العدد 348 - 01/10/2017

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية صغيرة تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الخليل المحتلة على بعد 35 كيلومتر، وتبعد عن مدينة القدس المحتلة 50 كيلومتر، وترتفع 464 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 9910 دونماً، ويبلغ عدد سكانها 5500 نسمة.

يعمل نصف سكان القرية بالزراعة وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، بالإضافة إلى وجود العديد من الينابيع وعيون المياه، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها القرية: الزيتون، والورقيات، واللوزيات، وبعض أنواع الخضراوات، والأبصال وغيرها، بالإضافة إلى تربية المواشي المختلفة والدواجن.

فيما يعمل النصف الآخر من السكان بالتجارة والصناعة، حيث يوجد في القرية العديد من المحلات التجارية: مثل: محلات بيع المواد التموينية، والمواد الصحية، والمصانع مثل مصنع الحجر والبلاط، والورش مثل ورش الحدادة، والنجارة، فيما يعمل ما تبقى من السكان بالوظائف الحكومية والخدمية.

يوجد في القرية العديد من الأماكن الأثرية أهمها: قلعة البرج، ومقام أبو طوق وغيرها، كما يوجد فيها العديد من المساجد أهمها: مسجد البرج، ومسجد الشهيد صلاح التلاحمة، والعديد من دور تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، والعديد من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والاعدادية، ومركز صحي صغير وعيادة تعنى بشؤون الأمومة الطفولة، وصيدليات، وجمعيات خيرية مثل: جمعية مركز الريف للتنمية المستدامة، ونادٍ رياضي شبابي.

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2017                    

www.al-fateh.net