العدد 359 - 15/03/2018

ـ

ـ

ـ

 

قرية فلسطينية تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة نابلس المحتلة على بعد سبعة كيلومترات، وتبعد عن مدينة القدس 80 كيلومتراً، وترتفع 180 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 13280 دونماً، ويبلغ عدد سكانها 5850 نسمة.

يعمل نصف سكان القرية بالزراعة وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، بالإضافة إلى وجود بعض عيون الماء مثل: عين أبو زين، وعين الصبيان وغيرها، ومن أهم المحاصيل التي تنتجها القرية: الخضراوات مثل البطاطا والخيار والبندورة، والفواكه وأهمها: العنب والتفاح، والبصل بأنواعه، البقوليات، والورقيات، والحمضيات وغيرها، كما ويربي السكان المواشي والدواجن المختلفة.

فيما يعمل ما تبقى من السكان بالتجارة والصناعة، حيث يوجد في القرية العديد من المحلات التجارية، والعديد من ورش الحدادة والنجارة، ومصنع للبلاط والسيراميك، كما يعمل القسم الأخير بالوظائف الحكومية والخدمية وبمختلف أسواق العمل الأخرى.

يوجد في القرية العديد من المناطق الأثرية أهمها: طواحين الماء الأثرية، وخربة قروة، والعديد من المغر الأثرية، كما يوجد فيها مسجدان هما: المسجد القديم، ومسجد عمر بن الخطاب، والعديد من دور تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، وفيها العديد من رياض الأطفال والمدارس الأساسية والاعدادية، وعيادة صحية كبيرة، ومركز صحي، والعديد من الصيدليات، ومحطات ضخ المياه، وجمعيات خيرية، ونادٍ رياضي

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2018                    

www.al-fateh.net