العدد 333 - 01/02/2017

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية صغيرة تقع إلى الغرب من مدينة رام الله المحتلة على بعد خمسة كيلومترات ونصف، وعلى بعد 21 كيلومتر من مدينة القدس المحتلة، وترتفع 543 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 3580 دونم، ويبلغ عدد سكانها 2000 نسمة.

يعمل نصف سكان القرية بالزراعة وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، ووجود الينابيع وعيون الماء، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها القرية: الخضراوات مثل البندورة والخيار، والزيتون، والبقوليات، والأبصال، والحمضيات، والجوزيات، واللوزيات، بالإضافة إلى تربية المواشي والدواجن المختلفة.

فيما يعمل ما تبقى من السكان بالتجارة والصناعة، حيث يوجد في القرية العديد من ورشات الحدادة ومحلات بيع المواد الغذائية، والمواد الصحية، ومواد البناء وغيرها، بالإضافة إلى أن عدد منهم يعملون في الوظائف الحكومية والخدمية.

يوجد في القرية العديد من المناطق الأثرية أهمها: مقامات الأولياء الصالحين الأثرية، وطواحين المياه القديمة وغيرها، كما يوجد فيها مسجدان هما: مسجد القرية القديم، والمسجد عين قينيا الكبير، بالإضافة إلى العديد من دور تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، ويوجد فيها أيضاً العديد من رياض الأطفال والمدارس التعليمية، وجمعيات خيرية مثل جمعية رعاية شؤون الفلاح، وجمعية رعاية الأمومة والطفولة، ومركز صحي صغير والعديد من الصيدليات، وناد رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2017                    

www.al-fateh.net