العدد 351 - 15/11/2017

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

عاقبة الطمع والادخار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا الطالب أنس عبد المجيد عامر أحب أن أشارككم هذه القصة والتي لخصتها من كتاب كليلة ودمنه والتي تحتوي على عظه وعبرة وأرجو أن تنال إعجابكم .

عاقبة الطمع و الإدخار

زعموا أن صياد خرج في أحد الأيام حاملاً معه قوسه و نشابُه , رمى ذلك القانص فأصاب ظبيا , فحمله وعاد به إلى منزله , و في طريقه اعترضه خنزير بريَ , فرماه الصياد بسهمه نفذت فيه وقتله ولكن الخنزير أدركه وضربه بأنيابه ضربة أطارت من يده القوس ووقع الاثنان ميتين بأرضهم.

أتى ذئب من الغابة عليهم فقال في نفسه: هذا صيد ظفير أي كثير : رجل وخنزير وظبي؟!، سيكفيني أكلهم مدة, و لكن من الأفضل لي أن أبدأ بهذا الوتر فآكله فيكون قوت يومي وادَخر الباقي إلى غد فما وراءه, فعالج الوتر حتى قطعه. فلما انقطع طار طرف القوس فضربت حلقه فمات . ومات جميعهم بسبب طمعهم وجشعهم وحبهم للادخار.

يضرب هذا المثل في الجمع والادخار وسوء عاقبته والطمع

القردة والطائر واليراعة

زعموا أن قردة كانت تسكن في جبل. فأرادوا النار في ليلة باردة ذات أمطار وريح فلم يجدوا. فرأوا يراعة (وهي حشرة تتوهج في الليل) كانت تطير كأنها شرارة نار , فظنوا تلك اليراعة ناراً وقاموا بجمع الكثير من الحطب , فألقوه عليها , وأخذوا ينفخون بأفواههم ويتروحون بأيديهم طمعا في أن توقد لهم نار يصطلون بها (أي تكون لهم دفء) من البرد .

وعلى شجرة قريبة حط طائر ينظر إليهم وينظرون إليه, وقد كان الطائر رأى ما صنعوا فأخذ يقول لهم بأن لا يتعبوا أنفسكم فإن الذي أمامهم ليس بنار. فلما لم يجد منهم تصديقاً عزم على القرب منهم, لينهاهم عما هم له فاعلون, فمر به رجل فعرف ما عزم عليه فقال له: لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم, فإن الحجر الصلب الذي لا ينقطع لا تجرَب عليه السيوف , و العود الذي لا ينحني لا تعمل منه القوس , فلا تتعب. فأبى الطائر أن يطيعه وتقدم إلى القردة ليعرفهم أن اليراعة ليست بنار, فتناوله أحد القردة , فضرب به الأرض فمات .

الطاقة البديلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا الطالب أنس عبد المجيد عامر بمدرسة الإمارات الخاصة بأبوظبي في الصف العاشر أود مشاركتكم موضوعي هذا تحت عنوان ,الطاقة البديلة وأتمنى أن تنال إعجابكم

الطاقة البديلة

الطاقة البديلة هو مصطلح يستعمل للدلالة على بعض مصادر الطاقة البديلة للوقود الأحفوري. بشكل عام، يدل المصطلح على مصادر طاقة غير تقليدية ذات ضرر قليل على البيئة. تستعملها بعض المصادر كمرادف لمصطلح الطاقة المتجددة.

وتنتج الطاقة البديلة من الرياح والمياه والشمس, كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج و المد والجزر أو من حرارة الأرض الباطنية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت . إلا أن تلك الأخيرة لها مخلفات تعمل على زيادة الانحباس الحراري . حاليا ًأكثر إنتاج للطاقة المتجددة يـُنتج في محطات القوي الكهرمائية بواسطة السدود العظيمة أينما وجدت الأماكن المناسبة لبنائها على الأنهار ومساقط المياه ، وتستخدم الطرق التي تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية طرق على نطاق واسع في البلدان المتقدمة وبعض البلدان النامية ؛ لكن وسائل إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة أصبح مألوفا في الآونة الأخيرة ، وهناك بلدان عديدة وضعت خططا لزيادة نسبة إنتاجها للطاقة المتجددة بحيث تغطي احتياجاتها من الطاقة بنسبة 20 % من استهلاكها عام 2020 .

وفي مؤتمر كيوتو باليابان إتفق معظم رؤساء الدول علي تخفيض إنتاج ثاني أكسيد الكربون في الأعوام القادمة وذلك لتجنب التهديدات الرئيسية لتغير المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الأحفوري ، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسياسية للوقود الأحفوري والطاقة النووية.

يزداد مؤخراً ما يعرف باسم تجارة الطاقة المتجددة الذي هي نوع الأعمال التي تتدخل في تحويل الطاقات المتجددة إلى مصادر للدخل والترويج لها، التي على الرغم من وجود الكثير من العوائق غير اللاتقنية التي تمنع انتشار الطاقات المتجددة بشكل واسع مثل كلفة الاستثمارات العالية البدائية وغيرها إلا أن ما يقارب 65 دولة تخطط للاستثمار في الطاقات البديلة، وعملت على وضع السياسات اللازمة لتطوير وتشجيع الاستثمار في الطاقات البديلة.

خيال مها

مشاركة من الصديقة سراي نور فرح - الجزائر(المسيلة)

كان في مكان ما فتاة تدعى مها ، هي فتاة ذكية وتمتاز بالفطنة ، مها تملك قصصا مصورة فيها الكثير من التسالي مثل; الثعلب والغراب ، القرص الغامض ، ليلى والذئب ، القطة ميشه ........

ذات ليلة نامت مها باكرا من الملل ، فهي باتت تكرر نفس القصص ، حتى راحت تحلم بأنها في عالم القصص ، وأمامها رفوف ورفوف من الكتب، وقربها كتاب غير متماسك فسقط من الرف .. بدأ حجم الكتاب يكبر شيئا فشيئا ، ففتح وخرجت منه ليلى وهي تهرب وتقول ; أهربي يا مها ، اهربي الذئب قادم نحوك ... ما كادت مها تنظر خلفها حتى راح الذئب يلاحق ليلى ، التقطت مها أنفاسها وهدأت قليلا ، فجأة خرج من الكتاب رجل خفي لا يُـرى ، لم يتحدث معها لكنه مشى معها إلى الأمام ، لم تأبه مها له إلى أن حملها وحش مائي كبير ، فراحت تنادي : “ النجدة النجدة ساعدني يا رجل “ فما كان على الرجل إلا و شَـرب ماء ذلك الوحش ، لكن الوحش قاومه وراح يدفعه يمينا وشمالا حتى أبعده عن مها .. هـدأت مها من روعها وسكنت في مكانها ليحملها رجل من الأدغال وهو يردد “ آآآآآآآآآآآ.... أنا طرزان المغامر “ ، ثم قال لها ; حضري نفسك يا مها لأن المغامرة التالية ستكون صعبة لا سهلة لأننا سنجتاز مستنقع الشر ، لم تتمالك مها نفسها من الفرحة وهتفت ...هذا ما كنت انتظره ، المغامرة في القصص ...مرحى مرحى ....

قضت مها حلما مليئا بالمغامرة والتشويق ، بعد المرور بعدة قصص أخرى أدركت مها أن خيالها وحبها للقراءة والمطالعة صنع لها مكتبة في رأسها ، فمن ذلك الوقت كل مرة تشعر فيها مها بالملل تنام وتتخيل أنها في عالم القصص وتعيش لحظات من كتاب “ العالم بين يديك “

بادر بالخير

اعداد : خالد عبدالفتاح قزلي

الصف التاسع مدرسة النهضة الوطنية- أبوظبي

إن استطعت ألا يسبقك إلى الله أحد فافعل.

فالمسابقة إلى الخيرات خلق لا يتصف به إلا المؤمن الصادق , والمسارعة إلى أعمال البر طبع لا يتخلق عليه إلا من وهبه الله تعالى رجاحة في العقل وانشراحا في الصدر وسلامة في القلب .

والتسابق في الخير له فوائد عظيمة وثمرات يانعات مباركات , فمن ثماره أنه :

- دليل على حسن الإيمان وصدق اليقين :

فلقد وصف الله المؤمنين الخالصين بأنهم هم الذين يسارعون في الخيرات طلبا للصلاح والفلاح , قال تعالى : (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ.

فالمؤمن الحق هو من يبادر إلى الخير وهو قادر عليه .

فالمبادرة إلى الخير دليل على يقين المؤمن بربه واعتقاده بأن هناك حساباً يوم القيامة , قال تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ).

كما أنه دليل على يقينه بأن الرزق بيد الله وحده , وأن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده : مَا نَقَصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ .

وفعل الخيرات في ديننا له سبله المتنوعة وطرقه المتشعبة فلا يتوقف عند الزكوات والصدقات , بل يتعداها إلى كل قول حسن وكل فعل طيب .

بيئتنا مسؤليتنا

إعداد الطالبة : ريم عبد الفتاح قزلي – الصف الحادي عشر

مدرسة القادسية للتعابم الثانوي – أبو ظبي

البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الإنسان ويمارس فيه حياته اليومية. فالبيئة مثل البيت الذي يعيش فيه الإنسان ويأكل وينام ويشرب فيه ، ولذلك فهو يحرص على نظافته وصيانته وتوفير جميع السبل ليكون مناسبًا للبقاء فيه.

ولكننا مع الأسف لا نتعامل مع المحيط أو البيئة التي نعيش فيها بنفس الأسلوب الذي نعيش فيه داخل بيوتنا فالكثيرون يتعاملون مع الشارع مثلًا وكأنه مكان معزول تماما عن حياتهم اليومية وعن شؤونهم الخاصة والعامة ، ويتعاملون مع الشواطئ وكأنها أماكن غريبة عليهم ولا تدخل في دائرة اهتمامهم. ومن هنا تأتي مشكلة التلوث البيئي من النفايات والمخلفات وعوادم السيارات ومخلفات المساكن والمصانع التي تنثر سمومها في البيئة المحيطة بنا .

ونحن كمجتمع مسلم مطلوب منا المحافظة على البيئة وأيضا مأجورين على ذلك، فإماطة الأذى عن الطريق صدقة والنظافة هي شعار الإنسان المسلم والمجتمع المسلم في جميع مراحل حياته ، فكيف نترك هذا التوجيه الرباني ونتسبب في تلوث البيئة .

إن الأمر يتطلب منا تكثيف جهود التوعية لزيادة الوعي البيئي لدى المجتمع ، فالنظافة حق للجميع ويجب أن يتحمل الجميع مسؤولية المحافظة على البيئة .

ومن هنا أريد إيصال رسالة للجميع بضرورة المحافظة على بيئتنا الجميلة بكل ما نستطيع وأن نحسن استغلال نعم الله علينا من خلال ترشيد استهلاك ثروات البيئة الطبيعية وأن نشارك في حملات نظافة البيئة التطوعية وأن نغير من عاداتنا السيئة حتى نعمل معا على التقليل من انبعاث الغازات الضارة التي تؤدي الى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري مما يؤدي الى تغير المناخ وحدوث  كوارث بيئية

إعادة تدوير النفايات الورقية

إعداد : ريم عبدالفتاح قزلي

الصف الحادي عشر - مدرسة القادسية - ابوظبي

أقدم لكم بعض المعلومات المفيدة عن أهمية إعادة تدوير النفايات الورقية .

أولا : ما هي النفايات الورقية ؟

النفايات الورقية هي عبارة عن ورق الجرائد والمجلات والكتب والكراتين بعد الانتهاء من استخدامها .

ثانيا :ما هي أضرار النفايات الورقية ؟

1- اختلاط الورق مع النفايات الأخرى و بسبب الرطوبة الموجودة في الهواء تجعل منه مصدرا لتكاثر البعوض والحشرات وانتشار الأمراض .

2- حرق النفايات الورقية يتسبب في تلوث الهواء ويشكل خطر على البيئة وعلى الممتلكات من الحريق .

كيفية التخلص من النفايات الورقية :

1- إن عملية التخلص من النفايات الورقية يمكن أن تتم من خلال ثلاثة طرق:

الأولى : هي الحرق وهي الأكثر شيوعا ،ولكن لها سلبيات عدة ، منها ، التسبب بتلوث بيئي خطير .

2- والثانية هي الطمر ، وهي أيضا تؤثر على المياه الجوفية ، وتلوثها بالمواد السامة الخطيرة .

3-أما أحدث الطرق وأفضلها للحفاظ على البيئة : هي اعادة تدوير النفايات الورقية .

ماذا تعني إعادة التدوير ؟

إن إعادة التدوير هي عملية تحويل المواد المستخدمة أي (النفايات) الي مواد جديدة يمكن الاستفادة منها .

أهداف مشروع فرز وتدوير النفايات الورقية:

1 - المحافظة على بيئة خالية من التلوث الورقي.

2 - زيادة الوعي عند كافة أفراد المجتمع بأهمية إعادة التدوير وإعادة استخدام الورق معاد التصنيع.

3- المحافظة على الأشجار التي تحافظ على التوازن في الطبيعة .

حيث أنه بإعادة تدوير طن من الورق نحمي 17 شجرة من القطع من أجل تصنيع الورق. وكل شجرة تؤمن من الأوكسجين يوميا ما يعادل حاجة ثلاثة أشخاص للتنفس.

4 - توفير الكثير من المال والماء والطاقة التي يحتاجها الورق المصنع لأول مرة .

فإن إنتاج طن واحد من الورق من النفايات الورقية يوفر 4100 كيلو واط /ساعة من الطاقة .

لذلك لا بد من تعاون جميع أفراد المجتمع بشكل يومي من أجل تحقيق هذه الأهداف لأن حماية البيئة مسؤوليتنا جميعا

وأتمنى من جميع الأصدقاء أن يحرصوا على جمع النفايات الورقية وتسليمها للجهات المختصة عن إعادة فرز وتدوير النفايات الورقية

تصوير : لينة محمد رمضان

العمر: 9 سنوات

المدرسة: النهضة الوطنية بنات - ابوظبي

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2017                    

www.al-fateh.net