

أعمال يدوية من الورق

الطالبة : سمية وليد

معرض قمت به ليوم البيئة العالمي

الطالبة : سمية وليد

صور طبيعية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا الطالبة شادن ماهر الحواري

صديقة ومحبة للبيئة أهديكم هذه الصور التي التقطتها بنفسي .. أدعوكم من خلالها للمحافظة على البيئة نظيفة جميلة خالية من التلوث

الشرطي حازم والسائق المتهور  

مع تحيات صديق مجلة الفاتح : ابراهيم ماهر الحواري

أبو ظبي / الإمارات

وقف الشرطي في مكانه ينظم السير بسرورٍ وهدوء وإذا بطالبٍ صغير يريد قطع الشارع فأوقف الشرطي المرور ولكن أحد السائقين المتهورين لم يتوقف وكاد أن يدهس الطالب لو لم يقم الشرطي بإنقاذه!

فأوقفه الشرطي حازم وقال للسائق: أنت سائقٌ متهور! لماذا لم تتوقف عندما أمرت بذلك؟!

فقال السائق المتهور بغضب: لقد كنت أستمع إلى المذياع ولم أنتبه إليك!

قال الشرطي حازم بجدية: ألا تعلم بأنك لا يجب أن ترفع صوت المذياع وأنت تقود السيارة؟!

فقال السائق المتهور: أعتذر على ذلك والآن دعني أذهب!

قال الشرطي: لن تذهب قبل أن تعرف خطأك وتعتذر من الطالب!

فخرج السائق من سيارته وإذا به يرى بأن الطالب هو ابنه! فصُدم وركض يضمه ويعتذر بشدة!

قال الشرطي حازم :لقد كان طفلك ! ولو لم يكن كذلك فعليك أن تعتبر بأن كل الأطفال هم أطفالك وكل الرجال والنساء هم إخوتك وأخواتك!

اعتذر السائق بشدة ووعد الشرطي حازم بأنه سينتبه أكثر في المرات القادمة ولن يخالف قواعد السير.

اليوم العالمي للعصا البيضاء  

مشاركة من الصديق : شهد اشرف محيي الدين

دولة الإمارات العربية المتحدة

مدرسة سلامة بنت بطي

في يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام يوماً عالميّاً للعصا البيضاء باعتبارها العلامة المميزة للكفيف،شاركت مع أسرتي بإمارة دبي مسيرة خاصة بهذه المناسبة ويهدف هذا اليوم للتأكيد على أهمية دعم هذه الفئة والنظر في احتياجاتهم ودمجهم في المجتمع .

وهناك عدة أسباب تدفع المكفوفين لاستخدام العصا البيضاء، أبرزها كون العصا البيضاء رمزاً بأن حاملها كفيف، ومن ثم فإن حملها يسهل العديد من المهام أمام المكفوف بمجرد رؤيته من بعيد، كما أنها تساعد الكفيف على معرفة نوع الأرض التي يسير عليها، وتساعده على تحديد العقبات التي تعترض طريقه ومعرفة نوعها، وتقيه من الاصطدام بالعديد من العقبات، وتساعده على تحديد مسار السير وتتبع الأرصفة والجدران أثناء السير ومعرفة المنحنيات والمحافظة على سلامة يده وتساعده على التعرف على علامات الطريق، كما أنها تقي الكفيف من الوقوع في الحفر التي تعترض الطريق وتساعده على معرفة عرض الطريق واتساعه، كما تساعده على السفر والترحال باستقلال تام، ولها عدة أنواع، وهي العصا الإرشادية، الرمزية، الطويلة، العادية، العصا المقوسة والإلكترونية.

التطوع ومساعدة المحتاجين  

مشاركة من الصديق : شهد أشرف محيي الدين محيي الدين

دولة الإمارات العربية المتحدة

مدرسة سلامة بنت بطي

أعزائي أنا شهد اشرف

أعيش بدولة الإمارات العربية المتحدة

أرغب أن أحدثكم عن التطوع ومساعدة المحتاجين

هناك باب من أبواب السعادة وتحصيل الأجر، يَغفُل عنه كثيرٌ، وهو سهَلُ المنال، وأجره سريع فما هو يا تُرى؟ يتلخص في

الإحسان إلى الناس، وتقديم الخدمة لهم بما يُستطاع فقد قال الله تعالى

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ".

فإن خدمة الناس ومساعدة المحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة

دليل على طيب المنبت، وصفاء القلب، وحسن السريرة،

فمن شعائر الإسلام العظيمة إطعامُ الطعام، والإحسان إلى

الأرامل والأيتام، والتوسيع عليهم؛ طلبًا لرحمة الله الملك العلاَّم.

ولذلك أدعوكم جميعا إلى التعاون في نشر مثل هذه المبادرات التي تخدم المجتمع وتساعد على نشر العدالة الإجتماعية بمساعدة الفقراء والمحتاجين والتطوع لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ،إنَّ العملَ التطوعِيَّ يجعلُ المجتمعَ مُترابطًا مُتلاحمًا، مُتوادًّا مُتراحمًا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ:« مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى». فمتَى شعرَ الفقيرُ المحتاجُ، والمسكينُ الْمُعدمُ، واليتيمُ الحزينُ، والأرملةُ الضعيفةُ بأنَّهُمْ يعيشونَ فِي مجتمعٍ متماسكِ البنيانِ، قوَيِّ الأركانِ انبعَثَ حبُّهُمْ لأبناءِ مُجتمعِهِمْ،

الشرطي اللطيف وإشارة المرور الظريفة  

مشاركة من الصديقة :  شادن ماهر الحواري

أبو ظبي / الإمارات

وقف الشرطي بجانب إشارة المرور يتأملها وهي تبدل ألوانها فتتوقف السيارات ومن ثم تنطلق .. فقال بصوتٍ خافت: ما فائدتي وإشارة المرور تقوم بعملي؟!

ضحكت إشارة المرور بلطف وقالت: مرحباً بك أيها الشرطي اللطيف! هل أزعجتك بوقوفي هنا؟!

تفاجأ الشرطي من كلام إشارة المرور وقال: لقد كنت أقف هنا منذ عشر سنوات أنظم السير وأنتبه على سلامة الجميع! ولكن منذ أن تم وضعكِ هنا لم يعد السائقون يهتمون بي!

ضحكت إشارة المرور من جديد وقال: هذا ليس صحيحاً! فأنا لا أقوم بعملك.. أنا أساعدك فقط!

انظر .. عندما أضيء باللون الأخضر تتقدم السيارات ..وعندما أضيء باللون الأصفر تهدئ من سرعتها لتتوقف عند إضاءتي للون الأحمر! ولكن يا سيدي الشرطي إن بعض السائقين متهورين ويسرعون عندما أضيء باللون الأصفر ليمروا قبل إضاءتي للون الأحمر وهذا أمر خاطئ ويسبب الحوادث!

والآن إذا حصل ذلك فماذا أستطيع أن أفعل؟!

صمت الشرطي قليلاً يفكر وقال: لا تستطيعين فعل أي شيء فأنتِ جماد!

إشارة المرور :نعم هذا صحيح! ولذلك فوجودك مهم لمثل هذه الحالات يا سيدي! فعند حدوث ذلك ستقوم أنت بباقي المهمة وبإيقاف السائق المتهور حتى لا يسبب الحوادث!

وأيضاً أنا أحب مراقبة الأطفال عندما يقطعون الشارع ولكن بعض الصغار أحياناً لا ينتبهون لي ويسرعون راكضين! بدون رؤية اللون الذي أظهره! وماذا تكون مهمتك في مثل هذه الحالة أيها الشرطي؟

قال الشرطي :أنا من سيقوم بإيقافهم وإنقاذ حياتهم ومن ثم سأقوم بتعليمهم ألا يقطعوا الشارع قبل التأكد من رؤية اللون الأحمر الذي يوقف السيارات واللون الأخضر للمارة !

إشارة المرور : هذا صحيح! والآن ما رأيك؟! أليس دورك مهماً؟!

قال الشرطي بافتخار :نعم.. مهمٌ جداً! ومن اليوم ستكونين أنتِ مساعدتي! فأخبريني إن رأيتِ شيئاً خاطئاً!

ضحكت إشارة المرور وقالت :نعم يا سيدي!

وإذا بها تلتفت وترى أحد السائقين لا يضع حزام الأمان فقالت للشرطي: ها قد جاء دورك من جديد! إن هذا السائق لا يضع حزام الأمان فقم بإيقافه وتذكيره بوضعه!

ابتسم الشرطي وقام بذلك وهو يشعر بالسعادة في عمله مع إشارة المرور.

بيئتنا في خطر  

صديقتكم ياسمين اشرف محيي الدين محمد

دولة الإمارات – ابوظبي

مدرسة سلامة بنت بطي

مرحباً يا أصدقاء ، أنا صديقة البيئة ياسمين أشرف ، ولكني حزينة لأن بيئتنا في خطر ، فجميعنا نعيش على هذهِ الأرض ونستمتع بما حبانا الله بهِ من نعم ومزايا أوجدها في هذا الكوكب ليكون للحياة والعيش الكريم، وكلّ ما يُتعلّق بالأرض ينبغي منّا أن نُحافظ عليه من أيّ أذى أو إضرار به لأنَّ أي خلل في التوازن والنظام الذي أوجده الله في هذا الكوكب سيعود بالضرر على أهله، وقد يكون النشاط البشريّ غير المسؤول هوَ السبب الرئيس في إحداث الاضطرابات البيئية والتلوث الذي يصل مداه إلى جميع عناصر البيئة المُحيطة بنا. أصبح التلوث في الآونة الأخيرة ظاهرة مُقلقة وأمراً يُهدّد الحياة الطبيعية على وجه الأرض، وهذا التلوّث الذي يُصيب البيئة يتعدد من حيث التلوث في الغطاء الأرضي كالتربة والنباتات والمزروعات ويصل إلى التلوّث في الهواء من خلال الدخان المُتصاعد من المصانع وعوادم المركبات، وكذلك التلوث في الغلاف الجوّي من خلال التغيّرات في التكوين الغازي لطبقة الغلاف الجوّي مثل ما حدث في الأوزون، ومن الضرورة بمكان أن يكون للبيئة اهتمام خاصّ وعناية بها لأنّها بيئتنا ونعيش فيها نحن وأبنائنا ومن سيرث الأرض من بعدنا.

العصا البيضاء  

مشاركة من الصديقة : ياسمين أشرف محيي الدين

مدرسة سلامة بنت بطي

دولة الإمارات العربية المتحدة

مرحباً أصدقائي القراء الأعزاء ،أنا الطالبة ياسمين أشرف قد حضرت احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء وشاركت بها ، وقد أعجبتني كثيراً ، مما دعاني لكتابة موضوع تعبيري عنها هنا ليعلم الجميع أهمية هذا اليوم ..

ان مناسبة العصا البيضاء من الأهمية الاحتفال بها باعتبارها مناسبة هادفة يتم التأكيد من خلالها على ضرورة تقديم مكتسبات جديدة لذوي الإعاقة البصرية خصوصا وان أكثر من 22 سنة مضت على أول احتفال بالعصا البيضاء. 

(ان العصا البيضا) رمز للمكفوفين ولأحقيتهم في التنقل بحرية والحصول على الدعم والمساندة اللازمين , هذا الحق الذي ينبغي الحفاظ عليه وضمانه بتعديل البيئة المحيطة سواء في المرافق العامة أو المباني الخاصة بما يضمن هذا الحق واستخدمت العصا البيضاء في عام 1931م وهي تعبير عن استقلال المكفوف وحريته في التنقل والتحرك اعتماداً علي الذات وهي تغني المكفوف وضعاف البصر عن ضرورة اللمس المباشر للأشياء مما يوفر لهم الحماية وتفادي الأضرار والمخاطر لأنها تزوده بتخزين مبكر للتغيرات المفاجئة كما تزودهم بالمعلومات عن الأماكن التي يريدونها...

العصا البيضاء تغني عن السؤال فالمبصر يعلم أن حاملها يحتاج إلي التعاون معه وتسهيل الوصول إلي أهدافه وإفساح المجال له دون رجاء أو شفقة أو عطف علي المكفوف.

اما اليوم العالمي للعصا البيضاء فان الاحتفال به يعني المزيد من تطوير الخدمات المقدمة لهم والمزيد من المكتسبات التي تضمن لهم الحق في التعليم والتأهيل بعيدا عن بعض المهن أو مجالات التعليم التي الصقت خطأ بهم وكأنه لم يعد هناك وظائف غيرها تسند لهم. 

ان اليوم العالمي للعصا البيضاء يشمل رمزا للتضامن مع هذه الفئة وهو دعوة للتركيز على حقوق افراد هذه الفئة في التعليم وتوفير التسهيلات الملائمة لهم لكي يتجاوزوا محنة الاعاقة بالإضافة الى زيادة الوعي المجتمعي بخصوصية افراد هذه الفئة وكيفية التعامل معهم. 

الوطن  

مشاركة من الصديقة : ياسمين أشرف

دولة الإمارات العربية المتحدة

مدرسة سلامة بنت بطي

لأني فتاة تحب وطنها وتعتز به ، قد قدمت إليكم موضوع تعبيري عن حب الوطن والانتماء إليه :

لاشك أن حب الوطن من الأمور الفطرية التي جُبل الإنسان عليها، فليس غريباً أبداً أن يُحب الإنسان وطنه الذي نشأ على أرضه، وشبَّ على ثراه، وترعرع بين جنباته.

كما أنه ليس غريباً أن يشعر الإنسان بالحنين الصادق لوطنه عندما يُغادره إلى مكانٍ آخر، فما ذلك إلا دليلٌ على قوة الارتباط وصدق الانتماء.

وحتى يتحقق حب الوطن عند الإنسان لا بُد من تحقق صدق الانتماء إلى الدين أولاً، ثم الوطن ثانياً؛ إذ إن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحُث الإنسان على حب الوطن؛ ولعل خير دليلٍ على ذلك ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقف يُخاطب مكة المكرمة مودّعاً لها وهي وطنه الذي أُخرج منه، فقد روي عن عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة: «ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ». رواه الترمذي ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مُعلم البشرية، يُحب وطنه لما قال هذا القول الذي لو أدرك كلُ إنسانٍ مسلمٍ معناه لرأينا حب الوطن يتجلى في أجمل صوره وأصدق معانيه، ولأصبح الوطن لفظاً تحبه القلوب، وتهواه الأفئدة، وتتحرك لذكره المشاعر.

اليوم العالمي للعصا البيضاء

15 أكتوبر من كل عام  

مشاركة صديق الفاتح : عبدالله ماهر الحواري

أبو ظبي / الإمارات

أنواع العصا البيضاء : توجد خمسة أنواع من العصي البيضاء

1• العصا الرمزية

وهي عصا يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمسنون أيضا للدلالة على أن صاحبها لديه مشكلة ما في الإبصار دون أن تتوفر بها المعايير اللازمة للعصا البيضاء الخاصة بالحركة والتنقل.

2• العصا الإرشادية وهي عصا يستخدمها المكفوفون لمعرفة نوع الأرضية التي يسيرون عليها وحواف الأرصفة ودرجات السلم وكذلك لحماية الجزء الأسفل من الجسم فقط، ويكون طولها فوق خصر الجسم بقليل،وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون أو الألمونيوم.

3• العصا الطويلة

وهي أكثر العصي استعمالا في التنقل والترحال بصورة مستقلة، وينبغي أن يكون طولها عند الجزء الأسفل من القفص الصدري، ومن ثم فان طولها يختلف من إنسان لآخر، ويستطيع الكفيف من خلال العصا الطويلة أن يكتشف العقبات التي قد تعترض طريقة قبل الاصطدام بها وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون، وتأخذ هذه الأطراف عدة أشكال منها الشكل المدبب أو الكروي أو المخروطي.

4• عصا السير العادية

ويستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمبصرون دون أن يكون لها مواصفات خاصة، وعادة ما تكون من مادة خشبية صلبة تتحمل الاتكاء عليها أحيانا.

5• عصا هبل وهي عصاه مقوسة تشبه مضرب التنس إلى حد كبير وتستخدم في الأرضيات الغير مناسبة للعصا الطويلة مثل المناطق ذات التضاريس الوعرة والطرق الصخرية، و ينبغي أن يصل طولها إلى ما فوق الجزء الأسفل من القفص الصدري.

6• العصا الالكترونية

وهي عصا الكترونية مصممة على شكل العصا البيضاء الطويلة لكنها تقدم للكفيف ترددات فوق صوتية يشعر بها تحت يده عندما تصطدم بعقبة معينة في طريقها. كما أنها تستطيع استكشاف العقبات في كل الاتجاهات على مسافة خمسة أمتار. وتصنع أطراف هذه العصا من مادة الرصاص.

15 أكتوبر

اليوم العالمي للعصا البيضاء  

مشاركة الطالب ابراهيم ماهر الحواري

أبو ظبي / الإمارات

قد تقرر اعتبار يوم 15 أكتوبر من كل عام يوماً عالمياً للعصا البيضاء باعتبارها العلامة المميزة للكفيف، وقد جاء ذلك بناء على توجيه من المجلس العالمي للمكفوفين حيث أصدرت هيئة الأمم المتحدة بياناً بأن يكون يوم 15 أكتوبر من كل عام يوماً عالمياً للعصا البيضاء، وقد أقر الاتحاد العالمي للمكفوفين الذي تأسس في عام 1948 هذا الإجراء الحميد، بل وشجع على زيادة المعرفة والتفهم لحقوق واحتياجات المكفوفين، ذلك أنه عن طريق العصا البيضاء يعرف كل إنسان سواء كان يقود سيارته أو يسير راجلاً في الشارع، أن الذي يمسك بالعصا البيضاء كفيف يحتاج إلى المساعدة وأن يعبر بأمان من مكان إلى مكان آخر وأن للمكفوفين الحق في ارتياد الأماكن العامة مثل المبصرين، وهذا يعني أن لهم الحق في أن يحملوا معهم العصي البيضاء وأن يصطحبوا الكلاب خلال تجوالهم داخل هذه الأماكن والأبنية والمكاتب والمطاعم والمسارح والمتاحف والمتاجر وأماكن العمل وفي الحافلات والسيارات والقطارات والطائرات وجميع الأماكن العامة، وقد صدر هذا القانون عن الاتحاد الدولي للمكفوفين ليؤكد أن للمكفوفين الحقوق نفسها التي لأي شخص آخر .

اليوم العالمي للعصا البيضاء  

مشاركة الطالبة : شادن ماهر الحواري

أبو ظبي / الإمارات

رسالة إلى المجتمع لاحترام حق الكفيف في التنقل

ثمة اعتراف على الصعيد العالمي بأن العصا البيضاء رمز الانجاز والاستقلالية للمعوقين بصرياً، فهي المعين على تبين الطريق وعلى الحركة والتنقل، باعتبارها أداة حساسة للإعلام عن حاملها، لا بقصد إثارة الشفقة عليه بل بقصد اكتشاف العقبات والمتغيرات في المحيط الذي يتحرك فيه، فهي تؤشر على المألوف وتحذر من المفاجآت، كما تذكرنا بأن نمارس أبسط الآداب والذوق العام في تعاملنا مع الكفيف، بتقديم المساعدة متى طلبت أو بتأمين المرور الآمن له وإعطائه حق الطريق سواء كنا راكبين أو مترجلين، حتى يتسنى له الانتقال دون عائق.

ويؤكد بيان الاتحاد العالمي للمكفوفين على حث المواطنين في كل بلد على اعتبار يوم 15 أكتوبر من كل عام يوماً للتوعية بقضايا المعاقين بصرياً حيثما كانوا، ويهيب بالجميع أن يتعرفوا على رسالة العصا البيضاء وأن يعطوا مستخدميها المزيد من الاهتمام والعناية لتأمين سلامتهم وثقتهم بأنفسهم وراحة بالهم، وعلى مؤسسات المكفوفين وروابطهم ان تستثمر هذه الفرصة في المزيد من تعليم الراكبين والمشاة أن يحيطوا العصا البيضاء ومن يستعملها بالاحترام والتقدير.

حب الوطن  

مشاركة من الصديقة : شهد أشرف محيي الدين محمد

دولة الإمارات العربية المتحدة

مدرسة سلامة بنت بطي

الوطن هو المكان الذي ولدت فيه، وعشت في كنفه، وكبرت وترعرعت على أرضه وتحت سمائه، وأكلت من خيراته وشربت من مياهه، وتنفّست هواءه، واحتميت في أحضانه، فالوطن هو الأم التي ترعانا ونرعاها، وهو الأسرة التي ننعم بدفئها، فلا معنى للأسرة دون الوطن، فهو الأمن والسكينة والحرية، وهو الانتماء، والوفاء، والتضحية، والفداء. الوطن هو أقرب الأماكن إلى قلبي، ففيه أهلي، وأصدقائي. وحبي لوطني يدفعني إلى الجدّ والاجتهاد، والحرص على طلب العلم والسعي لآجله؛ كي أصبح يوماً ما شاباً نافعاً أخدم وطني وأنفعه، وأرد إليه بعض أفضاله علي، وقد قال الشاعر في حب الوطن:

وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي

أثمن ما في الوجود هو الوطن، الذي يضحي الإنسان بحياته دفاعاً عن ترابه المقدس، لأنه يستمد منه انتمائه وكيانه الإنساني،لذا يجب علينا أن نحميه وندافع عنه ضد الأخطار والأعداء، ونكون دائماً على أتم استعداد للتضحية من أجله، وأن نفديه بأرواحنا ودمائنا في أي وقت، وقد قال الشاعر:

إن رمى الدهر سهامه أتقيها بفؤادي

يوم العلم  

مشاركة من الصديق : شهد أشرف محيي الدين محيي الدين

دولة الإمارات العربية المتحدة

مدرسة سلامة بنت بطي

ستحتفل دولة الإمارات الحبيبة ووطني الثاني باحتفالات يوم العلم ،

 إنّ يوم العلم هو يوم وطني قام بإطلاقه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2013، حيث تحتفل دولة الإمارات العربية المتّحدة بهذه المناسبة الوطنية التي تصادف الثالث من نوفمبر كلّ سنة، وتجسّد هذه المناسبة أروع معاني الوحدة والسلام والتآخي بين أبناء الإمارات.

فعاليات يوم العلم

يجسّد يوم العلم نموذجاً إماراتياً يدلّ على الولاء والشكر للقيادة وجهودها في توفير العيش الكريم للشعب وللتعبير عن الانتماء للوطن، حيث ترفرف في هذا اليوم الرايات فوق كل بيت إماراتي، كما تقام أنشطة وفعاليات على شكل احتفالات الدولة ممثلة بحكومتها وشعبها والمقيمين فيها، مرافقاً لذلك حمل الأعلام لبيان المكانة الكبيرة للعلم في قلوب أبناء الدولة والمستفيدين من خدماتها والمقيمين عليها، وقد بدأت مؤسسات القطاع العام ممثلة في الوزارت برفع الأعلام في هذا اليوم، ثم تبعتها مؤسسات القطاع الخاص وبعد ذلك تلاها كافة أبناء الشعب الإماراتي مشاركاً الأطفال والرجال والنساء برفع علم الدولة على مختلف المباني في كل إمارة، وذلك استعدادا للاحتفال بهذا اليوم، وتعبيراً عن مدى المحبة والعرفان والولاء للقيادة الحكيمة التي جعلت من الإمارات رمزاً للحضارة ووجهة أولى للسياحة والثقافة والفن والحياة والأمن والسلام والتطور.

 أطلق اليوم سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم شعاراً في هذا اليوم واتخذ منه أساساً للحياة والوحدة والالتحام بين كافة فئات الشعب في دولة الإمارات يقول فيه " لنرسل رسالة واحدة، أننا لسنا إمارات، نحن دولة الإمارات، علم الإمارات هو رمز وحدتنا واتحاد قلوبنا وهو مصدر فخرنا ورمز احترام دولتنا نجدد العهد على خدمته ورفعته وبذل الروح من أجله "، مُلخصاً في ذلك رحلة أربعة وأربعين عاماً من العمل الدؤوب والمتواصل لتقديم الإمارات بهذه الصورة الحضارية المشرقة، متحدثاً في ذلك حول أهمية ما صنعه الأجداد، غير متجاهل لأهمية الحاضر، مستشرفاً لمستقبل رائع ينتظر الدولة.

 أهمية يوم العلم

تنبع أهمية إقامة يوم العلم من أنه يروي حكاية وطن وشعب مليء بالنجاحات والانتصارات والتاريخ المشرف والحاضر الرائع والمستقبل المضيء، عنوانه حكاية ولاء وانتماء لدولة أساسها الاتحاد، تعبيراً عن الهوية الوطنية الواحدة التي تجمع أبناء الشعب، حيث إن ذلك اليوم من شأنه أن يضمن تعريف الأبناء والأجيال الجديدة بكافة حقبات تاريخ الأمة المشرف والمجيد، ويذكر باليوم الذي اجتمعت فيه دولتهم تاريخياً ابتداءً من إمارة أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، انتهاءً بانضمام رأس الخيمة، ليتشكل في ذلك ما يسمى بدولة الإمارات العربية المتحدة المستقلة.

وفي الختام لا بدّ من ترسيخ هذا اليوم الهام في أذهان الأطفال والكبار لكي لا ينسوا إنجازات الأمة والآباء والأجداد، ولكي يسيروا على نفس الدرب لتبقى بلادهم رمزاً للتطور والازدهار والعيش الكريم.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net