العدد 330 - 15/12/2016

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات سواء البرية أو البحرية أو الطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في تكوينها، وسنتحدث هذه المرة عن حيوان بحري لاحم إنه القرش الأبيض الكبير.

القرش الأبيض الكبير: ويعرف أيضاً بالقرش المستدق الخطم والموت الأبيض، وهو من أضخم أنواع أسماك القرش ويعيش في جميع المحيطات في أنحاء العالم، ويبلغ طوله ستة أمتار، ووزنه ألفي كيلوغرام.

 يتميز هذا القرش بحراشف قوية، وخطماً ضخماً غليظاً مخروطي الشكل، وعينان سوداوان دائريتان، وفم كبير مليء بالأسنان والقواطع الحادة، وزعنفتين صدريتين كبيرتين، وزعنفة ظهرية كبيرة ذات لون رمادي، وذيل ضخم قوي، وهذا القرش يستطيع التأقلم مع التغيرات الجوية، وهو يتملك حاسة سادسة تستطيع تحديد الحقل الكهرومغناطيسي الناجم عن حراك الكائنات الحية في المياه، كما أنه سريع الحركة ينقض على فريسته دون أن تشعر به، وهو حيوان اجتماعي يعيش ضمن أسراب من القرش تصل إلى 20 قرشاً.

يتغذى هذا القرش على الأسماك المختلفة الكبيرة والمتوسطة الحجم، والحيتانيات مثل: الحيتان والدلافين وخنازير البحر، والفقمات وأسود البحر، بالإضافة إلى الطيور البحرية والجيف.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2016                    

www.al-fateh.net