العدد 339 - 15/05/2017

ـ

ـ

ـ

 

فقيه وداعية إسلامي معروف وأحد القراء المتميزين في السعودية والعالم الإسلامي، ومقرئ القرآن الكريم في المسجد النبوي الشريف، عُرف بصوته العذب الرخيم..

ولد شيخنا الفاضل في1 رجب عام 1366هـ بقرية القرن المستقيم جنوب مكة المكرمة، ونشأ في أسرة متدينة، كان والده إماماً وخطيباً في الجيش السعودي.

تلقى شيخنا الفاضل تعليمه الأولي في كُتَّاب قريته، وختم القرآن الكريم نظراً على يد الشيخ محمد بن إبراهيم الحذيفي مع حفظ بعض أجزائه، كما حفظ ودرس بعض المتون في العلوم الشرعية المختلفة. ثم التحق بالمدرسة السلفية الأهلية ثم بالمعهد العلمي بـ محافظة بلجرشي وتخرج فيها،مكملاً للمرحلة الثانوية.

واصل شيخنا الكبير دراسته الجامعية بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وعيّن مدرساً للتفسير والتوحيد والنحو والصرف والخط إلى جانب الإمامة والخطابة بالمعهد العلمي بمحافظة بلجرشي الأعلى.

حصل داعيتنا الكبير على الماجستير والدكتوراه من جامعة الأزهر، وعمل في الجامعة الإسلامية مدرساً للتوحيد والفقه والحديث والدعوة وأصول الدين في كلية الشريعة، ودرّس المذاهب بقسم الدراسات العليا، وقام بتدريس القراءات السبعة بكلية القرآن الكريم قسم القراءات.

تولى داعيتنا الكبير الإمامة والخطابة بمسجد قباء، ثم عين إماماً وخطيباً للمسجد النبوي ثم إماماً للمسجد الحرام، ثم أعيد إماماً وخطيباً للمسجد النبوي الشريف إلى الآن.

ترأس شيخنا الفاضل اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية، وهو عضو لجنة الإشراف على تسجيل المصاحف المرتلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وشارك بعدد من الندوات والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها، وله تسجيلات إذاعية في عدد من الإذاعات داخل المملكة وخارجها، وله حلقة في المسجد النبوي الشريف يدرس فيها الحديث والفقه إلى الآن، وله بعض الكتب ما زالت بخط يده لم تُنشر.

أطال الله بعمر شيخنا الكبير وجعله ذخراً للأمة الإسلامية، وجزاه عنا خير الجزاء.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2017                    

www.al-fateh.net