العدد 359 - 15/03/2018

ـ

ـ

ـ

 

أديبة مفوّهة وشاعرة وباحثة وأستاذة جامعية معروفة..

ولدت أديبتنا المرموقة بمدينة عمان بالأردن عام 1925م، سكنت مع أسرتها بقرية "كفر الديك" بمدينة نابلس ثم انتقلت لغور الأردن، وتلقت علومها الإبتدائية والثانوية قبل أن تستكملها في القدس في الكلية الإنكليزية، ثم تابعت دراستها الجامعية في بيروت ولندن. والتحقت بالجامعة الأمريكية ببيروت، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب واللغة العربيين بدرجة أولى مع مرتبة الشرف. ثم الماجستير والدكتوراه بالجامعة اليسوعية ببيروت/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية,

لأديبتنا الكبيرة الكثير من المؤلفات: تشتمل كتب عن تاريخ الأدب العربي، ودراسات هادفة وقصيرة، ودواوين شعرية رائعة.

أهم كتبها: مدخل إلى أدب العصر الأموي، حزب الشيعة في أدب العصر الأموي، حزب الخوارج في أدب العصر الأموي، ميخائيل نعيمة الأديب الصوفي، المرابطون اللمتونيون، دفاع في طريق المعلقة وطرفة بن العبد، المعلم خليل بن أحمد الفراهيدي البصري، القيم الروحية في الشعر العربي..

ومن أهم أعمالها الشعرية: النشيد التائه، قربان، أناشيد ومجامر، محاجر في الكهوف، خبأنا الصواريخ في الهياكل، ألوان (مختارات شعرية تصف فن الكتابة)، ملحمة الإنسان (مجموعات شعرية).

وفاتها

توفيت الدكتورة ثريا ملحس في العاصمة الأردنية عمان، يوم السبت 23 فبراير 2013م، بعد حياة حافلة بالعلم والعطاء، وتركت ورائها إرثاً غنياً من الكتب التي ألفتها ونشرتها عبر العقود.

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2018                    

www.al-fateh.net