العدد 347 - 15/09/2017

ـ

ـ

ـ

 

صحابي جليل، ومحدّث وفقيه، وأحد المكثرين لرواية الحديث النبوي الشريف، ولد قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى يثرب بعشر سنين، وهو من الأنصار من الخزرج، وأحد الصحابة الأجلاء الذين دافعوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتأثروا به ونقلوا دعوته وآزروه في محنه.

أسلم (رضي الله عنه) في سن مبكّرة قبل سن البلوغ، ولم يشهد غزوة بدر لصغر سنّه، وشهد بيعة الرضوان، وشارك بغزوة الخندق (أولى الغزوات التي حضرها مع الرسول صلى الله عليه وسلم) وغزوة بني المصطلق وعشرات الغزوات الأخرى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كان (رضي الله عنه) من رواة الحديث النبوي الشريف، روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما يقارب ألفاً ومئة وسبعين حديثاً، جمع له البخاري ومسلم 43 حديثاً، وانفرد البخاري بستة عشر حديثاً، ومسلم باثنين وخمسين حديثاً، وروى له الجماعة. كما روى عمّن سبقه من الصحابة: أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب، وعثمان بن عفان (رضي الله عنهم جميعاً)وروى عنه الحديث العديد من الصحابة والتابعين: جابر بن عبدالله، وعبدالله بن عمر بن الخطاب، وأنس بن مالك وغيرهم الكثير.

كان (رضي الله عنه) من أفضل علماء الأنصار، ومن أكثر الصحابة تفقهاً وفضلاً، وكان واعظاً وناصحاً للخلفاء، وحافظاً لسنن كثيرة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومفتي المدينة المنورة.

توفي أبو سعيد الخدري (رضي الله عنه) سنة 74 بعد الهجرة عن عمر 86 عاماً، ودفن في البقيع.

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2017                    

www.al-fateh.net