العدد 355 - 15/01/2018

ـ

ـ

ـ

 

عالِم وبرفيسور ومحقق مسلم هندي متخصص بدراسة الحديث النبوي الشريف، واشتهر بتدقيقه وتمحيصه لبعض مؤلفات المستشرقين عن الإسلام والحضارة الإسلامية.

ولد الشيخ الأعظمي بمدينة منو بالهند عام 1932م، أخرجه والده (وكان معادي للاحتلال البريطاني للهند) من المدرسة الثانوية الإنجليزية وألحقه بالمدرسة العربية، وتخرج من دار العلوم بديوبند بالهند والتحق بالأزهر الشريف بمصر قسم اللغة العربية، وحصل على الشهادة العالمية مع الإجازة بالتدريس، ثم رجع إلى الهند.

نال عالِمنا الكبير درجة الدكتوراه من جامعة كمبردج البريطانية: بحث الأدبيات المُبكرة للحديث، ثم قدم إلى المملكة العربية السعودية، ودرَّس في كلية الشريعة بمكة المكرمة، ثم في كلية التربية في الرياض أستاذاً لمادة مصطلح الحديث بقسم الثقافة الإسلامية.

لشيخنا الكبير تصانيف كثيرة أهمها: دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه، منهج النقد عند المحدثين، دراسة نقدية لكتاب أصول الشريعة المحمّدية للمستشرق شاخت، قام بتحقيق صحيح ابن خزيمة وموطأ بن مالك (ثمانية أجزاء) وسنن بن ماجه (خمسة أجزاء) وكتاب التمييز لمسلم بن الحجاج والعلل لعلي بن المديني ومغازي رسول الله لعروة بن الزبير، تاريخ تدوين القرآن الكريم، وأنكر فيه دعوى تحريف القرآن بالدلائل، الكمبيوتر واستعماله في خدمة السُنَّة النبوية، كُتّاب النبي صلى الله عليه وسلم.

أنشأ الشيخ الأعظمي مركزاً لخدمة السُنَّة على شبكة الأنترنت، وقام بتخزين عدد من كتب السنّة فيه، ومنحته المملكة العربية السعودية جنسيتها تقديراً لإنجازاته المتميِّزة، إلى جانب نيله جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية سنة 1400هـ، فتبرع بها للطلبة النابغين من فقراء المسلمين.

وفاته

توفي صبيحةَ يوم الأربعاء 20/1/2017م بالرياض العلامة المحقِّق والمحدِّث الدكتور محمد مصطفى الأعظمي الهندي، وصلى عليه جمع غفير من الناس بمسجد الراجحي بالرياض.

رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عنا كل خير..




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2018                    

www.al-fateh.net