العدد 364 - 01/06/2018

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

إعداد : خالد عبدالفتاح قزلي

الصف التاسع - مدرسة النهضة الوطنية- ابوظبي

 إنّ العشر الأواخر من رمضان هي أيّامٌ عظيمةٌ ولياليها ليالٍ مباركة، وممّا يدلّ على فضلها العظيم ما ورد في صحيح مسلمٍ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت:(كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يجتهدُ في العشرِ الأواخرِ ما لا يجتهدُ في غيرِه)؛ فعلى الرّغم من أنّه -صلى الله عليه وسلم- لا ينام قلبه ولا يغفل عن ذكر الله مطلقاً، إلّا أنّه كان يزيد من الطاعة في هذه الليالي لما فيها من بركةٍ، وأجرٍ وفضلٍ كبير. كان عليه الصلاة والسلام لا يتركُ الاعتكاف في المسجد في تلك الليالي المباركة قط، كما ذكر عنه الصحابة الكرام، وكانت أمّهات المؤمنين من بعده لا يتركن الاعتكاف أيضاً، كما أنّه -صلى الله عليه وسلم- لم يكن يقوم الليل وحده؛ إذ إنّه كان يحثّ أزواجه أيضاً على قيام تلك الليالي المباركة، فقالت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أيضاً: (كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجَدَّ وشدَّ المئزر)، وهذا كي ينالهم الأجر العظيم، ويناله أجر حثّهم على قيام هذه الليالي المُباركة أيضاً .

إعداد : خالد عبدالفتاح قزلي

الصف التاسع

مدرسة النهضة الوطنية - أبوظبي

ليلة القدر هي أكثر الليالي بَركةً في السنة بأكملها، فيقول الله تعالى:(ليلة القدر خير من ألف شهر)؛ فقدّ حثّ عليه الصلاة والسلام على التماس هذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان؛ لما فيها من الأجر العظيم، وتنّزُلٍ للملائكة، والرحمة، والخير العظيم فيها، ولهذا وجب على كلّ من يريد العتق من النار والأجر العظيم أن يَحرص على عدم إضاعة هذه الليلة عن طريق قيام العشر الأواخر جميعها؛ فقيام الليل وقراءة القرآن في الليل من أفضل الأعمال التي من المُمكن أن يؤدّيها الإنسان في هذه الليلة المباركة، وقد سألت أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها الرسول صلى الله عليه وسلم عن أفضل ما يقوله المسلم في ليلة القدر فقال لها: (اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عني).

روان مالك كرباج

الصف السادس

مدرسة المنارة الخاصة أبو ظبي

يتميز شهر رمضان بالإحسان، والتكافل الاجتماعي، والتآزر الإنساني الذي تكثر فيه الأعمال الخيرية. ليس من الضروري تقديم المال حيث يمكن أن تكون الأعمال الخيرية في تقديم وجبات الإفطار. تنظم العديد من الجهات الحكومية برامج وأنشطة خيرية في أنحاء الدولة ومنها:

توفير المواد الغذائية والوجبات للمحتاجين

تقديم وجبات الإفطار المجانية ممارسة شائعة في جميع أنحاء دولة الإمارات. يتم تقديم وجبات الطعام في المساجد ومراكز التسوق وغيرها من الأماكن العامة. تقوم العديد من الهيئات العامة والخاصة بتوزيع علب الإفطار والتمر والماء على المساجد ومراكز التسوق يومياً قبيل رفع أذان المغرب.

كما أنها توفر المواد الغذائية (وتسمى المير الرمضاني) لتلبية احتياجات الفقراء.تُعتبرُ الأعمالُ التطوعيّة من أحد المصادر المُهمّة للخير؛ لأنّها تُساهمُ في عكسِ صورةٍ إيجابيّة عن المجتمع، وتوضحُ مدى ازدهاره، وانتشار الأخلاق الحميدة بين أفراده؛ لذلك يعدُّ العمل التطوعيّ ظاهرةً إيجابيّةً، ونشاطاً إنسانيّاً مُهمّاً، ومن أحد أهمّ المظاهر الاجتماعيّة السّليمة؛ فهو سّلوكٌ حضاريّ يُساهمُ في تعزيزِ قيم التّعاون، ونشر الرّفاه بين سُكّان المُجتمع الواحد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أنا صديقة المجلة خديجة عبد المجيد عامر . أشارككم هذه الفكرة في إعادة التدوير وهي عمل مقلمة أو مزهرية جميلة من علبة معدنية . أتمنى أن تنال إعجابكم وأن تحاولوا تجريبها .شعارنا : دائما يدا بيد نحو كوكب نظيف وبيئة صحية .

اضغط للمشاهدة




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2018                    

www.al-fateh.net