العدد 347 - 15/09/2017

ـ

ـ

ـ

 

الحلقة 66

سأل الأستاذ محروس تلاميذه :

ـ من منكم ما يزال محافظاً على قراءة ورده القرآني ؟

ارتفعت بعض الأيدي ، فيما بقي الآخرون على وضعهم لم يرفعوا أيديهم .

عدّ الأستاذ محروس الأيدي المرفوعة ، وكانت سبعاً ، ثم قال :

ـ سبعة شبان من أصل أربعة وعشرين فقط ؟

قال ثائر : عفواً أستاذ هذا فيما يتصل بالورد القرآني ، أما إذا سألتنا عن أنواع الطاعات الأخرى ، فسوف تجد المحافظين عليها أقل من المحافظين على تلاوة القرآن الكريم .

الأستاذ : لماذا يا شباب ؟

أنس : هكذا يفعل أهلنا ، ونحن على آثارهم .

الأستاذ : لكن هذا غلط يا شباب .. فربُّ رمضان هو ربّ شوال ، وهو رب ذي القعدة ، ورب ذي الحجة ، وربّ كل الشهور الأخرى .. وخطأ كبير أن يجتهد المسلمون في الطاعات في شهر رمضان ، أو في شهر ذي الحجة ، شهر الحج الأكبر ، ثم تتراجع عباداتهم وطاعاتهم في الشهور الأخرى .

محمود : عفواً أستاذ .. أنا أمي وأبي محافظان على صيام الأيام البيض في كل شهر .

أنس : وأنا والداي يصومان أيام الاثنين والخميس .. إنهما محافظان على صومهما طوال العام .

الأستاذ : أحسنتم .. وكذلك بقية الطاعات ، يجب أن يحافظوا عليها .

ثائر : مثل ماذا أستاذ ؟

الأستاذ : يعني أن تكون عباداتنا في رمضان وفي أشهر الحج ، وفي الأشهر الحرم ، كما في سائر الشهور .

مصطفى : أنا ألاحظ أن جيراننا ، وأقرباءنا ، وكل الناس يقصرون في الطاعات ، وخاصة في الصدقات ، ففي شهر رمضان ، وفي أشهر الحج ، يتصدق الناس على الفقراء والمساكين ، ولكنهم يمسكون أيديهم ، في الأشهر الأخرى .

الأستاذ : هذا ما أريد قوله .. فالفقراء في شهر رمضان المبارك ، يشبعون ، ولكنهم يجوعون في الشهور الأخرى ، وهذا لا يجوز .

ثائر : والله نحن .. أعني أبي وأمي .. يحثانني على التصدق على الفقراء والمساكين في كل الشهور ، كما يحرصان على بعض النوافل ، كصلاة الضحى ، وصلاة الأوابين ، يعني هم في رمضان يقرآن القرآن أكثر من قراءتهم في سائر الشهور .

أنس : عفواً أستاذ .. أراك تستعمل كلمة الشهور أحياناً ، وأحياناً تستعمل كلمة أشهر ، فأيهما الصحيح : الشهور أم الأشهر .

الأستاذ : اسمعوا يا شباب .. لاحظ عليّ زميلكم أنس ، أني أستخدم كلمة الشهور ، جمع شهر أحياناً ، وأحياناً أستخدم كلمة الأشهر .. من يجيبه ؟

محمود : كلتا اللفظتين صحيح .. وأنا وكل الطلاب نستخدم الجمعين معاً في أحاديثنا .

الأستاذ : هذا الاستخدام ليس مطلقاً .. وأنتم نسيتم جمع القلة ، وجمع الكثرة .. من يذكر باستخدام الجمعين ؟ متى نقول أشهر ، ومتى نقول شهور ؟

ثائر : أشهر على وزن أفعل ، وهو جمع قلة .. يعني عندما أقول : الأشهر الحرم كلامي صحيح ، لأن الأشهر الحرم أربعة ، والأربعة جمع قلة ، لذلك نقول : الأشهر الحرم ، ولا يجوز أن نقول : الشهور الحرم .

الأستاذ : تمام ..

محمود : لكن الناس يخطئون في استخدام الجمع الصحيح .

أنس : أما أنا فلن أنسَ أن عندنا جمع تكسير

نوعان : أحدهما جمع قلة ، وهو يستخدم للأعداد بين الثلاثة والتسعة .

ثائر : والذي يكون أكثر من تسعة نستعمل معه جمع الكثرة .. شهور ، والذي يكون أقل من عشرة ، نستخدم معه كلمة أشهر .. صح أستاذ ؟

الأستاذ : صح بارك الله فيكم .

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2017                    

www.al-fateh.net