العدد 344 - 01/08/2017

ـ

ـ

ـ

 

أحبائي الصغار نتابع ضمن سلسلتنا المتواصلة الحديث عن الحيوانات سواء البرية أو البحرية أو الطيور التي خلقها الله سبحانه وتعالى وأعجز في خلقها، وسنتحدث اليوم عن حيوان كبير ذو قرون حادة يدعى الماعز البري.

الماعز البري: حيوان ثديي، يعيش في أوروبا، وآسيا الصغرى وآسيا الوسطى بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط، ويبلغ طوله متراً وستون سنتيمتر، وارتفاعه 70 سم، ووزنه 95 كيلوغرام.

يتميز هذا الماعز بفراء أبيض ضارب إلى الفضي، وبرأس سوداء قوية، وعيون سوداء، وله أذنان قصيرتان، وأنف كبير، وله لحية سوداء طويلة، وقرنان كبيران محنيان نحو الخلف يبلغ طولهما 1.30 متراً، وذيل قصير يبلغ طوله 20سم، وأربع قوائم قوية تنتهي بحوافر صلبة، وعلى طول ظهره خط أسود، ويمتلك هذا الماعز صوتاً حاداً، وهو حيوان نشيط واجتماعي يعيش ضمن قطيع من بني جنسه يبلغ الخمسة وعشرون ماعزاً.

يتغذى هذا الماعز بشكل أساسي على الأعشاب، وأوراق الأشجار، وبراعم النباتات، والحشائش الخضراء، وبعض أنواع الثمار، وهو يشرب الماء بعد كل وجبة.

من ألد أعداء هذا الماعز الضباع والنمور والذئاب والفهود، إلا أنه يستطيع رد أعداءه وحماية نفسه في كثير من الأحيان وذلك بفضل قرونه التي يقوم باستعمالها في حال الهجوم عليه.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2017                    

www.al-fateh.net