العدد 329 - 01/12/2016

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات سواء البرية أو البحرية أو الطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز وأبدع في خلقها، وسنتحدث هذه المرة عن حيوان يشبه القنفذ يدعى ذو المنقار القصير.

ذو المنقار القصير: ويدعى أيضاً الايكي دنا، وهو حيوان ثديي يعيش في جميع أنحاء القارة الأسيوية، ويبلغ طوله 45 سم، ووزنه سبعة كيلوغرامات.

يتميز ذو المنقار القصير بلون وجهه البني الغامق، وله عيون سوداء صغيرة حادة النظر، وخطم رمادي اللون يشبه الوتد في أعلاه انف صغير لا يرى بالعين، وأذنان صغيرتان لا تريان، ولسان طويل، وظهر مليء بالأشواك الطويلة الحادة ذات اللون السمني والتي يحمي بها نفسه من الحيوانات المفترسة، وله أربعة قوائم قصيرة تنتهي كلها بمخالب حادة وقوية تمكنه من حفر الجحور مهما كانت التربة قاسية، وهو حيوان اجتماعي يعيش ضمن قطيع يبلغ 50 حيواناً، كما أنه حيوان صيفي يتغذى في الصيف ودخل في بيات شتوي في الشتاء، كما أنه يستطيع الغوص في المياه، والبقاء بدون أوكسجين فترات طويلة نسبياً.

يتغذى ذو المنقار القصير بشكل أساسي على النمل الأبيض، والديدان والعناكب، وبالإضافة إلى لعق الندى الموجود على النباتات، كما أنه يشرب الماء كثيراً.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net