العدد 366 - 01/07/2018

ـ

ـ

ـ

 

صحابي جليل، وفارس من فرسان العرب المشهورين، كان له سيف يدعى الصمصام (أحد سيوف العرب المشهورة الثلاثة) وهو أحد فرسان القادسية، شارك في حروب فتح فارس، وكان ذو جسم قوي وضخم.

سكن (رضي الله عنه) مدينة حمص، وروى عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أربعين حديثاً، منها: روي البخاري في صحيحه أن المقدام بن معد يكرب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كيلوا طعامكم يبارك لكم).. أي زنوه عند شرائه أو بيعه (يبارك لكم) لامتثال أمر الشارع بكيله حتى لا يحصل شك أو منازعة، وبفضل التسمية (بسم الله الرحمن الرحيم) عند كيله ولدعائه فيها بالبركة في مد المدينة وصاعها.

وعن المقدام بن معد يكرب قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة، ويرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفّع في سبعين من أقاربه).

وروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث لكسب الرزق.

وفاته

عاش (رضي الله عنه) إلى خلافة عبد الملك بن مروان ويقال: إلى خلافة ابنه الوليد بن عبد الملك، ومات بمدينة حمص سنة 87هـ وهو ابن إحدى وتسعين سنة.. رضي الله عنه وأرضاه.

 




أعلى الصفحة

ـ

ـ

ـ

               جميع الحقوق محفوظة لموقع الفاتح © 2018                    

www.al-fateh.net