العدد 365 - 15/06/2018

ـ

ـ

ـ

 

أرسلوا لنا مشاركاتكم من خلال بريدنا الإلكتروني 

[email protected]

يوم الجائزة

إعداد : خالد عبدالفتاح قزلي

الصف التاسع  

مدرسة النهضة الوطنية - أبوظبي

إن عيد الفطر يسمى يوم الجائزة.. جائزة للمسلمين الذين صاموا شهر رمضان وقاموا لياليه وأكثروا من تلاوة كتاب الله عز وجل، فأكثروا من الدعاء، وأخرجوا زكاة أموالهم وخاصة صدقة الفطر، وحافظوا على صلاة الجماعة في المساجد وحرصوا على دروس العلم والفقه التي ألقاها العلماء والدعاة، وأحيوا ليلة القدر، فهنيئًا للمسلمين جميعًا الذين صاموا شهر رمضان .

عن سعيد بن أوس الأنصاري عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان غداة الفطر وقفت الملائكة في أفواه الطرق فنادوا يا معشر المسلمين اغدوا إلى رب رحيم يمن بالخيرات ويثيب عليه الجزيل، أمرتم بصيام النهار فصمتم، وأطعتم ربكم فاقبضوا جوائزكم، فإذا صلوا العيد نادى مناد من السماء ارجعوا إلى منازلكم راشدين قد غفرت ذنوبكم كلها ويسمى ذلك اليوم في السماء يوم الجائزة).

إن الجوائز الإلهية والمنح الربانية التي توزع اليوم ما هي إلا جزء من الجوائز العظيمة والمنح الكريمة والعطايا الجليلة التي يخص الله بها عباده الصائمين يوم القيامة،

روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه".

أحبابنا يا من تحتفلون بعيد الفطر السعيد نذكركم بالاستمرار في الطاعات بعد رمضان احذروا المعاصي والمنكرات ولا تبطلوا أعمالكم .

وأذكركم أيها  الأحبة بصيام ست من شوال عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان وأتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر".

تقبل الله منا ومنكم الطاعات. 

وكل عام وانتم بألف خير

إعداد : ريم عبدالفتاح قزلي

الصف الحادي عشر

مدرسة القادسية - ابوظبي

بعد رحيل شهر رمضان بأيامه الفضيلة وبخيراته العظيمة وأجر صومه، حثّ الله تعالى ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على صوم ستة أيام من شهر شوال وهو الشهر الذي يلي شهر رمضان مباشرة؛ لأنّ أجر صوم هذه الأيام بثواب صيام الدهر كله، فهناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن فضل هذه الأيام، ومن الأحاديث التي وردت في صيام ستة أيام من شوال، هو قوله عليه الصلاة والسلام: (مَنْ صامَ رمضانَ. ثُمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا مِنْ شوَّالٍ. كانَ كصيامِ الدَّهْرِ) [صحيح]، ففي صوم الست من شوال فرصة عظيمة لمضاعفة الأجر والثواب، ففيها حب المسلم للإقبال على المزيد من الطاعات والتكفير عن الذنوب والمعاصي.

ويجوز البدء في صوم الستة من شوال بعد العيد بيوم أو أيام، ولك الخيار في صيام هذه الأيام متتالية أو متفرقة خلال شهر شوال .

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال  .

كفتة بالبرغل مع الصلصة

أنا صديقة المجلة خديجة عبد المجيد عامر. أشارككم وصفة الطبخ هذه وهي عمل كفتة بالبرغل مع الصلصة. أتمنى أن تنال إعجابكم وأن تحاولوا تجريبها يا أصدقائي.

كفتة بالبرغل مع الصلصة

المقادير :

- لحم مفروم : 350 غراماً

- برغل : كوب

- ماء ساخن : كوب

- النعناع : كوب (المفروم)

- البقدونس : نصف كوب (المفروم)

- الكمون : ملعقة صغيرة

- البصل : 1 حبة (مفروم)

- طماطم : 1 حبة (مفرومة)

- كزبرة خضراء : ملعقتان (مفرومة)

- عصير الليمون : ملعقتان

- سكر : ملعقة صغيرة

- برش ليمون : ملعقتان صغيرتان

طريقة التحضير :

1. ينقع البرغل في الماء حتى يجف الماء ثم يخلط مع نصف كمية البصل المفروم والنعناع والبقدونس والبندورة والكزبرة.

2. يضاف اللحم ويخلط مع البرغل و الكمون حتى يصبح مزيج متجانس.

3. يشكل اللحم ثم يوضع في أسياخ خشبية و يترك في الثلاجة مدة ساعة قبل الشوي.

4. لتحضير الصلصة: تخلط باقي كمية البصل والبندورة والكزبرة مع عصير الليمون وبرش الليمون والسكر وتترك في الثلاجة.

5. تشوى أسياخ اللحم بالفرن أو على الشواية وتقدم إلى جانب الصلصة.

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2018                    

www.al-fateh.net