العدد 350 - 01/11/2017

ـ

ـ

ـ

 

آثار مملكة سبأ

د. طارق البكري

بلقيس ملكة حكيمة.. ورثت حكم مملكة قديمة اسمها (سبأ)، تقع في بلاد اليمن عن أبيها الملك قبل ثلاثة آلاف عام تقريباً.. تعتبر بلقيس سيدة نساء عصرها، وحكيمة زمانها. ازدهر حكمها واستقرت بلادها، وتمتع أهلها بالرخاء والحضارة.

كانت بلقيس تعبد الشمس والنجوم مثل سائر أفراد شعبها.. وذكرها القرآن الكريم في قصة جميلة مع نبي الله سليمان عليه السلام.. أرسل لها النبي سليمان عليه السلام يدعوها للإيمان بالله بدلاً من عبادة الشمس، فعرضت الأمر على عقلاء قومها الذين اقترحوا عليها المواجهة والحرب.. لكنّها كانت ذكية.. وعرفت أن سليمان عليه السلام وجنوده من الإنس والجن والحيوانات والطيور المختلفة أقوى منها..

قررت إرسال هدية عظيمة له.. لكن النبي سليمان عليه السلام غضب غضباً شديداً، فهو ليس بحاجة للهدايا.. عندها أيقنت بلقيس خطأها وقررت التوجه للحديث مع سليمان عليه السلام مباشرة حتى لا تقوم الحرب بينهما..  وفيما هي في الطريق أمر النبي سليمان عليه السلام عفريتاً من الجن أنّ يحضر عرش بلقيس إليه قبل أن وصولها.

وعندما وصلت تفاجأت بأن عرش ملكها عنده. فقد أعد لها سليمان الحكيم مفاجأة أخرى كانت قصراً من زجاج فوق الماء..  ولما قال لها ادخلي حسبت أنها ستخوض الماء فرفعت ثوبها كيلا يتبلل بالماء. لكن ثوبها لم يتبلل.. لأنها كانت تمشي فوق الزجاج.

أدركت بلقيس بذكائها أن قوة سليمان ليست قوة إنسان عادي، فأعلنت إيمانها بالله الواحد الأحد، وآمن معها العديد من أبناء شعبها.

ويحكى أن النبي سليمان عليه السلام تزوج الملكة بلقيس ، وعاشت معه سبعة أعوام إلى أن توفاها الله تعالى.

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2017                    

www.al-fateh.net