العدد 360 - 01/04/2018

ـ

ـ

ـ

 

فلسطينية صغيرة تقع إلى الشرق الجنوبي من مدينة قلقيلية المحتلة على بعد عشرة كيلومترات، وتبعد عن مدينة القدس المحتلة 85 كيلومتر، وترتفع 229 متراً عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها 3550 دونماً، ويبلغ عدد سكانها 3950 نسمة.

يعمل نصف سكان القرية بالزراعة وذلك لمناخها الحار والجاف صيفاً، البارد والماطر شتاءً، بالإضافة إلى وجود العديد من الأبار الجوفية، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها القرية: الخضراوات مثل: البندورة والخيار والبطاطا والباميا، والورقيات، وبعض أنواع الحمضيات، واللوزيات، والزيتون، كما يربي السكان الدواجن والمواشي.

فيما يعمل ما تبقى من سكان القرية في التجارة والصناعة حيث يوجد في القرية العديد من المحلات التجارية والورش الصناعية، فيما يعلم القسم المتبقى من السكان بالوظائف الحكومية والخدمية وبأسواق العمل الأخرى.

يوجد في القرية العديد من الأماكن السياحية أهمها: البرك الرومانية القديمة، والبلدة القديمة وغيرها، كما يوجد فيها ثلاثة مساجد هي: مسجد سينيريا القديم، ومسجد عمر بن عبدالعزيز، ومسجد صلاح الدين الأيوبي، بالإضافة إلى العديد من دور تحفيظ القرآن الكريم للجنسين، ويوجد فيها أيضاً العديد من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والاعدادية، ومركز صحي صغير وعيادة طبية والعديد من الصيدليات، وجمعيات خيرية: مثل جمعية رعاية الأمومة والطفولة، وجمعية رعاية شؤون الفلاح، ونادٍ رياضي.




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2018                    

www.al-fateh.net